فريج يقترح لقاءات إلزامية بين الطلاب اليهود والعرب

تاريخ النشر: 27/06/13 | 7:08

قدم النائب عيساوي فريج، اليوم، اقتراح "قانون لتقريب القلوب" يهدف إلى مأسسة وتكريس لقاءات التعارف بين الطلاب العرب والطلاب اليهود في البلاد، وذلك بدعم وتشجيع مباشرين من وزير المعارف، شاي بيرون، الذي وصف اقتراح القانون بالقول: "إنها فكرة رائعة"!

وينص اقتراح القانون، بشكل أساسي، على إن كل طالب في جهاز التعليم في إسرائيل مُلزم بالمشاركة في لقاءين اثنين على الأقل بين طلاب يهود وعرب خلال سنوات تعليمه الـ 12.

ولدى عرض مشروع القانون على الوزير بيرون قبل تقديمه إلى الكنيست في محاولة تجنيده لدعم الاقتراح وتجنيد الدعم له، قال الوزير إنه على ضوء هذا الاقتراح وعلى ضوء أهمية الموضوع، فإنه ينوي إصدار "منشور دوري من المدير العام" يلزم بموجبه كل طالب بالمشاركة في لقاء واحد كهذا، على الأقل. وقال الوزير، أيضا، إن الوزارة رصدت لبرنامج هذه اللقاءات في هذه السنة مبلغ 2,5 مليون شيكل، وذلك للمرة الأولى في البلاد.

ورد النائب فريج على ذلك بالقول: إن هذا المبلغ غير كاف وإنه على ضوء أهمية الموضوع البالغة، قرر تقديم اقتراح القانون الجديد. وأضاف إن "هذا الموضوع هو أكثر أهمية بكثير من الرحلة المدرسية السنوية أو من جولة في الخليل"!، موضحا إن "التعارف المبكر بين الطلاب اليهود والعرب هو عامل حاسم في تأثيره على المجتمع الإسرائيلي، وخاصة على ضوء تفشي العنصرية، يوما بعد يوم، واعتداءات عصابات "تدفيع الثمن" (تاغ محير) المتكررة على القرى والبلدات العربية.

يذكر أن الكنيست كانت قد أسقطت، قبل أسبوعين (في 12/6)، وبأغلبية ضئيلة جدا (39 ضد 36) اقتراح القانون الذي قدمه النائب عيساوي فريج بشأن تخصيص ساعة تعليمية أسبوعية للتربية والتوعية ضد العنصرية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة