طلاب “دورة الرحالة” برحلة تعليمية إلى بيسان

تاريخ النشر: 11/11/15 | 19:02

شارك طلاب “دورة الرحالة” التي تنظمها جمعية “شباب وعطاء” و”مؤسسة الأقصى للوقف والتراث” يومي الجمعة والسبت الفائتين، في رحلة تعليمية زاروا خلالها منطقة بيسان التاريخية والقرى المحيطة بها.
وقد تعرف الطلاب خلال الرحلة على معالم مدينة بيسان التاريخية والقرى المهجرة القريبة منها مثل زرعين، كما تعرفوا على التضاريس الجغرافية في المنطقة مثل جبال فقوعة والغور ومرج بيسان والذي يسمى أيضا “مرج عيون” لأنه مليء بعيون المياه النقية والصافية مثل عين زرعين وعين الضبعة ووادي جمعين.
وتهدف الرحلة – كما أوضح مرشد الدورة الأستاذ عبد الرازق متاني – إلى منح الطلاب تجربة ميدانية في الإرشاد والتمرس في التعامل مع الظروف المختلفة على أرض الواقع، مما يسهم في إعداد الطلاب وتأهيلهم ليصبحوا مرشدين أكفاء.
وتلقى الطلاب خلال الرحلة شرحا عن أهم المحطات التاريخية لمنطقة بيسان مرورا بالتاريخ الفلسطيني القديم قبل الفتح الإسلامي، ثم في الفترة الأموية التي خلفت آثارا رائعة في المنطقة، كما استعرض الأستاذ متاني مجريات معركة عين جالوت في ميدان المعركة، ومن ثم عرج على أحداث النكبة الفلسطينية في المنطقة، كما قدم شرحا عن عمليات التهويد التي تجري في المكان.
وبشكل عملي أعد طلاب الدورة مادة بحثية عن بعض المعالم والأماكن في المنطقة، ومن ثم قدموا شرحا عنها أمام المجموعة في الميدان.
ومن أهم الأمور العملية التي استفاد منها الطلاب خلال الرحلة طريقة قراءة الخرائط واستخراج المعلومات منها، كذلك فهم أسس الإرشاد مثل تنظيم الوقت والحفاظ على الأمن والأمان، وأساليب إقامة المخيمات في الظروف المختلفة.

05

08

12

14 (2)

14

15 (2)

15

16

17

18

19

20

21

22 (2)

22

24

30

37

38

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة