نحن والفيس بوك

تاريخ النشر: 26/10/15 | 13:06

كتب أحدُهم عن الفيس بوك قائلا:” الفيس بوك قد يخدمُ وينفعُ، ولكن يبدو أن مضارّه أكثرُ بكثير من منافعه”.وبعد أن عدّد مضارّه العديدة كتب ينصحنا كيف نستعمله:” وليكن وسليتَنا للتواصل الاجتماعيّ، والتراحم الإنسانيّ، وتبادلِ المعلومات والخبرات، ونشرِ القيم السمحة والأخلاق الفضيلة”.
والواقع، أنا شخصيًّا، في حيرة من أمري؛ من جهة اشعر أن الفيس بوك قد يفسح المجال لمستخدميه للتعارف، ولتبادل المعلومات والخبرة، والاطّلاع على موادّ مفيدة نافعة، وقد تكون ممتعة كذلك.
كذلك تيح الفيسبوك للأفراد نشر محاولاتهم الأدبيّة الإبداعيّة، وتّقبُّل ردود فعل من “الأصدقاء”، مع أنّ تلك الردود والتعقيبات ليست كلّها تدلّ على ذائقة أدبيّة نقديّة!كما يعتبر الفيسبوك منبرًا يعرض فيه المستخدم أفكاره وآراءه في مجالات عديدة هادفًا نقل تلك الأفكار والآراء للآخرين، آملًا إحداث بعض التغيير في مواقفهم من خلال ما ينشر. (طبعًا لا نملك معايير للحكم على مدى تأثير ما نكتب على الآخرين!)
من جهة ثانية، أشعر أنّ ما يُنشر في الفيسبوك من موادّ ليست كلّها نافعة ومفيدة وممتعة!
أحيانًا كثيرة يقوم مستخدمو الفيسبوك بنشر أخبار ومعلومات وآراء شخصيّة لا تُضيف لرصيدنا الفكريّ والأدبّي والأخلاقيّ الكثير، بل بالعكس، قد تسبّب لنا الضيق والضجر!وقضيّة أخرى: جهلك بحقيقة الشخص الذي أدرجتَه في قائمة “الأصدقاء”، يبعث في نفسك الكثير من الشكوك بخصوص نوايا ذلك الشخص وأهدافه!
للأجمال أقول:رغم ما ذكرتُ أعلاه من حيرة وتحفّظ، فأنّي أعترف أنّ الفيسبوك أصبح لديّ وسيلة – لا أستغني عنها- تحثّني على الكتابة والنشر اليوميّ، وللاطّلاع على ما يكتبه الأصدقاء من كلام نافع وممتع!!وأخيرًا، كم يسعدني أن تشاركوا في إبداء آرائكم في الموضوع المطروح!

محمود أبو فنة

drm7modabofne

‫6 تعليقات

  1. كلامك مزبوط بس يا ريت مجتمعنا يستعمل الفيس بوك للاشياء الايجابية

  2. احييك من اعماق قلبي ،،انت قدوه لنا وللجيل القادم ولجميع أهل بلدنا الطيبين الكرام ,,انا اعتز كثيرا بأنك فرد من أفراد بلدي ،،،،،

  3. دكتور محمود ابو فنه ,,,كل شيء تقوله صحيح وكل آرائك وتفكيرك ومعلوماتك صحيحه الكثير من الناس يجهلون باستعمال الفيسبوك (تسليه)لكن في الواقع كما ذكرت أعلاه يوجد اشياء تفيدنا ونافعه بِه لذالك انصح جميع مستعملي الفيسبوك ان يستخدموه ليستفيدو منه لانه يوجد الكثير من المعلومات المفيده وانصح ايضا بقراءة كل ما ينشره الدكتور محمود لانه نافع للجميع وواقعي وجذاب

  4. نعتز بك دكتور … ولكن اعتقد ان الواقع يفرض علينا لا محال الكتابة في امور اهم من هذا الموضوع . واتمنى انك لست من اللذين يبتعدون عن الكلام في الامور الشائكة لتتجنب المشاكل مع المُحْتَل..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة