دعوة لمحاضرة المؤرخ جوني منصور في حيفا

تاريخ النشر: 11/11/15 | 16:33

يقدّم المؤرّخ د. جوني منصور، يوم الخميس  القادم  في  “مسرح خشبة” في حيفا، محاضرةً مفتوحة بعنوان “حيفا بين الماضي والحاضر”. والتي سيتتطرق فيها إلى تاريخ المدينة وتحولها إلى مركز تجاري وثقافي واجتماعي لفلسطين حتى وقوع النكبة في 1948. وذلك ضمن عرضٍ لمشاهد من الحياة الثقافية والاجتماعية والسياسية التي كوّنت المدينة وطورتها. سترافق المحاضرة مجموعة من الصور الفوتوغرافية الخاصّة بالمدينة وبعائلاتها.
وتأتي هذه المحاضرة، في الوقت الذي اختار فيه مسرح “خشبة” مدينة حيفا عنوانًا لموسمه الأول. فدخل أعضاؤه إلى مختبر بحث تحت هذا العنوان، وخرج بعملين مسرحيين: “ست بالأفة” الذي عرض الشهر الفائت، و”سنة الثلجة” الذي سيعرض العام القادم. ويعتبر المسرح اختيار ثيمة أو سؤال عريض عنوانًا لمواسم عروضه، استراتيجيّة عمل فنيّة تستلهم مادتها من مجتمعها ومحيطها وتعيدها إليه على نحو فنيّ.
يذكر أن المؤرّخ د. جوني منصور كان أصدر مؤخرًا مؤلّفًا جديدًا بعنوان “حيفا: الكلمة التي صارت مدينة”، والذي يحتوي على 500 صفحة من الصور والنصوص التي تؤرخ الحياة السياسية والثقافية والاجتماعية والاقتصادية للحيفاويين، ويضم ما يقارب 1600 صورة توضّح هذه النواحي. والمؤلّف جاء نتاج عمل وبحث استمر أكثر من عشر سنوات.

4

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة