الطلاب واولياء امورهم يسألون و"هيلا" تجيب

تاريخ النشر: 28/06/13 | 23:19

ضمن الزاويه الاسبوعية لمنظمة “هيلا” للإجابة على أسئلة تصل المنظمة من الأهالي بكل ما يتعلق بجهاز التعليم ألإسرائيلي بكل مركباته نقدم لكم هنا هذه الأسئلة وإجاباتها:

  1. يدفع الاهل مقابل الانترنت!

س- هل من المسموح لمديرة المدرسة استخدام مبالغ دفعها الاهالي لتمويل شبكة انترنت؟

ح- كلا. تنص تعليمات وزارة المعارف على انه من المحظور جباية مبالغ مالية من الاهل مقابل نفقات الادارة, شراء وصيانة مستلزمات المدرسة الاساسية. النشرة الدورية للمدير العام תשסג/3(א)). لذلك يمكنكم الامتناع عن دفع المبلغ المطلوب لهذا الغرض.

  1. كم وحدة بجروت انجليزي؟

س- هل يكفي تقديم امتحان بجروت انجليزي من ثلاث وحدات للحصول على شهادة بجروت؟

ج- نعم. تعتبر الثلاث وحدات انجليزي الحد الادنى للحصول على شهادة بجروت ولكننا بصدد شهادة بجروت غير كافية للالتحاق بأغلب المسارات التعليمية في المؤسسات الاكاديمية اذا انها معظمها تطلب 4 وحدات انجليزي على الاقل (وزارة المعارف, موقع قسم الامتحانات, موقع هيلا " الحق بشهادة بجروت ").

  1. برنامج استكمال للمعلمين في موضوع التعامل مع الطلاب الذين يعانون من مشاكل الانتباه – التركيز

س- في صف ابني اربعة اولاد يعانون من مشاكل في التواصل وهم يشوشون على مجرى الدروس بشكل كبير. لا تجد المعلمة الطريقة المناسبة للتعامل معهم وتقوم بإهانتهم باستمرار. ما الذي يمكن عمله؟

ج- اولا من غير المسموح للمعلمين اهانة الطلاب ويمكن طلب تدخل المديرة في هذا الموضوع. ثانيا هنالك برنامج استكمال للمعلمين, من اعداد قسم الخدمات النفسية التابع لوزارة المعارف, بعنوان " ان تلمس من خلال الدرع". تستطيع مديرة المدرسة التوجه الى قسم الخدمات النفسية التثقيفية او الى مفتشة المدرسة وطلب ادخال البرنامج الى المدرسة واشراك المعلمين فيه.

  1. لجنة فرد ( شخصية)

س- دعيت من قبل المجلس المحلي الى لجنة فرد ( شخصية) . ما هذه اللجنة?

ج- لجنة فرد هي لجنة تجتمع لبحث احتياجات طالب وكيفية سد هذه الاحتياجات عند طالب في جهاز التعليم . تشارك في اللجنة: جهات من وزارة المعارف ومن الجهاز التربوي المحلي والذين يجب ان يقدموا اقتراحات لحلول تجيب على احتياجات الطالب المعين. تستطيع اللجنة ان توجه الطالب الى التشخيص او العلاج, النظر في امكانية دمجة في اطار تربوي, التوجيه الى لجنة تنسيب وما شابة ذلك. اذا دعيت الى جلسة لجنة كهذه- يبدو ان ابنكم يعاني من مشكلة معينة.

  1. فشل الكثير من الطلاب في امتحان العلامة الواقية

س- بلغ ابني انه فشل في امتحان العلامة الواقية في الانجليزي( المجين) مع انه طالب جيد وعلاماته عالية كل السنين. هل يستطيع طلب عدم احتسابها في علامة البجروت؟

ج- اذا تخطت نسبة من فشلوا في الامتحان الذي تذكرينه, ثلث الممتحنين فهذا يدل على مشكلة في تدريس الموضوع او عند من يدرسه. اسهل الطرق هي التوجه الى المدير ومركز الموضوع لفحص الوضع واضافة فاكتور للعلامات التي حصل الطلاب عليها, وذلك قبل ارسالها الى وزارة المعارف لاحتساب علامة البجروت. الحل الآخر هو التوجه الى مفتش الموضوع وطلب تدخله. او الانتظار حتى انتهاء السنة الدراسية وتقديم امتحان بجروت الانجليزي كامتحان خارجي لا تحسب فيه العلامه الواقية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة