لين العظام عند الاطفال: الأسباب طرق العلاج

تاريخ النشر: 29/02/16 | 1:16

الكثير من الأطفال يصابون بمرض لين العظام وهو يعد واحدًا من أكثر الأمراض المنتشرة حاليًا ويرجع ذلك لعدة أسباب منها تغير نمط الحياة وقلة الحركة ويساهم هذا أيضًا في عدم التعرض لأشعة الشمس فترة كافية والتي هي المصدر الأساسي لـ فيتامين د.
كما أن تناول أطعمة معين يتسبب في هذا أيضًا فأصبح الكثيرون يأكلون الأطعمة والوجبات الجاهزة والسريعة بدلا من الوجبات المنزلية

وفيما يلي نعرض عليكِ أسباب الإصابة بهذا المرض وطرق علاجه:
– الأسباب:
– نقص فيتامين د من الجسم لأن إحدى وظائفه الأساسية زيادة مستويات الكالسيوم والفسفور في الدم فهو يمتص أملاحها من الأمعاء ويقلل من إفرازها أثناء التبول مما يساهم في نقلها لبناء العظام وتحويل الأجزاء الغضروفية اللينة منها إلى أجزاء صلبة.
– يصاب الأطفال بهذا المرض إن كانت الأم تعاني من نقص في فيتامين د وكذلك عدم الحرص على تناول الأغذية التي تحتوي على الكالسيوم والفوسفات وهذا المرض يحدث للأطفال الذين يعتمدون على الرضاعة الطبيعية فقط بعد تعديهم عمر الستة أشهر.
– التعرض القليل لأشعة الشمس يتسبب في الإصابة بهذا المرض وقد يحدث هذا لعدة أسباب منها الظروف المناخية.
– العوامل الوراثية التي تساهم في حدوث خلل في وظائف الكلى.
– خلل وظائف الكبد يساهم في حدوث الكساح أو بسبب عدم تحويل فيتامين د إلى هيئته النشطة.
– حدوث الارتخاء في المناطق التي تجاور مفاصل الجمجمة وكذلك زيادة حجم الرأس وبروز الجبهة وتغير الشكل الدائري المميز لها وعدم ظهرو الأسنان أو تأخرها.
– ظهور نتوءات في أطراف أضلع الصدر في المنطقة التي تتصل بعظمة القفص الصدري مما يجعل العظام تبرز ناحية الأمام وتتسبب في تقعر الجزء السفلي منها.

العلاج:
– عند إصابة الطفل بالكساح نتيجة نقص فيتامين د فإن العلاج يكون عن طريق التغذية الصحية والسليمة ومنها تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين د والكالسيوم مثل اللبن والبيض والتعرض بشكل يومي لأشعة الشمس في الصباح البكر أو في العصر لمدة خمس عشرة دقيقة على الأقل.
– استعمال زيت حبة البركة في دهن الرجلين والعموج الفقري في الليل قبل الخلود للنوم.
– استعمال جهاز يقوم بضم عظام الساقين وجعلهما تنموان بشكل سليم إذا كانت الحالة مستعصية.
– تناول مخلوط القمح مع عسل النحل واللبن الدافئ كل يوم من شأنه أن يساعد في حل مشكلة لين العظام.

1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة