تركيا: حرب فتاوى حول إفساد الغاز المسيل للدموع لصيام رمضان

تاريخ النشر: 15/07/13 | 2:22

تشهد تركيا حرب فتاو مستعرة بدأت مع بداية شهر الصيام، وتتمحور حول الصيام والإفطار. ولكن هذه "الحرب" لم تحسم بعد، ذلك أنها نوع آخر غير تلك التي اعتاد عليها الجمهور العربي والمسلم، خصوصاً في المناطق التي تشهد مظاهرات مستمرة.

والشغل الشاغل للأتراك حالياً والنقاش الدائر في تركيا يتركز حول "الغاز المسيل للدموع" الذي تطلقه قوات مكافحة الشغب والشرطة على المتظاهرين في ميادين تركيا، كحديقة غيزي وميدان تقسيم.

السؤال الذي أطلقه المتظاهرون الصائمون هو "هل استنشاق الغاز المسيل للدموع يفسد الصيام؟". وتمثلت إحدى الإجابات على هذا التساؤل في أنه "لا يفطر الصائم طالما أنه لم يقدم على استنشاقه بمحض إرادته أو ينوي ذلك.. أما إذا نوى واستنشقه عن قصد فإنه سيفطر".

يشار إلى أن هيئة الإفتاء الوطنية في ماليزيا كانت أصدرت فتوى قبل أيام بتحريم المشاركة في المظاهرات ضد الحكومة أو تلك التي تثير الاضطراب في البلاد.

غير أن مسؤولاً شرعياً في تركيا رفض مثل تلك الفتوى في بلاده مشيراً إلى أن المشاركة في الاحتجاجات تعد حقاً دستورياً للمواطنين.

ونوه المسؤول الشرعي التركي إلى أن إثارة الشغب وتخريب الممتلكات العامة محرمة في الإسلام.

يذكر أن الشرطة التركية سمحت لآلاف المتظاهرين، الذين يحاولون إعاقة إعادة تطوير متنزه في اسطنبول بالإفطار أول أيام رمضان، في تركيا، قبل استئناف جهود حملهم على مغادرة المنطقة.

واستضافت جماعتان يساريتان مسلمتان مؤيدتان للاحتجاجات هما المسلمون الثوريون والمسلمون المناهضون للرأسمالية إفطاراً الثلاثاء في شارع للمشاة قريب من متنزه غازي.

وأقامت البلدية المحلية إفطاراً في ميدان تقسيم القريب من متنزه غازي وسار الناس إلى المتنزه بعد ذلك.

واستخدمت الشرطة مكبرات الصوت لتحذير الناس على المغادرة في حين أطلق الناس صيحات استهجان وصفقوا لكن الشرطة لم تتدخل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة