النشاطات الرياضية الجماهيرية في أم الفحم

تاريخ النشر: 08/05/11 | 5:14

استكمالا لدوره الريادي في العديد من المجالات الحيوية يواصل المركز الجماهيري في أم الفحم نشاطاته واهتمامه في مجال الرياضة في أم الفحم من خلال قسم الرياضة في المركز الجماهيري والذي بات يضم هذا القسم ضمن مجالات عمله , حيث شهدت الرياضة الفحماوية تطورا كبيرا على صعيد التجديد في أنواع الرياضة والميزانيات المخصصة لها واهتمامها بكل الاحتياجات الرياضية لكافة شرائح المجتمع وأجياله وتحقيقها الكثير من المشاركات والانجازات المحلية والعالمية .

كرة القدم

وللاطلاع على هذه النشاطات كان لنا لقاء مع مركز ملف الرياضة السيد نزار زعنونه الذي حدثنا مبتدئا بكرة القدم :” نظرا لأهمية رياضة كرة القدم فان قسمنا يولي اهتماما خاصا فيها, فقد قمنا بافتتاح مدرسة لكرة القدم,بهدف تنشئة لاعبين وتهيئتهم لمستقبل رياضي ناجح بحيث يكونون نواة لفريق فحماوي قوي مستقبلا ومؤهل للعب في الدوري الإسرائيلي ,وتضم المدرسة 5 فرق من جيل سبع سنوات وحتى جيل الخامسة عشر يشارك فيها حاليا 120 طالب , يتدربون أسبوعيا بواسطة مدربين مؤهلين وتتم بعض التدريبات لهذه الفرق بالتعاون مع هبوعيل تل أبيب .

وتدعم بلدية أم الفحم 5 فرق أخرى تشارك في الدوري الإسرائيلي حاليا ,وهي تضم لاعبين من جيل 10-17 سنه ,وتهدف إلى تكوين مدرسة كرة قدم موحدة في أم الفحم , كذلك تهدف إلى تطوير اللاعبين في المدينة بمجال كرة القدم , ولن تقف المدرسة مستقبلا كعائق أمام أي لاعب في اختياره لأي فريق ينضم إليه ,وإنما ستكون مصلحة اللاعب وتقدمه هو الأهم بالنسبة لنا وقد دعمت البلدية هذه الفرق مؤخرا بمبلغ 200 ألف شيكل من اجل إنجاح مشروع “الوحدة الفحماوية”.

الكراتيه والملاكمة وتنس الطاولة .. انجازات محلية وعالمية

أما بالنسبة لرياضة الملاكمة قال محاجنة :” يشارك في هذا المجال ما يزيد عن 30 رياضي ,يتلقون التدريب ثلاثة أيام أسبوعيا , ويشارك هذا الفريق في الدوري القطري للملاكمة , وقد استطاع تحقيق العديد من الانجازات على المستوى المحلي والعالمي ,فهو يضم أبطال حصلوا على مراتب متقدمة في بطولة أوروبا والبطولات المحلية ,ويقوم على تدريب الفريق المدرب عامر اغبارية وهو بطل سابق في الملاكمة لأكثر من 15 عاما . ويقوم قسم الرياضة بدعم وتوفير كافة احتياجات هذا الفريق لتطوير رياضة الملاكمة في أم الفحم ونعكف حاليا على توفير قاعة للتدريبات.

وفيما يتعلق برياضة الكراتيه ,فقد فان قسم الرياضة قام بتشكيل فريق كراتيه يضم مجموعتي لاعبين ,الأولى تتدرب في القاعة الرياضية بوادي النسور والأخرى في القاعة الرياضية في بناية المركز الجماهيري, وتضم كل مجموعة اكثرمن20 طالب مقسمون وفقا للفئات العمرية .

ولرياضة تنس الطاولة نصيب أيضا, فقد تأسس الفريق الأول عام 1999 ,والآن لدينا 4 فرق اثنان منهما للأولاد وآخران للفتيات ,تسجل مهم 18 لاعبا في اتحاد تنس الطاولة في إسرائيل وتتدرب هذه الفرق أسبوعيا في قاعة مدرسة وادي النسور على مدار السنه مع المدرب مصطفى عزام , وقد وصل فريق تنس الطاولة للدرجة القطرية لعام 2001 ,كما حصل على بطولة المثلث للوسط العربي لعام 2010 , عدا عن الانجازات الأخرى لفريق الفتيات حيث حصلت اللاعبة ليليان على المرتبة السادسه عشر على مستوى الدولة.

رياضة نسائيه

وعلى ذكر البطولات النسائية , والرياضة الخاصة بالنساء قال نزار محاجنه :” يولي المركز الجماهيري اهتماما بالعديد من أنواع الرياضة النسائية التي تنظم لجمهور النساء من خلال عمل وحدة العمل النسائي حيث يتم تنظيم عدد من الدورات للنساء وتشارك فيها أعداد من أمهات وفتيات المدينة, منها دورات الايروبيكا التي تعمل على تليين المفاصل وتقوية العضلات وقد لاقت هذه الرياضة إقبالا واسعا ويتم افتتاح دورات متتالية منها, ورياضة اليوجا وهي رياضة جسدية وعقلية وروحية تُمارَس من خلال مجموعة من التمارين العقلية والأوضاع الجسمية, إضافة للمحاضرات حول اللياقة البدنية والتغذية السليمة .

الهوكي والكيك بوكسنج

وسعيا للتجديد في أنواع الرياضة وإرضاء لكافة الميول فقد سعى قسم الرياضة إلى إدخال أنواع رياضة حديثة بين أوساط الشباب الفحماوي ,عن هذا التجديد يقول نزار محاجنه :” نحن على استعداد للتجديد وإدخال العاب حديثة للشباب الفحماوي, حيث يواصل فريق رياضة الكيك بوكسنج تدريباته للسنة الثانية في أم الفحم بإشراف المدرب محمد غرة ,ونسعى إلى تمثيل أم الفحم بهذه الرياضة محليا وعالميا مع ازدياد التجربة والخبرة, والكيك بوكسنج هي مجموعة ألعاب رياضة في لعبة واحدة حيث تلعب بقوانين مختلفة من نظام لعبه إلى أخرى, وهي لعبة تحكمها قوانين صارمة للحفاظ على سلامة المتبارين من الإصابات والضربات الخاطئة من خلال لبس الواقيات والتجهيزات، كما ويمنع استخدام القوة المفرطة في إيذاء الخصم، فهي رياضة نبيلة ويتحلى المتبارون بالخلق العالي.

وتابع:”أما رياضة الهوكي فهي عبارة عن فريق يضم 11 لاعباً. يستخدم اللاعبون عصا الهوكي المعقوفة للتحكّم ولضرب الكرة, ويسعى اللاعبون في هذه اللعبة إلى تسجيل الأهداف بوضع الكرة في مرمى الفريق الخصم. والفريق الذي يسجل أكثر عدد من الأهداف يفوز بالمباراة, وقد تأسس فريق الهوكي في أم الفحم منذ ثلاثة أشهر حيث يقوم مدرب مؤهل بمتتابعة وتدريب الفريق, ولدينا الآن فريق هوكي مكون من لاعبين ولاعبات من طلاب المدارس المهتمين بهذه الرياضة بعد أن قام المركز الجماهيري ,بتوزيع نشرة تعريفية بالهوكي ,ونقوم حاليا بتجهيز الفريق للمشاركة في بطولات محلية, وهنا ادعوا الأهالي لتشجيع أبنائهم للانضمام والمشاركة في هذه الرياضة وتعريفهم بها.

ذوي الاحتياجات الخاصة نشاطات مختلفة واهتمام بالغ

قد يغيب عن الكثيرين اهتمام قسم الرياضة في أم الفحم بفئة بذوي الاحتياجات الخاصة, اللذين يحظون بالعديد من النشاطات في القسم, وعنها يبين السيد نزار:” أنشانا فريق لرياضة كرة الهدف من اللاعبين المكفوفين وتكون هذه اللعبة بإدخال الأهداف في مرمى الفريق الخصم بواسطة كرة خاصة ذات وزن معين وهي مزودة بأجراس ,وتحتاج هذه اللعبة إلى تركيز كامل. يوجد في أم الفحم فريقين لكرة الهدف الأول للشباب والثاني للفتيات وقد حازت هذه الفرق على بطولة إسرائيل لثلاثة أعوام متتالية , كما يشارك ثلاثة لاعبين من الفرق الفحماوية في المنتخب الإسرائيلي لكرة الهدف للأجيال فوق الـ 18 عاما , كما شارك لاعبون آخرون في هذه الرياضة ضمن بطولات أوروبية وحازوا على أعلى بطولة في أوروبا بالبرتغال لعام 2010 للأجيال ما تحت الـ 18عاما. وتابع :”أما في مجال السباحة فلدينا الآن فريق سباحة مكون من ذوي الاحتياجات الخاصة, ويشارك فيه خمسة سباحين حققوا انجازات على المستوى المحلي ,حيث تمكنوا من إحراز ميدالية في البطولة الأخيرة للسباحة ,ونأمل من أهالي الأبناء ذوي الاحتياجات الخاصة إشراك أبنائهم في هذه الأنواع من الرياضة التي تحدث تغييرا ايجابيا على حياتهم وحياة عائلاتهم “. واستدرك :”قمنا كذلك بتأسيس فريق كرة سلة للمعاقين منذ خمسة شهور ويشارك فيه أيضا لاعبون دون إعاقة جسدية , يتلقون تدريبهم في القاعة الرياضية في مدرسة الرازي ,وقد بدا هذا الفريق باللعب في دوري خاص بكرة السلة للمعاقين , ونتوقع أن يحرز هذا الفريق أول ميدالية له في الاولمبياد القادمة بإذن الله “.

وعن البرامج القادمة لقسم الرياضة يقول نزار محاجنه:” يقوم قسم الرياضة حاليا بمشروع تجهيز ستاد السلام الرياضي بالإضاءة استعدادا, لمباريات الدرجة الممتازة ,كما سنشارك منتصف هذا الشهر في اولمبيادة الأولاد في مدينة الخضيرة . و نعكف حاليا على إنشاء فريق سباحة ليجا ,والتجهيز لافتتاح لدورات في عدة مجالات مثل :” ركوب الخيل وفرق أخرى خاصة برياضة كرة اليد وكرة الطائرة , ومن هنا فإننا نشجع كل مدرب أو أي مهتم بالرياضة الفحماوية لطرح مقترحات أو تقديم مشاريع من شانها أن تدعم الرياضة في أم الفحم وسنقوم نحن بدراسة ومتابعة المقترح ودعمه وتوفير كافة الإمكانيات له , ونؤكد أن قسم الرياضة في بلدية أم الفحم في سعي دائم للتوجه لكافة مؤسسات الدولة وبهدف رفع مستوى الرياضة في أم الفحم كما نسعى لتعزيز البنية التحتية لها, وإنشاء وتجهيز ملاعب و قاعات رياضة في أحياء أخرى في المدينة و حتى تلبي احتياجات البلدة في هذا الجانب بعد أن افتتحنا قاعة لياقة بدنية وقاعة رياضة في حي وادي النسور وقمنا بتجهيزها بأحدث المعدات الرياضية , من اجل تشجيع الاهتمام باللياقة البدنية والرياضة بصورة عامة وتعمل هذه القاعة 5 أيام في الأسبوع بإشراف المدرب بلال جلبوني ,ويشارك في هذه القاعة ما يزيد عن 50 مشترك يمارسون كافة النشاطات البدنية ,برسوم اشتراك مخفضّة نتيجة دعم البلدية لهذه القاعة . واختتم محاجنه:” تعتبر مدينة أم الفحم رائدة من حيث التنويع في مجالات الرياضة وفتح آفاق غير موجودة لدى أي مدينة عربية أخرى ,إضافة إلى رصد الميزانيات لهذا المجال , وسيستمر قسم الرياضة على ذات الخطى من اجل لتطوير الدائم لهذا المجال الهام والحيوي في المدينة”.

آمنه جلبوني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة