شتايسن للطيبي: ربط البيوت الكهرباء بشروط

تاريخ النشر: 23/10/15 | 8:52

بعد إصدار وزير المالية موشي كحلون أمرا بتزويد البيوت غير المرخصة بشركة الكهرباء وذلك بدون علاقة بما يعرف بنموذج 4 في كل من دالية الكرمل وعسفيا، قام النائب د. احمد الطيبي رئيس العربية للتغيير – القائمة المشتركة بإرسال رسالة إلى المستشار القضائي للحكومة يوفال شتاينس، طالبه بتدخله للعمل على سريان هذا الأمر على جميع البلدات العربية.
وفي رده وضح المستشار القضائي للحكومة المعايير المطلوب توفرها لتزويد البيوت غير المرخصة بالكهرباء بدون علاقة لنموذج 4، وأشار إلى أن ” القاعدة الأساس لتزويد البيوت بالكهرباء هو وجود ترخيص بناء لهذه البيوت ولكن وفقا للأمر الصادر عن وزير المالية في تاريخ 06/10/2015 , وهو استثناء عن القاعدة العامة، يمكن ربط البيوت غير المرخصة بالكهرباء دون الحاجة لتوفر نموذج 4 وذلك في حال توفر شروط محددة، وأن الأمر يشمل البيوت التي بنيت قبل يوم 27/07/2014 ” .
يشار إلى ان النائب الطيبي كان قد تقدم باقتراح قانون بإسمه وباسم النائب أسامة سعدي ، لتزويد الكهرباء للمنازل المُشيّدة وذلك بدون علاقة بما يُعرف بنموذج 4 ، ويأتي هذا الإقتراح كتعديل لقانون تزويد الكهرباء من عام 1996 الذي تمّ سنّه في حينه وتمديد فترته حتى عام 2007 لتمكين ربط المنازل التي بُنيت بدون ترخيص بشبكة الكهرباء ، بناء على اللجنة الوزارية للبناء غير المرخص وفقاً لتقرير مركوفيتش، وتبنت الحكومة توصيات التقرير المذكور . وأشار الطيبي في نص اقتراح القانون إلى وجود منازل عديدة مسكونة لم يتم ربطها بالكهرباء بسبب العقبات البيروقراطية وعدم تشكيل لجنة جديدة لتسوية موضوع البناء غير المرخص، وبناء عليه يشمل الإقتراح تمديد سريان مفعول القانون لربط تلك المنازل بالكهرباء . في نهاية التداول جاء رد وزير الرفاه حاييم كاتس بالإشادة بجهود الطيبي ومؤكداً دعمه للموضوع، واقترح تحويل الموضوع للتداول في لجنة الإقتصاد وحظي الأمر بالتصويت بأغلبية ساحقة لتتم متابعة الموضوع في تلك اللجنة.
وكان الطيبي قد تقدم بهذا القانون في كل دورات الكنيست السابقة في السنوات الماضية.
يشار إلى أن النائب الطيبي أرسل في ذات السياق إلى كل من وزير المالية موشيه كحلون، وزير البنى التحتية يوفال شتاينس، مدير شركة الكهرباء رون يفتاح وإلى مكتب رئيس الحكومة مطالباً بأن يسري ربط المنازل بالكهرباء في كافة البلدات العربية. كما وكان قد اجتمع أيضا في السابق مع الوزير سلفان شالوم بخصوص قرية جت وعشرات البيوت التي تعاني من عدم ربطها بشبكة الكهرباء .

1

2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة