مركز أبحاث المثلث كفرقرع يحتفل بإنجازاته

تاريخ النشر: 30/10/15 | 8:09

يقوم مركز ابحاث المثلث في هذه الايام بالتحضير للمؤتمر العلمي “الانجازات العلمية بين الاصالة والحداثة” يستعرض فيه المركز الانجازات البحثية للعام 2015 بالاضافة الى محاضرات عديدة حول النشاطات الجارية والمستقبلية للمركز ويدعو الجمهور الى حضور المؤتمر العلمي والتعرف من كثب على نشاط المركز وانجازاته لهذا العام.
ويصرح الدكتور ابراهيم يحيى، مدير مركز ابحاث المثلث “سنحتفل في هذا العام بالكثير من الانجازات، فقد كان عام 2015 مكللا بالنجاحات وفازت ثلاث ابحاث في التنافس على التمويل مما يدل على جودة الاقتراحات البحثية التي يقدمها علماء المركز”. فقد حاز الدكتور عميد صعابنه على تمويل لبحث بعنوان “تباين مستوى الوفيات بين السكان العرب واليهود في اسرائيل” من صندوق اسرائيل للعلوم ISF بمبلغ قدره 186 الف شيكل، وحاز الدكتور جلال غنايم ونعمان غنايم على تمويل لبحث بعنوان “المتغيرات في استخدام الأراضي في المجتمعات العربية: التفاعل بين الزراعة وقضايا تخطيط البناء” من صندوق الابحاث للكيرن كييمت بمبلغ قدره 77 الف شيكل، وحاز الدكتور ابراهيم يحيى على تمويل لبحثه حول “الطاقة الشمسية العضوية وافاقها في الحاضنات الزراعية” من صندوق الابحاث لوزارة الزراعة الاسرائيلية بمبلغ قدره 750 الف شيكل.
واضاف الدكتور ابراهيم يحيى “اضافة الى الابحاث التي فزنا بها هذه السنة، هنالك ابحاث اخرى اجتازت مرحلة التقييم الاولية وبذلك ارتفعت امكانية ان تحصل على تمويل، لذا فنحن نتوقع المزيد من الفوز. انجاز اضافي آخر هو الارتفاع في عدد الاقتراحات التي تقدم بها باحثو المركز الامر الذي يدل على نشاط كبير لدى باحثينا كما تظهر التنوع في مجالات البحث والتخصصات الموجودة في المركز.” ففي هذا العام قام باحثو المركز بتقديم 12 اقتراح بحثي في مجالات عديدة. مثلا قدم كل من للدكتور راجح شرقيه والدكتور محمد محاجنه والسيد محمد عثامنه (والذي يحضر لرسالة الدكتوراه في جامعة تل-ابيب) اقتراحا في مجال علم الجيانات، وقام الدكتور جلال غنايم بتقديم طلب لوزارة الاقتصاد لإقامة شركة جديده باسم فرموزيت لعلاج ذبابة الزيتون بتمويل قدره 2 مليون شيكل (من خلال البرنامج الخاص لتطوير المبادرات التكنولوجية العربية) وذلك بالإضافة الى شركته السابقة كابسوتك لعلاج مرض السرطان. كما قدم كل من البروفيسور عبد السلام عازم والدكتور غنايم والدكتور شرقيه اقتراحا لصندوق الابحاث الامريكي في مجال هندسة المضادات الحيوية عن طريق استهداف بكتيريا الشبيرون Chaperonins و قدم كل من الدكتور محمد محاجنه والدكتور شرقيه اقتراحا لصندوق الابحاث الطبي القومي بعنوان “تحديد الخلل الجيني لدى عائلات عربية بسبب زواج الاقارب مع احداث التهاب في الشبكية”. كذلك قدم الدكتور رائد صعابنه اقتراح بحث في مجال “تحليل محوسب لصور متعددة الوثائق واللغات” لصندوق الابحاث المشترك الإيطالي الإسرائيلي، وقدم الدكتور ابراهيم يحيى اقتراحين الاول لصندوق الابحاث الامريكي BARD بعنوان “مبنى هندسي جديد لرفع كفاءة الخلايا الشمسية” والثاني لصندوق ابحاث وزارة البنى التحتية في مجال “ملائمة محطات الطاقة الشمسية لشبكة الكهرباء بالضغط العالي”. ويضاف الى هذه الجهود الاقتراح لصندوق ابحاث وزارة العلوم حول “تحليل المواد المضادة لأكسدة الطحالب من أصناف مختلفة” الذي تقدم به الدكتور ايهاب كبها، والاقتراح حول “دراسة الفعالية السريرية والاقتصادية لبرنامج التدخل لرفع الوعي بين مرضى السكري العرب” والذي تقدم به كل من الدكتورة نداء ابو طعمه والدكتور محمد يحيى الى لصندوق الابحاث الطبي القومي.
يضيف الباحثان الدكتور محمد يحيى والدكتور رائد صعابنه “لقد قمنا في هذا العام بانجاز برنامج “حضارة” المعد لقراءة المخطوطات العربية من خلال التعرف الضوئي على الحرف العربي. انجزنا هذا البرنامج مع شركاءنا في جامعة برونشفايغ الالمانية وجامعة بئر السبع وجامعة بير زيت. فقد حصلنا على تمويل من وزارة العلوم والابحاث الالمانية عام 2009 استمر لمدة خمس سنوات. بامكان برنامج “حضارة” ان يحدث ثورة علمية كبيره في دراسة الارث العلمي العربي-الاسلامي والذي يشمل ملايين المخطوطات موزعة في مكتبات العالم.” ويذكر ان الدكتور محمد يحيى يختص بالجانب اللساني وتاريخ العلوم بينما يختص الدكتور رائد صعابنه في علم الحاسوب وتشكل ابحاثه القيمة رائدة في مجال التعرف الضوئي على الوثائق التاريخية.
في عام 2015 حقق المركز انجازا ملحوظا على مستوى النشرات العلمية حيث تم نشر 16 مقالا في المجلات العلمية العالمية في شتى المجالات. فقد نشرت نتائج دراسة الدكتور راجح شرقيه والكتور محمد محاجنه حول “الاضطرابات الوراثية في المجتمع العربي في إسرائيل” في مجلة برين العالمية (Brain) والتي تشمل اكتشاف جين جديد. كذلك، قام البرفسور نزار وتد في مجال طب الاسنان بنشر نتائج بحثه الجديد في علاج امراض الاسنان من خلال طرق مبتكرة. ونشر الدكتور عميد صعابنه، المتخصص في مجال الديموغرفيا، بحثين حول الفوارق الصحية بين العرب واليهود في المجلة الاوروبية للدراسات السكانية وفي المجلة الاوروبية للصحة العامة. وقد شارك الدكتور راجح شرقية باحثين من مؤسسات اخرى في اربع نشر اربع مقالات علمية في موضوع الامراض الوراثية.
في هذا العام قام مركز ابحاث المثلث بتوقيع اتفاقية تعاون للبحث العلمي المشترك مع جميع الجامعات الفلسطينية والممثلة في الأكاديمية الفلسطينية للعلوم والتكنولوجيا ومؤسساتها البحثية، كما قام بتوقيع اتفاقية تعاون مع المجلس الأعلى للإبداع والتميز. وشارك المركز في هذا العام في مؤتمر العلوم والتكنولوجيا السنوي وفي ثلاث ورشات بحثية في مجالات عديدة.
ومن الجدير بالذكر ايضا بان هذا العام تمييز بتأهيل “حديقة العلوم” وهي مشروع يهدف الى تطوير القدرات البحثية والعلمية لدى طلاب المدارس حيث تم تزويد الحديقة بالعديد من البرامج والمعدات التعليمية. ويقول الدكتور ابراهيم يحيي “نسعى في “حديقة العلوم” الى ترسيخ الوعي لدى طلابنا وطالباتنا بأهمية تفعيل المعرفة المكتسبة في المدرسة بواسطة أجراء ابحاث وتجارب تطبيقية. وأود هنا ان اشكر السلطة المحلية في كفرقرع على دورها الريادي بدعم مسيرة التعليم ايضا من خلال الاثراء العلمي التجريبي، حيث شاركت بصورة فاعلة في بناء برامج الاثراء العلمي في الحديقة.”

1

2

3

4

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة