إفتتاح مركز لتأهيل الطلاب للدراسة الجامعية بالنقب

تاريخ النشر: 18/11/15 | 17:41

افتتح مؤخرا في مدينة بئر السبع برنامح لتأهيل طلاب المرحلة الثانوية البدو للدراسة في كليات العلوم والهندسة – تحت شعار “براعم العلوم – السماء هي الحد” وذلك في “مركز لتطوير التميّز في العلوم”، والذي بادر إلى اقامته رجل الأعمال إبراهيم النصاصرة.
ويأتي هذا البرنامج على ضوء معلومات قاتمة حول وضع التعليم العربي-البدوي في النقب، الذي إلى جانب معاناته من تمييز كبير في مجال تخصيص الميزانيات، ووجود مدارس غير معدة في القرى غير المعترف بها في النقب، فأن معدلات التسرّب من المدارس البدوية في النقب هي من بين النسب الأعلى في البلاد، حيث وصلت النسبة في العام 2013-2014 إلى 36.2 بالمائة مقابل 19.7 بالمائة في الوسط العربي عامة، و-5.6 بالمائة في الوسط اليهودي – وفقا لمعطيات وزارة المعارف.
وفي العام نفسه بلغت نسبة استحقاق شهادة البجروت لدى الفئة العمرية في أوساط الطلاب البدو في النقب 30.3 بالمائة مقابل 47.9 بالمائة في الوسط العربي عموما، و-70.9 بالمائة في الوسط اليهودي.
ويذكر أنه من بين المستحقين لشهادة البجروت من الطلاب البدو – فئة قليلة فقط يتقدمون لخمس وحدات في مواضيع الفيزياء، الرياضيات واللغة الإنجليزية – وهي المواضيع التي يتم تدريسها بصورة مكثفة في المركز الجديد.

5

3

1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة