ماهي أفضل أنواع الدفايات المنزلية؟

تاريخ النشر: 05/12/15 | 12:37

ماهي أفضل أنواع الدفايات المنزلية؟ دفاية الهالوجين، الزيت، الغاز، وغيرهم -مقارنة كاملة-

توفر لك الدفايات المحمولة الدفء الإضافي لمنزلك والمناطق التي لا يصل إليها نظام التدفئة المركزي فهي تزيد من كفاءة إستخدام الطاقة وتسمح لك بتدفئة الجزء الذي ترغب فيه. هناك نوعان أساسيان للدفايات المحمولة يمكنك الإختيار من بينهم (الدفايات الكهربائية – الدفايات الغاز).حيث تعمل الدفايات الكهربائية علي تحويل الطاقة الكهربائية إلي حرارة. بينما تنتج الدفايات الغاز الحرارة عن طريق حرق الوقود مثل البروبان Hو الغاز الطبيعي أو الكيروسين.

الدفايات الكهربائية:
هناك نوعان للدفايات الكهربائية الحمل الحراري ـ الإشعاع الحراري:
دفايات الحمل الحراري: هي الخيار الأكثر كفاءة لإستخدام طاقة التدفئة للمناطق الواسعة. حيث تستخدم دفايات الحمل الحراري نقل الحرارة السائلة من خلال الزيت أو التدفئة الكهربائية وتتطلب دفايات الزيت إعادة ملئها فهي أكثر فعالية في الغرف المغلقة لأنها تتطلب عدم فتح الأبواب أثناء تشغيلها.
الدفايات المروحة: هي أحد أنواع الدفايات الهالوجين يمكنك توجيها لتركيز الدفء في مناطق معينة وقد تم تصميمها في العديد من الأشكال والأنواع ويشاع إستخدامها في غرف النوم، غرف المكتب فهي الأنسب بالنسبة لهذه الأماكن.
دفايات الإشعاع الحراري: تُعرف أيضاَ بإسم الدفايات العاكسة. تعمل عن طريق توجيه الأشعة تحت الحمراء في عملية الإحماء الشديد وتعطي شعور الوقوف بالكثير من الحرارة الناتجة عن الوقوف تحت أشعة الشمس. لذلك فهي حل فعال للأشخاص الذين يبحثوا عن التدفئة لساعات قليلة. فهي تعمل في صمت ولا تعتمد علي حركة الهواء، تقلل من تكاليف الطاقة.

دفايات الغاز: عادة ما تكون دفايات الغاز المحمولة هي أفضل خيار للتدفئة بالنسبة للأماكن الواسعة جيدة التهوية مثل المناطق خارج المنزل ولا ينصح الكثير إستخدام دفايات الغاز في الأماكن المغلقة وتنتج غازات ضارة مثل أول أوكسيد الكربون وتقليل كمية الأوكسجين في المكان لذلك فإن بعض الدول حظرت إستخدامها في الأماكن المغلقة. تعتمد الدفايات الغاز علي إستخدام مجموعة متنوعة من الوقود:
مثل دفايات البروبان، فهي توفر الحرارة لساعات بإستخدام 20 أو 40 أو 100 رطل من الوقود ومتوفرة بأحجام مختلفة. مثالية جداً للأماكن الواسعة.
دفايات الغاز الطبيعي: تتطلب دفايات الغاز الطبيعي وجود هكوب الغاز. ويمكنك فصلها بسهولة عند عدم الحاجة لإستخدامها.
دفايات الكيروسين: تستخدم دفايات الكيروسين الفتيل لإمتصاص وحرق الكيروسين فهي مثالية للأماكن الواسعة أيضاً.

أشهر أنواع الدفايات المنزلية:
الدفايات الزيت:
مميزات الدفايات الزيت:
الدفايات الزيت من الناحية الإقتصادية: لقد كانت أسعار الوقود أفضل من أسعار الغاز يمكنك الحصول علي الزيت اللازم للدفايات المنزلية بأسرع وأقل تدفئة حيث الأن تم توفير مواقع التسوق
الدفايات الزيت أمنة: الدفايات الزيت غير قابلة للإنفجار وعند إستنشاق أبخرة الزيت غير قاتلة ولا هذا لا يجعلك تتجاهل بأن الدفايات الزيت تخرج دخان وروائح قد تكون مزعجة لك.
الدفايات الزيت والنظافة: يستخدم حوالي 28،9000 من الأمريكين الدفايات الزيت لأنها تتميز بالراحة وتوفير الحرارة لتدفئة المنزل.
عيوب الدفايات الزيت:
الهباب الناتج من الزيت: يقصد به العادم الذي يتراكم مع مرور الوقت علي الدفايات. ويعد هذا العادم مشكلة كبيرة خصوصاً في الدفايات الزيت كبيرة الحجم التي تحتاج إلي تنفيس الدخان. حتي لا يتراكم الهباب في المدخنة ويكون له أثار مدمرة لذلك يجب أن تحتوي علي أنظمة تنظيف لمنع هذه المشكلة.
إنتاج أول أكسيد الكربون: يعد أول أكسيد الكربون هو أحد الأدخنة التي ينتجها الزيت عندما يتم حرقه في السخان لتوليد الحرارة. لذلك يجب أن يكون المكان جيد التهوية، ونادراً ما يتسبب في حدوث تسمم بأول أكسيد الكربون. للذلك لا ينصح بإستخدامها في الأماكن الصغيرة لمنع تسريب أول أكسيد الكربون.
الأضرار البيئة: يمكن أن تتسب الدفايات الزيت في حدوث تسريبات للزيوت وهذا الزيت له أضرار خطيرة حيث يؤدي إلي تسمم النباتات والحيوانات والتربة.

مقارنة بين إستخدام الدفايات الكهربائية، الدفايات الزيت:
الأداء: كل من الدفايات الكهربائية، الدفايات الزيت تحقق الهدف النهائي الذي ترغب فيه.و لكن تختلف علي حسب الأنظمة المستخدمة في أي نوع منهم. فالدفايات الزيت تعتمد علي تسخين الزيت للحصول علي الحرارة أما الدفايات الكهربائية لا تعتمد علي السائل بل تقوم علي أساس تسخين أعمدة معدنية.
السلامة: بالرغم من أن الدفايات عموماً لها مخاطر إصابات إلا أن الدفايات الكهربائية تحمل أعلي مخاطر تهدد السلامة، وذلك لأن الدفايات الكهربائية تميل إلي أن تكون أكثر سخونة عند لمسها بالمقارنة مع الدفايات الزيت ويمكن أن تؤدي إلي إحتراق بعض المواد وخطر جداً عند وجودها في الأماكن الرطبة.
الأثار علي البيئة: يجب أن تحتوي الدفايات الزيت علي سخان الزيت الذي يتغير بإستمرار ويجب التخلص من الزيوت السامة بشكل صحيح.أما الدفايات الكهربائية لا تترك أي نفايات ورائها. ولكنها تستخدم كميات كبيرة من الكهرباء.
التكلفة والكفاءة: غالباً الدفايات الكهربائية لا تختلف في السعر والتكلفة عن الدفايات الزيت. أما من ناحية الكفاءة فإن الدفايات الزيت تحتاج إلي وقت طويل لتسخين المكان أما الدفايات الكهربائية بالرغم من أنها تمتلك كفاءة عالية في التسخين ولكنها يمكن أن تشكل ضغط علي فواتير الكهرباء الخاصة بك.

#تنزيلات_الانوار_مقالدة

1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة