الطلاب واولياء امورهم يسألون و"هيلا" تجيب 5.7.13

تاريخ النشر: 05/07/13 | 4:35

ضمن الزاويه الاسبوعية لمنظمة “هيلا” للإجابة على أسئلة تصل المنظمة من الأهالي بكل ما يتعلق بجهاز التعليم ألإسرائيلي بكل مركباته نقدم لكم هنا هذه الأسئلة وإجاباتها:

  1. وزن العلامة الواقية ( مغين) من العلامة النهائية

س- هل توجد قواعد تحدد أي وزن يحب ان يعطى لامتحان المغين من العلامة التي ستقدمها المدرسة لغرض حساب علامة البجروت؟

ج- تنصح وزارة المعارف بان يكون العلامة الواقية في العلامة النهائية ما يساوي ال 30%, ولكن هذا ليس توجيها ملزما وللمدرسة الحق في تقدير الموقف حسب رؤيتها للوضع. (النشرة الدورية للمدير العام תשסב/5א, ינואר 2002).

  1. من الذي يمكنه ان يدعو لجنة تنسيب؟

س- من هو المسؤول عن توجيه طالب الى لجنة تنسيب؟ هل يستطيع الاهل التوجه بأنفسهم؟

ج- التوجيه للجنة التنسيب يمكنه ان يتم عن طريق احد التالين: احد الوالدين او ولي الأمر القانوني ( في الاستئناف على قرار لجنة التنسيب او من اجل التنسيب للتعليم الخاص او الخروج منه); احد افراد الهيئة التدريسية- مدير, مربي, خبير نفسي, مستشار; شبكة تعليم محلية (مدير قسم المعارف, الخدمات النفسية- التعليمية وما اليهم); منظمة عامة; لجنة تنسيب مؤسساتية, بعد بحث موضوع ولدبنت وبإضافة نموذج بشأن القرار الذي تم اتخاذه. (النشرة الدورية للمدير العام תשעב/3(א) מ-11.10.2011 "مجموعات سكانية خاصة").

  1. افتتاح السنة الدراسية القادمة وايام العطل

س- متى ستفتتح السنة الدراسية القادمة وهل ستتقلص العطل المدرسية للأولاد؟

ج- ستفتتح السنة الدراسية القادمة يوم الثلاثاء ال- 27 من شهر آب 2013. عدد ايام التعليم في السنة القادمة لن يتغير, ستضاف هذه الايام الى عطل الاعياد خلال السنة. السبب في ذلك هو ان تقليص ايام العطلة يحتاج الى موافقة نقابات المعلمين ولم يتم الحصول على مثل هذه الموافقة. للتفاصيل في موضوع عطل الطلاب: النشرة الدورية للمدير العام תשעג/9 מאי 2013).

  1. التعامل مع الطلاب الذين يضربون غيرهم

س- يتعلم ابني في الصف الاول العادي بعض اولاد في صفه عنيفين ومشاكسين بشكل خاص. ابني يتلقى الضرب من اولاد مختلفين بشكل دائم. هل من امكانية لإجبار المدرسة على معالجة هذه المشاكل بحزم وبشكل مناسب؟

ج- خلق بيئة آمنة هو من مسؤوليات المدرسة لذلك فمن واجب المدرسة ان تعالج موضوع العنف والمضايقات. يمكن طلب مقابلة مع المربية والمديرة والمستشارة والاتفاق معهم على اساليب تعامل خاصة. يمكنك ان تطلبي ايضا ان تقوم خبيرة نفسية من قبل الخدمات النفسية بإجراء عملية مراقبة في الصف وان تقدم بعد ذلك تقريرا وتوجيهات للهيئة التعليمية.

اذا كان في هذا الصف تركيز كبير لأولاد مع مشاكل يمكنكم محاولة الاستعانة بأولياء امور آخرين والضغط معا لإدخال مساعدة او معلمة اضافية على الاقل في قسم من ساعات اليوم. اذا لم يساعد أي شيء مما ذكر يمكنك العمل على طلب نقل ابنك من الصف, ومن اجل ان ينجح الامر من المجدي ان تتزودي بتقرير من خبيرة نفسية يشرح ما يمر به ابنك من صعوبات وكيف تؤثر عليه سلبا وما الضرر الذي لحق به. للتفاصيل بشأن طرق العمل التي يجب ان تتخذها المدرسة انظروا: النشرة الدورية للمدير العام תש"ע/1(א) מספטמבר 2009.

  1. اذن لطالب خارجي صالح حتى نهاية المرحلة التعليمية

س- ابنتي تتعلم في الصف العاشر خارج منطقة مجلسنا البلدي, حصلت هذه السنة على اذن لتكون طالبة خارجية. فيما بعد افتتحت مدرسة ثانوية في المجلس الاقليمي فتلقيت بلاغا مفاده انه سينقل كل الطلاب الى الثانوية الجديدة. هل هذا قانوني؟

ج- كلا, هذا غير قانوني اذ انه وفقا لتعليمات وزارة المعارف, السلطة المحلية التي اذنت وصادقت لطالب على تعليم خارجي تصبح ملزمة بإتاحة المجال امامه لإنهاء تعليمه في المؤسسة التعليمية التي نسب اليها بحيث يستوفي كل تعليمه في المرحلة التي نسب اليها( المدرسة الابتدائية, المدرسة الاعدادية, المدرسة الثانوية). تقع مسؤولية الدفع مقابل التعليم الخارجي عن الطالب على طول فترة تعليمه في المؤسسة التعليمية الخارجية على عاتق السلطة المحلية التي ارسلته في الاصل الى خارجها. (النشرة الدورية للمدير العام תשעג/7(א) ממרץ 2013.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة