إنطلاق منطاد الحكيم في سماء كفرقرع

تاريخ النشر: 24/05/11 | 6:14

أطلق طلاب صفوف الروابع في المدرسة الابتدائية الحكيم في كفرقرع هذا الاسبوع “منطاد المحبة” ليعلو في سماء المدرسة والقرية في فعالية تربوية هادفة  من تنظيم المربيات رشا عقل وسوزان عثامنة بهدف تعليم الطلاب عن كيفية ارتفاع الاشياء بالهواء الساخن الى أعلى ..

وتقوم فكرة منطاد الهواء الساخن على مبدأ علمي في غاية البساطة مفاده أن الهواء الساخن لخفته النسبية يعلو فوق الهواء البارد الأثقل منه إلا ان استغلال الفرق بينهما في رفع أحمال ثقيلة في جو السماء يتطلب أحجاما هائلة من الهواء الساخن وإلى ذلك يعزى الحجم الضخم الذي تتميز به مناطيد الهواء الساخن.

ولا يكفي تسخين الهواء داخل المنطاد إلا للإقلاع والتحليق قليلا أما استمرار الارتفاع فيتطلب إعادة تسخين الهواء داخله ولهذا يوضع موقد أسفل غلاف منطاد مفتوح ويلتف حول الموقد أنبوب صلب حيث يشعل الربان وقود البروبين الذي يمر أولا في شكل سائل عبر هذا الأنبوب الحلزوني ثم يتحول الوقود إلى غاز مع ارتفاع درجة حرارة الأنبوب نتيجة احتراق الوقود نفسه والهدف من ذلك الاستفادة من قوة اللهب الناتج عن احتراق الوقود في حالته الغازية وكفاءة استهلاكه مقارنة بحالته السائلة. أما غلاف المنطاد فهو يصنع في غالب الأحيان من شرائح مادة النايلون التي تتميز بخفتها وشدة تحملها وارتفاع درجة انصهارها كما أن الجزء السفلي من الغلاف يكسى بمادة خاصة مقاومة للاحتراق لتفادي اشتعال المنطاد بأثر اللهب.

1-04950

1-05245

1-05357

1-05638

1-06032

1-06541

1-06839

1-07037

1-07240

1-08332

1-08816

1-09221

1-09520

1-09818

‫15 تعليقات

  1. كل الإحترام , إنه لأمر رائع أن نجد هذا القدر من الإهتمام بمثل هذه المواضيع المهمشة غالبا , إنها لفكرة رائعة أن نقوم بدمج المواد النظرية مع المشاهدات الميدانية , وهذا إن دل على شيء يدل على رقي و تقدم المستوى التعليمي في هذه المدرسة, التي لا طالما كان مرتفعا وأخاذا , ولا يسعني في نهاية إلا تمنى مزيدا من التقدم و النجاح بإذن الله لمثل هذه المدرسة الرائعة .

  2. ليش المدرسه قديمه بس كل الاحترام للتعاون لا يجب ان انظر الى المظهر وشكرا……….

  3. كل الاحترام لمعلمة ومركزة العلوم رشا ابو عقل
    متالقة وجميلة معلمتي

  4. -يلا بما إنو- , “ابن البلد” هنأ معلمته رشا أبو عقل , سأهنئ أنا أيضا المعلمة سوزان عثامنة , على مجهودها الرائع ودأبها الأخاذ , ولطالما كانت معلمة متألقة في تعليمها , ومتميزة في عطائها و إن شاء الله أتمنى لـك كل التقدم والنجاح … .

    m.z.m

  5. لليش يعني احسن معلمي معلمي سوزان
    كل الاحترام لها وبلتقدم الزائد انشاء الله الها ولجميع

  6. كل الاحترام لمدرسة الحكيم مدرسة رائعة تنمي التفكير لدى الطلاب وتوجههم نحو مستقبل افضل

  7. مع كل احترامي الا تعرف المعلمات وادارة المدرسة ان تطيير مثل هذا النوع من المناطيد منع وذلك لانه ادى الى حرائق لعدة حقول ومحاصيل

  8. …..
    غير انه مثل ما اتفضلت اختي الكريمه ان تطيير هذا النوع من المناطيد منع لخطورته لكن على ما يبدو مدرسة الحكيم ما معاها خبر!!!

  9. ليش بتحذفوا الحكي يا موقع بقجه؟؟؟؟ شاعر حالي ببلد عربي مهو على اساس اننا عايشين بدوله ديموقراطيه!!؟؟
    بعدين ما حكينا اشي مهو عنجد صورة المعلمه …. بتقطع الخميره من البلد مش بس من البيت!!!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة