لجنة وادي عارة بجلسة استماع للمعترضين على حريش1ب

تاريخ النشر: 21/06/13 | 1:29

لجنة التنظيم والبناء الخاصة في بلدة حريش ، تعقد جلسة استماع للمعترضين على المرحلة (حريش 1 ب) ، بعد أن تم إيداع الخرائط التفصيلية من اجل بناء 2300 وحدة سكنية جديدة، إضافة ل 4600 وحدة سكنية قد تم المصادقة عليها قبل عام تقريبا .

وقد حضر هذه الجلسة كل من :

مخططة المدن المهندسة عنايا بناجريس ممثلة عن المركز العربي للتخطيط البديل ومؤسسة عدالة .

احمد ملحم عن اللجنة الشعبية – وادي عارة

المحامي توفيق جبارين ، ممثلا عن المواطنين في كل من قريتي أم القطف وميسر .

أهالي ومواطنين من وادي عارة .

تمهيد :

1 . نذكركم بان وزير الإسكان السابق اريئيل اتياس ، قد أعلن رغما عنه قبل عام تقريبا على أن حريش ستكون مدينة مختلطة ، تتيح لجميع الإسرائيليين بما فيهم العرب ، السكن بها دون تمييز عرقي أو طائفي أو ديني ، وذلك بعد قرارات من المحكمة الإدارية ولجنة الاستئناف في المجلس القطري للتخطيط والبناء في القدس .

2. في مرحلة كانت مصيرية بالنسبة لنا ، عندما قامت لجنة المناقصات والنيابة العامة ، باقصاء الشركات والجمعيات من المتدينين بعد أن أدينوا بتنظيم انفسهم كعصابة من اجل السيلاء الغير قانوني على اكبر عدد ممكن من الشقق السكنة وتخصيصها لجمهورهم المتدين دون غيرهم ، مما جعل فرص نجاهم في بناء أحياء سكنية لهم ضئيلة للغاية ، لتبقى الفرصة متاحة أمام المجتمع المدني بمختلف أطيافه ، للتنافس على الشقق المعلن عنها بهذه المدينة .

3 . المخططات المطروحة ، كانت تتناسب مع الطابع اليهودي المتدين من خلال وجود مئات الكنس والمدارس المنفصلة جنسيا ، ومؤسسات كثيرة أخرى لخدمة المجتمع المتدين دون غيرهم .

4 . بالرغم من إقرار المدينة كمدينة مختلطة ، إلا أن الطابع التخطيطي المذكور لم يتغير حتى هذه اللحظة علما انه لا يناسب المجتمع المدني العام .

ومن هنا فقد تمحورت غالبية الاعتراضات حول ما يلي :

  • المطالبة بعدم المصادقة على هذه المرحلة (حريش 1 ب ) ، طالما أن الشقق التي صودق عليها سابقا لم يتم تسويقها بالكامل ، مما يشير إلى فشل ما بعملية التسويق وعدم الرغبة للقدوم إلى هذه المنطقة . والتريث بهذا المشروع الجديد حتى تتجلى أمور التسويق والإقبال وشراء ما صودق عليه حتى الان ، وهو 4600 وحدة سكنية تقريبا .

  • المطالبة بتغيير التخطيط القديم بمخططات تتناسب مع الطابع العام للمجتمع المدني ، وتغيير طابع المؤسسات المذكور آنفا بغيرها مما يتلائم ونوعية السكان من غير الحريديم .

  • تخطييط مؤسسات عامة تلبي احتياجات المجتمع المدني مثل مدارس مختلطة ، مؤسسات ثقافية ، متنزهات عامة مختلطة ، إلغاء مئات الكنس وغيرها وغيرها من مؤسسات خاصة فقط باليهود الحريديم .

  • الاعتراض على تخصيص أراضي عربية رغما عن مالكيها ، وتحويلها لمناطق تجارية لخدمة مواطني هذه المدينة

  • المطالبة بإعطاء أصحاب الأرض من ميسر ، وأم القطف ، الحق الكامل حول استعمالات أراضيهم ، وإعطاءهم الحق ببناء شقق سكنية لهم .

  • مطالبة الجهات المختلفة بالكف عن محاولات ترحيل أهالي قرية دار الحنون ومطالبتهم بالاعتراف بقريتهم كحق شرعي وأساسي يتيح لهم بناء مساكن لأبنائهم الذين يعانون أزمة سكنية منذ سنوات .

بدورنا كلجنة شعبية في وادي عارة ، لا يسعنا إلا أن نتقدم بالشكر والتقدير لكل من المركز العربي للتخطيط والبناء بكل طاقمه الإداري والمهني وخصوصا مخططة المدن المهندسة عنايا بنا جريس ، والى مؤسسة عدالة ، ممثلة بالمحامية سهاد بشارة وزملائها . والى المحامي والزميل الذي بذل جهودا جبارة ومباركة ، للدفاع عن الأراضي العربية أمام مخاطر المصادرة وإقصاء أصحابها منها ، والشكر الخالص لأهالي آم القطف بصورة تستحق منا التقدير لما بذلوه في سبيل الإبقاء بتمسكهم بأرضهم من النواحي المبدئية قبل كل شيء .

نعلمكم بان مشروع حريش ناما هو مشروع مبني على مراحل وفصول ، وما زالت هذه المراحل وتلك الفصول متتالية ومتتابعة ،

ونحن بدورنا نرصدها أولا بأول، وسنبقى لها ولهم بالمرصاد . نوافيكم بالمستجدات أولا بأول كذلك .

وفقنا الله وإياكم لما فيه خيرا لامتنا .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة