أفكار قد تقلب صناعة الطيران رأساً على عقب

تاريخ النشر: 22/06/13 | 1:11

يتم حالياً تنظيم مسابقة Airbus Fly Your Ideas، في عامها الثالث، بهدف إلهام الجيل القادم من المهندسين لتوجيه مستقبل السفر الجوي عبر التركيز دوماً على الاستدامة.

واستوحت أفكار هذا العام من الحاجة السفر بالجو باستخدام وقود أكثر حفاظاً على البيئة، إدراج محركات تعمل بالميثان، سبل ترفيه بالطائرة تعمل بطاقة الحرارة الناتجة عن الجسم، محركات لحمل الأمتعة مستوحاة من لعبة الهوكي الهوائي وسمات أخرى. وقال دايل كينغ كبير مسؤولي قسم البحوث والتكنولوجيا بشركة إيرباص :" نحاول تشجيع الجيل القادم من القادة للتفكير بشأن الطرق التي يمكن من خلالها جعل صناعة الطيران أكثر فعالية من الناحية البيئية، وأن تكون متعاطفة مع تأثيرها على البيئة".

ووصل للمرحلة النهائية في تلك المسابقة، التي بدأت منذ أيلول (سبتمبر) الماضي، خمسة فرق بعد أن كان هناك 100 فريق، والتركيز منصب على موضوعات من بينها الطاقة والكفاءة والنمو المعقول ونمو حركة المرور وتجربة الركوب وود المجتمع.

واقترح فريق CLiMA من معهد ملبورن الملكي للتكنولوجيا في استراليا تطوير طائرة تعمل بمزيج من الميثان الحيوي والغاز الطبيعي المثال لرفع درجة الحفاظ على البيئة.

أما الفريق البرازيلي فاقترح فكرة تتمثل في تطوير وسائد هوائية يمكنها نقل أمتعة المسافرين على غرار طائرات الهواء الصغيرة التي تدفع كرات صولجان هوكي الهواء.

فيما اقترح الفريق الهندي، AVAS، تطوير عادم للمحرك يستعين بسبائك ذكية متغيرة الأشكال للحد من الضوضاء. واقترح الفريق الايطالي، Flybrid، تطوير مزيج كهربائي/ تربيني لخاصية الدفع الهجين في الطائرات الصغيرة.

أما الفريق الأخير وهو من ماليزيا فاقترح تحويل الحرارة الناجمة عن حركة أجسام الركاب لطاقة كهربائية يتم استخدامها في تشغيل أجهزة إلكترونية صغيرة وأضواء القراءة التي يمكن تثبيتها أعلى الرأس، وهي الفكرة التي لفتت انتباه الجميع لغرابتها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة