الأستاذ محمد بويرات برسالة للنائب جبارين وغنايم

تاريخ النشر: 12/12/15 | 9:58

أرسل مركز موضوع المدنيات بالمدرسة الثانوية عرعرة الأستاذ محمد بويرات، رسال الى النائب يوسف جبارين والنائب مسعود غنايم، يطالبهم بعدم إلزام الطلاب العرب في كتيب المصطلحات الخاص بموضوع المدنيات في بجروت صيف ٢٠١٦ وصيف ٢٠١٧، وصلت عنها نسخة لموقع بقجة وجاء فيها ما يلي:

الى حضرة. ١١/١٢/٢٠١٥
النائب يوسف جبارين المحترم
النائب مسعود غنايم المحترم
رئيس لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية السيد محمد بركه المحترم.
رئيس لجنة متابعة قضايا التعليم العربي السيد محمد حيادري المحترم.

تحيه وبعد
الموضوع: عدم إلزام الطلاب العرب في كتيب المصطلحات في موضوع المدنيات في بجروت صيف ٢٠١٦ وصيف ٢٠١٧.
أتوجه لحضرتكم بطلب عدم إلزام الطلاب العرب في كتيب المصطلحات الخاص بموضوع المدنيات في بجروت صيف ٢٠١٦ وصيف ٢٠١٧وذلك للأسباب التالية:
١- المدنيات بعنوانه الجديد يشهد مخاضا عسيرا لولادة كتاب جديد، لا يجيب على خاصية الطالب والمعلم العربي، ويحمل بين طياته مضامين تخدم فكر ونهج فئات يمينية يهودية، والتأكيد على دولة قومية اليهودية والتجاهل المتعمّد للمجتمع العربي وحقوقه الجماعية.
2- كذلك نطالب بوقف الحتلنات المتضاربة والمتناقضة حول كتيب المصطلحات لأنها تسببت خوفا كبيرا للمعلم لعدم وضوحها وتضاربها مقارنه مع حتلنات سابقة، بالإضافة الى التغير المفاجئ في عملية طرح أسئلة الحدث في امتحان بجروت صيف ٢٠١٦، مما يضع العراقيل امامنا في تذويت المواد نتيجة التضارب في الحتلنات ونقلها بالشكل الصحيح للطالب.
3- حتى اللحظة لم يتم ترجمة كتيب المصطلحات للغة العربية وكذلك المقالات الخاصة في مادة العنقود المعدة للطلاب العرب، على الرغم من ذلك يتوجب علينا امتحان الطلاب بهذه المواد في صيف ٢٠١٦، مما قد يسبب لتخوف كبير وتذمر شديد لدينا نحن المعلمين من تدريس هذه المواد لأنها تهدف إلى “صهينة” الأقلية الفلسطينية العربية في إٍسرائيل، من خلال إعطاء مكانة هامة ومركزية للرواية الصهيونية على حساب الرواية الفلسطينية.
4- المواد الجديدة تتسم ب “العدائية” تجاه كل ما هو عربي وفلسطيني أو كل ما هو “غير يهودي”، و تحوي تحريضا على أبناء الاقلية العربية في البلاد من خلال عرضهم وكأنهم لا يقومون بواجباتهم تجاه الدولة، لأنهم لا يخدمون بالجيش.
5- يهدف الكتاب الجديد الى شرعنة التفرقة العنصرية بين العرب واليهود في المدن المختلطة من خلال الحديث عن ” ان العرب يعيشون في أحياء خاصة بهم”.
6- يعمل الكتاب الجديد على تجميل فكرة الترانسفير والتبادل السكاني من خلال التحدث عن أهمية هذه الفكرة ونجاحها في إيجاد دول قومية في أوروبا،
كذلك تجزئة وشرذمة الأقلية العربية الفلسطينية إلى مجموعات ثقافية وفرق إثن ية من خلال التحدث عن البدو كأقلية قومية، ومن خلال التحدث عن مجموعة ” الدروز الصهاينة”.
7- تهميش الأقلية القومية وعدم الاعتراف بالحقوق الجماعية مثل مركزية اللغة العربية في البلاد، وكذلك التشديد على المركب اليهودي في هوية وطابع الدولة على حساب المركب الديمقراطي.
بناء على ما تقدم نطالب حضرتكم بالتدخل الفوري والسريع لرفع الظلم عن الطالب والمعلم العربي وعدم إلزام الطلاب بهذه المواد في بجروت صيف ٢٠١٦ وصيف ٢٠١٧، الى حين احداث تغير جذري على المواد لملاءمتها وقيم الطالب والمعلم العربي مع القومية والثقافية والتربوية، وكذلك تذويتها من قبل المعلم، ومن ثم تدريسها للطالب.
كذلك نطالب بعدم إصدار مواد باللغة العبرية قبل ترجمتها للغة العربية لضمان حق المساواة في التعليم للطالب العربي.

مع الاحترام مركز موضوع المدنيات.
الاستاذ محمد محمود اسعد بويرات
مدرسة عرعرة الثانوية

m7mdbwerat

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة