قراءة بالصحف الإسرائيلية مع عبد الرؤوف أبو فنة

تاريخ النشر: 16/12/15 | 14:20

ضمن برنامج صباح الحرية لفضائية القدس وفي حي مباشر من ستوديوهات أم الفحم بإدارة إياد جبارين، حيث الإعلامي أنس موسى ابن مدينة أم الفحم يقدم برنامح قراءة بالصحف الإسرائيلية وخلال هذا الأسبوع، تم لقاء مع الإعلامي عبد الرؤوف أبو فنة مدير موقع بقجة بحوار ومناقشة مواضيع وعناوين ساخنة من أخبار صحيفة يديعوت الإسرائيلية.

أنس موسى مع صحيفة يديعوت أحرنوت نرى الخبر الرئيسي موضوع الجندي الإسرائيلي شاؤول أرون

إساءة واستفزاز حماس، صورة والدة الجندي الإسرائيلي زهافا شاؤول تقول لحركة حماس :” أثبتوا أنكم لا تكذبون”.
وأيضا عنوان صغير: قبل سنة ونصف أكد الجيش الإسرائيلي والحاخامات العسكرية أن شاؤول آرون قتل بحرب غزة.

حماس لم تتوقف عن نشر رسائل مفبركة كما تدعي الصحيفة أن الجندي الإسرائيلي يرسلها لعائلته، والدة الجندي تطلب من إسماعيل هنية قائد حماس يعرض إثباتا بأن ابنها أسير عندكم وسنبذل الجهود لإعادته.

وأضاف انس: بالصفحة الداخلية نرى كيف تعاملت الصحيفة مع الخبر بهذا الحجم والأهمية الكبرى.

العنوان الداخلي: الجرح في القلب يتزايد أعيدوا لنا آرون، ونرى صورة الوالدة بجانبها صورة الرسالة باللغة العربية التي أوردتها حماس على وسائل الإعلام على لسان الجندي آرون الذي يطالب أن تعمل العائلة من أجل إخراجه من الأسر بسبب أن الحكومة الإسرائيلية تكذب حسب ما جاء في الرسالة، وأيضا يكتب الخبر في مؤتمر صحفي حزين أقامته والدة آرون في زاوية الطعام ببيتها ومن خلفها صورة ابنها الجندي آرون.

توجهت زهافا آرون والدة الأسير آرون لقائد حماس في غزة تطالب بمعلومات موثوق بها عن مصير آورون وتقول “إذا فعلت ذلك سنقلب الدولة من أجل أن تبرم هذه الصفقة”، وأضافت: هذه ممارسة قبيحة لحماس ومن خلال تزييفها لهذه الرسالة التي كتبها أرون على حد قولها هذا تلاعب بمشاعرنا”.

وأيضا هنا حديث كيف تعامل الجانب الإسرائيلي مع مسألة جلعاد شاليط، وهناك مقال عن الحرب النفسية التي تخوضها حركة حماس عندما يكون بحوزتها أسرى وجثث إسرائيلية وكيف تتعامل في حربها النفسية مع الإسرائيليين لتحقيق أي صفقة تريدها.

alqdsansb12

لمناقشة هذا الموضوع نبدأ مع الأستاذ عبد الرؤوف أبو فنة كيف ترى رسالة الجندي آرون شاول؟

عبد الرؤوف أبو فنة:” الحقيقة بعد سنة ونصف والدة الجندي كانت محافظة على الهدوء وتتوقع أن الحكومة الإسرائيلية أو الجناح العسكري يقوم بإخبارها أشياء جديدة عن وضع إبنها فبعد سنة ونصف قالت يكفي أنا أريد أن أفهم ووجهت رسالة من المؤتمر الذي أجرته قالت أوجه رسالة لهنية اعطني إشارة إذا كان صحيح إبني حي موجود لأقلب الدنيا رأسا على عقب لتعرف من الصادق، لأنني لا أعرف من الذي يكذب حكومتي أم أنتم حركة حماس بخصوص ابني، وتقول لن أسكت وسأعمل لأجند الكثير من الشارع الإسرائيلي ليقف جانبي ونضغط على الحكومة لنبرمج صفقة تحرير الأسرى”.

أنس:وهل تتوقع أن في ظل هذه الحكومة اليمينية، إذا فعلا أُثبت أن هناك جندي إسرائيلي أسير وهو آرون شاؤول ستتم هذه الصفقة…

عبد الرؤوف أبو فنة: أعتقد في هذه الحكومة التي يرأسها الكثير من اليمينيين سيكون الكثير من المشاكل الصعبة التي من الممكن أن تؤدي لإسقاط الحكومة لأن حتى والد جلعاد شاليط حتى الآن يقول لوالدة آرون : “لا تقفي واستمري بالمطالبة ، وحتى بعد برمجة الصفقة على أثر جلعاد شاليط مع حماس الكثير من الشارع الإسرائيلي يقول هذا عمل خاطئ ولا تسمعي لكلامهم استمري في النهاية ممكن أن تصلي لمعرفة مصير ابنك”.

الأمر صعب جدا على الحكومة والصفقة كبيرة، فرصة بالنسبة لحماس تحرير الأسرى لتهون على السجن الذي هم فيه لن يكون أمرا سهلا.

أنس :نعم سيكون هناك خلاف كبير في الشارع الإسرائيلي في هذا الصدد...

فيما يتعلق أيضا بمسألة الإنتفاضة وآخر الأخبار نرى بصدارة صحيفة يديعوت أحرنوت مكتوب بصفحة خاصة:الحرب على الإرهاب.
أيضا الشرطي الذي أطلق النار على مخربة كما هو مكتوب بالصحيفة يتم التحقيق معه.
الحديث يدور عن موضوع العملية التي نفذت في مدينة القدس قبل عدة أسابيع استشهدت فيها فتاة مقدسية بعد أن أشهرت مقصا وكانت تنوي القيام بعملية حسب ما جاء على لسان الشرطة الإسرائيلية مكتوب في العنوان الكبير الرئيسي التحقيق والعاصفة، هنا يقال أن شرطي يتم التحقيق معه بالاشتباه أنه أطلق النار على مهاجمة بالمقص بعد أن لم يتبين أنها تشكل خطر حسب ما جاء ويقول أن هناك غضب بقرار استدعاءه للتحقيق ويكتب أنه كان يعتقد أن الخطر لم يجتاز وكذلك منع استمرار العملية.

وفي هذه النوافذ الصغيرة على يمين الصفحة نرى اليوميات للأحداث التي تحدث من عمليات.
محاولة الطعن في كريات أربع.
أطلاق صاروخ القسام في غلاف غزة.

لائحة إتهام ضد المهاجم في مجمع بانوراما في تل أبيب بالإشارة إلى منفذها رائد خليل من قرية دورا قضاء الخليل.
إعادة نظر لموضوع محاسبة أفراد الشرطة بأنهم يطلقون النار على فلسطينيين لمجرد فقط الإشتباه بهم خاصة بعد أن نشرنا في الفترة الأخيرة إعدامات ميدانية كثيرة، كيف تعلق استاذ عبد الرؤوف؟ 

alqdsansmosab

عبد الرؤوف أبو فنة:” اليوم أصبح سهلا جدا على الشرطي أن يطلق النار بالحكم الميداني دون أي محاكمة أنا استغرب من الصحف أو في القضاء يقوم محامي الشرطي الذي أطلق النار على الفتيات من القدس يقول أنها كانت خطرة على الجمهور والناس. كيف يعني ذلك ! ممكن أن بحوزتها متفجرات، أستغرب أمورا من هذا النوع يعني جندي وشرطي في جيش الدفاع الإسرائيلي مؤهل يمكنه أن يستولي على عشرين فتاة دون استعمال إطلاق النار، عمليا إسرائيل في محنة بهذه الظروف وإنتفاضة السكاكين فعلا لأن الموضوع جديد على ساحة الإنتفاضة.

أنس: بخلاف كيف يتم التعامل مع هذه لكن أود أن أشير قبل أن ننهي إلى موضوع المطلقين على الجمل هم المستعربين في وحدة الدوف دوفان، المقصود يشار إلى أن هناك قبل أيام شخصان أطلقا النار على جمل في جنوب البلاد وأصيب الجمل وقتل برصاص أفراد وحدة المستعربين ولكن ما يلفت النظر أن هناك تعاون واهتمام كبير وإعلامي وكذلك قضائي ومحاسبة لمطلقي النار على الحيوانات بينما من يطلق النار على الفلسطينين وحتى على فلسطينيي الداخل لا يحاسبون ويتم إغلاق الملف كما شاهدنا قبل عام خير الدين حمدان من كفركنا كان على أعين الكاميرا قتل ولم يحاسب القاتلون.

عبد الرؤوف أبو فنة : ” أيضا وحدة المستعربين الذين يقتلون الحيوانات هذه عندها حب للقتل يقتلون الجمل ويستمتعون بقتله هذا حيوان وعندما ننظر لابن كفر كنا الذين قتل بدم بارد ولا يوجد قضاء القضاء يقول أن الشرطي كان يدافع عن نفسه، استغرب هذه الإزدواجية الغريبة حتى الحيوان أصبح أهم من الإنسان !”، حتى هذه الوحدة يفتخرون فيها ! يقتلون جمل ويبحثون عن قاتليه ويحاسبونه !”.

أنس: ويقول أن استخدم النار بمكان غير مسرح له بينما على الإنسان العربي يسمح له إطلاق نار وهناك 50 عربي فلسطيني من الداخل قتلوا بدم بارد لم يحاسب قاتليهم.

1

alqdsans

alqdsansb1

alqdsansb121

2

3

4

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة