20 نصيحة للحصول على الستارة المثالية

تاريخ النشر: 05/07/13 | 23:00

الستائر هى بوابتك إلى العالم الخارجى قد تعزلك عما يحيط بك إلى جنة أفضل وقد تحرمك من جمال تحتاجه، البراعة تكمن فى اختيار الستارة المناسبة التى تحميك دون أن تقصيكك بعيداً..

إليك 20 نصيحة تساعدك على اختيار الستارة المناسبة…

1. إبدأ بتحديد عرض النافذة وطولها وبعدها عن الأرض وبعد حساب المقاسات أضف30سم إلى مقاس القماش من جميع الجهات حتى تغطى النافذة جيداً ويمكنك مد الستارة بعرض الحائط إذا ما كانت النافذة بالمنتصف.

2. يمكن تعليق ستائر المطبخ والحمام بأطوال أقل من مثيلاتها بباقى أرجاء المنزل، على ألا تقل المسافة بين آخر الستارة والأرضية عن 10سم.

3. اختر ستائر الغرف الأكثر عرضة لأشعة الشمس من الأقمشة التى تتحمل وهج أشعتها دون أن تتسرب إلى الغرفة على أن تكون ألوانها ما بين الأخضر والأزرق والأبيض.

4. عند اختيارك لقماش ستائر غرف النوم إحرص على أن تكون من قماش سميك يحجب الضوء أو يمكنك إضافة ستارة "Black Out" أسفل تصميم الستارة التى تختارها لتحقيق نفس الغرض دون التنازل عن الشكل الجمالى للمكان.

5. إحرص على إختيار ستارة المطبخ من القطن وغيره من الخامات سهلة التنظيف وغير قابلة للإشتعال بسهولة.

6. نوافذ الحمام، غرف الأطفال والتراس تتعرض الستائر بها إلى الأوساخ والأتربة بشكل أكبر من غيرها لذا يفضل أن تختارها من الأقمشة المعالجة بمواد عازلة ليسهل تنظيفها وإزالة البقع منها.

7. يفضل استخدام اكثر من شريحتين للستارة إذا ما كانت النافذة عريضة، على أن تختار بلدكانة بتصميم عملى يسمح للستائر بالانزلاق بسهولة.

8. يمكنك تعويض الإضاءة فى الغرف التى لا تتمتع بإضاءة طبيعية بوضع إضافة غير مباشرة فى علب الستائر ويتم اختيارها بألوان زاهية كالأصفر والبرتقالى.

9. يجب أن تتوافق نقوش وألوان ورسومات القماش المستخدم مع طراز المكان فاحرص على اختيار الأقمشة "السادة" بألوان صريحة لتتماشى مع الطراز المودرن وتلك المليئة بالنقوش للطراز الكلاسيكى.

10. البلدكانة الملونة تتناسب مع الستائر العصرية ويفضل استخدام الأشكال البسيطة البعيدة عن الزخرفة عندما يكون قماش الستارة منقوشاً.

11. تناسب الستائر التى ترفع على أعلى النوافذ الصغيرة باستخدام خامات مختلفة من الجلد والخيش والخوص. ويمكنك استخدام نفس التصميم بالنوافذ الكبيرة على أن تقسمها من المنتصف إلى جزئين.

12. يتوقف تصميم الستارة على طريقة فتح النافذة أولاً فالنوافذ التى تفتح إلى الداخل تتعارض مع وجود بلدكانة للنافذة لذا يفضل عمل ماسورة بسيطة لتعليق الستارة. أو يمكنك وضع البلدكانة بارتفاع عن النافذة.

13. يفضل عمل ستارة فردية لكل نافذة إذا تواجد عدد من النوافذ الصغيرة المتجاورة بدلاً من عمل ستارة كبيرة ممتدة لتكون أسهل فى التجديد والتنظيف.

14. احرص على الحفاظ على الشكل الجمالى للنوافذ التى على شكل البواكى بتصميم ستارة مرنة بنفس منحنيات وخطوط النافذة.

15. لا تقم بتقسيم الستارة إلى نصفين فى حالة النوافذ الضيقة بل من الأفضل عمل ستارة واحدة بعدد من الثنايا وجمعها إلى جانب واحد.

16. احرص على اختيار القماش الأكثر متانة لعمل الستارة، ثم افحص القماش جيداً وتأكد من شراءه بالمقاسات والأطوال المطلوبة.

17. عند شراء الأقمشة احرص على زيادة الكمية المطلوبة لتتلافى بعض الأخطاء والتلفيات الموجودة بالقماش، كما يجب وضع القماش بالماء وتجفيفه قبل البدء فى تصميمه لتجنب صغر حجمه بعد تفصيله.

18. يمكن للتصميم الصحيح للستارة أن يحميك من الأصوات المزعجة والمناخ المتقلب على أن تكون بتصميم " الدرابيه" ذى الثنايا المتعددة ومن الأقمشة الثقيلة كالساتان والقطيفة.

19. تحتاج أغلب أقمشة الستائر إلى بطانة لتحقيق أفضل تأثير ممكن، ويفضل أن تكون البطانة من خامة القطن خاصة مع الستائر الثقيلة.

20. فى حالة وجود نافذة لا تتعرض لأشعة الشمس المباشرة، يمكن الاستغناء عن البطانة العادية واستخدام قماش ملائم للون الستارة الأصلية، وفى هذه الحالة يمكن استخدام الستارة بشكل مزدوج.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة