الصندوق الأسود لللطائرة الروسية لم يسجل أي خلل

تاريخ النشر: 09/11/15 | 16:36

أرسلت السلطات الروسية فريقا من الخبراء إلى مصر للوقوف على المستوى الأمني للمطارات هناك، في الوقت الذي تم فيه إجلاء نحو 11 ألف سائح روسي من مصر في الساعات الـ 24 الأخيرة.. وذكر أركادي دفوركوفيتش، نائب رئيس الوزراء الروسي، أمس، أنه تم في غضون الساعات الـ24 الماضية إجلاء زهاء 11 ألف سائح روسي إلى البلاد، وسيتم «اليوم» أمس الأحد» نقل أعداد قد تفوق ذلك بعض الشيء، ولفت النظر إلى أن عدد السياح الروس، الذين وجدوا في مصر حتى إعلان موسكو حظر تسيير الرحلات الجوية إلى هناك بلغ زهاء 80 ألفا.
من جهة أخرى أعلنت لجنة الطيران الروسية أن الصندوق الأسود لطائرة الركاب الروسية التي تحطمت في سيناء لم يسجل أي بيانات تدل على حدوث خلل في أجهزة وأنظمة الطائرة قبل تحطمها طبقًا لما ذكرته وكالة «سبوتنيك» الروسية للأنباء أمس، وأفادت اللجنة على موقعها الإلكتروني، مساء السبت، بأن صندوق
الطائرة الأسود الذي يسجل بارامترات عمل أجهزتها وأنظمتها المختلفة توقف عن التسجيل عندما بلغت الطائرة ارتفاع 9.4 ألف متر، مشيرة إلى أن الطيران قبل تلك اللحظة كان يسير بصورة طبيعية، دون أن تسجل أي معلومات عن حدوث أعطال فيها.
كما ذكرت لجنة الطيران الروسية أن عملية جمع وفحص أجزاء الطائرة في مكان وقوع الكارثة في شبه جزيرة سيناء المصرية متواصلة، لافتة إلى أن حطام الطائرة تم العثور عليه في منطقة تمتد لأكثر من 13 كيلومتًرا. يذكر أن ممثلين عن روسيا إلى جانب زملائهم من مصر وفرنسا وألمانيا وإيرلندا يعملون الآن ضمن لجنة التحقيق المصرية في ملابسات سقوط طائرة الركاب الروسية في سيناء.
وزارة الدفاع الروسية من جهتها أعلنت في بيان رسمي، أن طائرتي شحن عسكريتين من طراز «إيل-76» وصلتا إلى شرم الشيخ والغردقة لنقل أمتعة السياح إلى البلاد، على أن يبدأ إجلاء المواطنين إيابا بعد رفع الحظر المفروض بقرار من الرئيس فلاديمير بوتين على تسيير رحلات الركاب الجوية من روسيا إلى مصر.
وذكر دفوركوفيتش أن أول فريق من الخبراء الروس قد غادر إلى مصر أمس للوقوف على المستوى الأمني للمطارات هناك مع نظرائهم المصريين وكشف كذلك عن أن فرق الخبراء تضم مختصين من الوكالة الفدرالية الروسية للنقل الجوي «روس آفياتسيا»، وجهاز الأمن الفيدرالي الروسي.
على صعيد آخر أكد أبو الغيط محمد شحات، نائب رئيس سلطة الطيران المدني للسلامة الجوية سابقا، أن التحقيقات في سقوط الطائرة الروسية ستأخذ وقتا طويلا قد يصل إلى عام، لأنها تتطلب حضور مندوب عن الدولة المصنعة للطائرة وعن دولة التسجيل للطائرة، والدولة المشغلة ومصر أيضًا، مضيفًا بأن كل ما يقال حاليًا عن عمل إرهابي أو غيره له «طابع سياسي وليس فنيا،» وأشار في تصريح صحفي أمس إلى أن المسائل الفنية في سقوط الطائرة تتقاسمها نحو 4 دول مختلفة.

6

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة