الطلاب واولياء امورهم يسألون و"هيلا" تجيب

تاريخ النشر: 13/06/13 | 6:19

ضمن الزاويه الاسبوعية لمنظمة “هيلا” للإجابة على أسئلة تصل المنظمة من الأهالي بكل ما يتعلق بجهاز التعليم ألإسرائيلي بكل مركباته نقدم لكم هنا هذه الأسئلة وإجاباتها :

1. دروس خصوصية لطالب من قبل معلم يعلم في المدرسة

س- هل يمكن لمعلم ان يقدم دروس خصوصية لطالب يتعلم في المدرسة التي يعلم فيها, يذكر ان هذا الطالب لا يتعلم الموضوع لديه؟

ج- مبدئيا هذا الامر غير ممكن, الا في حالات خاصة وبعد الحصول على اذن من المفتش: " من غير المسموح لموظف في سلك التعليم اعطاء دروس خصوصية لقاء اجر لطلاب يتعلمون في المدرسة التي يعلم فيها. في البلدات التي فيها مدرسة واحدة فقط, سيمح للمعلم اعطاء دروس خصوصية للطلاب الذين يتعلمون في نفس المدرسة بإذن من المفتش". (دستور موظفي التعليم, فصل 3.3 بند 29).

2. شطب امتحان بجروت من قبل المراقب والاستئناف

س- هل من المسموح لمراقب الامتحانات شطب امتحان بجروت بسبب الحديث بين الطلاب خلال الامتحان؟ ما الذي يمكن عمله؟

ج- حسب قواعد وزارة المعارف تقديم المساعدة لممتحن آخر او الاستعانة بممتحن آخر من خلال اجراء أي نوع من الحديث او التواصل, يستوجب تحذير كل الاطراف المعنية. اذا تكرر الحديث فان ذلك قد يتسبب في شطب او الغاء الامتحان للممتحنين. يقوم المراقب بتحرير بلاغ خطي " شكوك المراقب" يفصل مجريات الحدث. يمكن للممتحن الاستئناف على الالغاء امام لجنة طهارة الامتحانات خلال 30 يوما من يوم الالغاء, ويرسل الاستئناف عن طريق المدرسة. للمزيد من التفاصيل: النشرة الدورية للمدير العام תשס/2(א), אוקטובר 1999.

3. استمرارية استحقاق الدمج عند الانتقال الى الاعدادية

س- يتعلم ابني في الصف السادس وقد حصل على ساعات دمج طوال السنين كاملتين. هل سيحصل على نفس الساعات في السنه القادمة عند انتقاله الى الاعدادية؟

ج- اذا كان ابنك يعاني من خلل جدي فانه من واجب المدرسة التي يتعلم فيها نقل المعلومات بشان وضعه الى المدرسة الاعدادية عند التسجيل وعلى المدرسة الاعدادية ان تعقد لجنة دمج لبحث امره وتخصيص ساعات دمج له.( النشرة الدورية للمدير العام תשעב/3א סעיף 2.7.5). اذا لم تتم معالجة الامر كما يجب فمن الجدير بك التوجه بأقصى سرعة الى مستشارة الاعدادية التي تسجل ابنك اليها. قدمي لهم نموذج تشخيص ابنك, وهو النموذج الذي يشير الى حصوله على ساعات دمج في المدرسة الابتدائية واطلبي عقد جلسة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة