الطلاب واولياء امورهم يسألون و"هيلا" تجيب

تاريخ النشر: 12/07/13 | 12:22

ضمن الزاويه الاسبوعية لمنظمة “هيلا” للإجابة على أسئلة تصل المنظمة من الأهالي بكل ما يتعلق بجهاز التعليم ألإسرائيلي بكل مركباته نقدم لكم هنا هذه الأسئلة وإجاباتها:

  1. قائمة الكتب المصادق عليها والتلاعب بالأسعار

س- هل تستطيع المدرسة اختيار كتب دراسية تختلف عن المعمول بها في مدارس اخرى؟ وكيف يمكننا فحص اسعار الكتب؟

ج- تنشر وزارة المعارف في كل سنة الكتب الدراسية التي تمت المصادقة عليها لغرض استخدامها في المدارس في السنة الدراسية القادمة, وهي تشتمل ايضا على اسعار الكتب. تستطيع المدرسة اختيار الكتب الدراسية فقط من مجمل ما تحتويه قائمة الكتب الدراسية المصادق عليها. تظهر في النشرة الدورية للمدير العام قائمة تحتوي على قائمة الكتب الدراسية التي تمت المصادقة على استعمالها في المدارس في السنه الدراسية 2014 وهي مرفقة بالأسعار ايضا. تستطيع المدرسة اختيار كتبها فقط من ضمن قائمة الكتب الدراسية المصادق عليها. صدرت النشرة الدورية للمدير العام بهذا الشأن تحت عنوان "اساليب التدريس, كتب التدريس" תשעג/7 ממרץ 2013.

يمكن تقديم الشكاوى بالنسبة للتلاعب بأسعار الكتب الدراسية الى المديرية التربوية في وزارة المعارف, شارع هنفيئيم 2, القدس 91911, تلفون- 02-5603534, فاكس: 02-5603488.

  1. ساعات النشاط في رياض الاطفال بأجيال 3-4

س- لاي ساعة تعمل رياض الاطفال العامة التي بدأت نشاطها في اطار توسيع نطاق قانون التعليم الالزامي ليبدأ من جيل 3؟

ج- وفقا لتعليمات وزارة المعارف يجب ان يكون العمل في رياض الاطفال الخاصة التي تم الاعتراف بها كرياض عامة لا يدفع مقابلها الاهل بين الساعات: 7:55 – 13:30. اما الرياض التي تمتلكها السلطات المحلية فانها تعمل وبدون مقابل بين الساعات: 7:55- 14:00. (موقع وزارة المعارف).

  1. لا يستطيع موظف سلطة محلية ان يكون عضوا في لجنة اولياء امور

س- هل من الصحيح ان يشغل ولي امر عضوية لجنة اولياء امور مدرسية وهو في نفس الوقت موظف يتقاضى راتبه من السلطة المحلية؟

ج- كلا. وفقا لتعليمات وزارة المعارف المتعلقة بلجان اولياء الامور المدرسية, من غير المسموح ان ينتحب موظفي السلطة المحلية وأزواجهم, كذلك منتخبي السلطة المحلية وازواجهم وموظفي المعارف وازواجهم. (النشرة الدورية للمدير תשסד/4(א).

مما يعني ان على هذا العضو ان يستقيل اذا كان انتخب لعضوية لجنة اولياء الامور المدرسية. في الحقيقة انه حتى بدون هذه التعليمات ومن اجل تجنب تعارض المصالح ومن اجل الادارة السليمة عليه ان يستقيل من منصبه كمندوب اهالي في اللجنة المدرسية.

  1. امتحان بسيخو- تخني للقبول الى الثانوية

س- هل من المسموح ان يطلب من الطلاب اجراء امتحان بسيخو- تخني كشرط قبول لفرغ العلوم في الثانوية؟

ج- كلا, هذا غير مسموح. تمنع وزارة المعارف الزام طالب بالمشاركة في امتحانات تصنيف كشرط قبول للمدارس الفوق ابتدائية, ما عدا امتحانات تصنيف لفرع الفنون. احدث التعليمات بهذا الشأن موجودة في النشرة الدورية للمدير العام תשע"א/4(א) מיום 1.12.2010. ويذكر انه عمليا لا تقوم وزارة المعارف بتطبيق هذا المنع ولكن في حال مخالفة المعلومات يمكن تقديم شكوى ضد المدرسة.

  1. لجان التنسيب

س- متى تعقد لجان التنسيب ؟

ج- يجب ان يتم توجيه الطلاب لبحث امرهم في اللجنة من بداية شهر اذار وحتى 15 ايار من كل سنة دراسية. وذلك لتمكين اللجنة من انهاء عملها حتى 15 ايار من السنة الدراسية. تنطبق هذا التعليمات ايضا على توجيه الطلاب من قبل لجنة الدمج المدرسية الى لجنة التنسيب.

تعقد اللجنة في بداية كل سنة جديدة لبحث الحالات الجديدة في المدرسة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة