87094 طالباً وطالبة سيتوجهون لقاعات امتحان الثانوية العامة

تاريخ النشر: 12/06/13 | 4:42

أعلنت وزارة التربية والتعليم العالي، أن ما يقرب من (87094) طالباً وطالبة في كافة محافظات الوطن، سيتقدمون يوم السبت المقبل، الموافق 15/6/2013، لأداء امتحان الثانوية العامة (التوجيهي) 2013 في مختلف الفروع، بدءاً بمبحث التربية الإسلامية، وانتهاءً بعدد من المباحث يوم 8 تموز المقبل.

وخلال المؤتمر الصحفي، الذي عقد، اليوم، بالتعاون مع مركز الإعلام الحكومي، والذي تحدث فيه كل من وزير التربية والتعليم العالي د. علي زيدان أبو زهري ووكيل الوزارة محمد أبو زيد ومسؤول ملف التوجيهي د. جهاد زكارنة، بين أبو زهري أن الامتحان يعقد للعام السابع على التوالي حسب المنهاج الفلسطيني، وبصورة موحدة في الضفة وغزة، وضمن برنامج موحّد، ومواعيد موحّدة، وأسس ومعايير مهنية وتربوية.

وأوضح أبو زهري أن الوزارة أنهت استعداداتها لإجراء امتحانات الثانوية العامة "التوجيهي" لهذا العام، مراعية في إطار هذه الاستعدادات الإدارية والفنية أخذ العبر من تجربتها المتراكمة عبر عشرات السنين، من أجل توفير بيئة صحية وسليمة للطلبة المتقدمين، وللمحافظة على مصداقية شهادة الثانوية العامة على المستويين المحلي والدولي.

وأردف قائلاً: "لقد سعت الوزارة إلى النهوض بالعملية التربوية وتحسين نوعية التعليم، من خلال العمل على تطبيق خطتها الخمسية الثانية التي شارفت على الانتهاء والتي تستند إلى توفير التعليم النوعي للجميع، وبناء مدارس، والعمل على تنفيذ وتطبيق استراتيجية تأهيل وتدريب المعلمين بالشراكة مع مؤسسات التعليم، وغيرها من المبادرات التي تسهم في تعزيز استخدام التكنولوجيا في التعليم وغيرها من المبادرات الإبداعية".

ولفت الوزير أبو زهري إلى أن الوزارة قررت، وللعام الثالث على التوالي، عقد امتحان الثانوية خارج الوطن في الفرعين العلمي والأدبي بمشاركة 20 طالباً وطالبة في رومانيا و30 طالباً وطالبة في قطر وهم من الطلبة الفلسطينيين والعرب الدارسين في مدارس فلسطينية تعتمد المنهاج الفلسطيني في تعليمها، وذلك من أجل تعميق الهوية الوطنية الفلسطينية وتسهيلاً على أبنائنا في الشتات.

وبين أبو زهري أن عدد الذين سجلوا من أجل التقدم لامتحانات الثانوية العامة لهذا العام، بلغ 87094 متقدماً ومتقدمة، منهم 49534 متقدماً ومتقدمة في الضفة و37560 في قطاع غزة، فيما بلغ عدد الإناث المتقدمات في كافة الفروع 46216 متقدمة بنسبة 53% من مجمل عدد المتقدمين، بينما بلغ عدد المتقدمين لفروع العلوم الإنسانية في الضفة 33973، وفي غزه 30479 وعدد المتقدمين للفرع العلمي في الضفة بلغ 10242، وفي غزه 6750، وعدد المتقدمين للفرع التجاري في الضفة بلغ 3835، وفي غزه 20، وعدد المتقدمين للفرع الشرعي في الضفة وغزة بلغ 38 ، بينما بلغ عدد المتقدمين للفروع المهنية 1757 متقدماً ومتقدمة.

ولفت أبو زهري إلى أن الوزارة قامت باختيار طواقم المراقبين والمصححين وتم تجهيز (634) قاعة امتحان منها 460 قاعة في الضفة و174 قاعة في قطاع غزة، إذ يقارب عدد المصححين 7876 منهم 2652 في غزة، وبلغ عدد العاملين في القاعات من رؤساء قاعات ومساعديهم ومراقبين وأذنة والذين تم اختيارهم لمتابعة تقديم الامتحانات داخل القاعات 10800.

وأكد أبو زهري على أن الوزارة عملت على توفير كافة الاحتياجات اللوجستية والفنية الخاصة بتنفيذ الامتحان وتوفير القرطاسية مثل الدفاتر واللوازم الأخرى، بالاضافة إلى الاهتمام بطلبة الثانوية العامة من ذوي الاحتياجات الخاصة من أصحاب الإعاقات البصرية والسمعية وأصحاب الإعاقات العلوية وغيرها، مشيراً إلى أن التقارير الصادرة عن الجهات المختصة في الوزارة بينت حاجة ما يزيد عن 140 منهم إلى رعاية خاصة لتقديم الامتحان كتوفير الكتبة ومترجمي لغة الإشارة، ومنحهم نصف ساعة إضافية على وقت الامتحان الأصلي الممنوح لأقرانهم الطلبة من ذوي غير الإعاقات.

وتابع أبو زهري بقوله: "نرى في إجراء الامتحان بين شطري الوطن الواحد وفق المعايير الفنية والإدارية الموحدة وقد أعلنت فلسطين دولة في المحافل الدولية، أنه يسهم في تعميق وحدة الشعب الفلسطيني، ويصب في تعزيز روح المصالحة الوطنية وإنهاء الانقسام".

وناشد أبو زهري الأهالي لمساندة الطلبة وتوفير الأجواء الصحية والنفسية الملائمة لهم حتى يتمكنوا من تحقيق أفضل النتائج، داعياً المؤسسات الرسمية والأهلية والأمنية والمجتمعات المحلية ومؤسساتنا الصحية والمجالس البلدية والقروية إلى مشاركة الوزارة، والعمل على توفير الأجواء المناسبة لإنجاح الامتحان وتجاوز أي عقبات تقف أمام تنفيذ هذا الامتحان، وتكامل الجهود في نسق موحّد بين الوزارة والمجتمع المحلي والأجهزة الأمنية وخاصة جهاز الشرطة والمحافظين ووزارة الصحة، لتوفير الراحة والهدوء والأمان للطلبة.

وقدم أبو زهري شكره وتقديره لأسرة وزارة التربية والتعليم العالي وطواقمها التي عملت بروح الفريق الواحد على التحضير لهذا الامتحان الذي يعد انجازاً مهماً.

وحضر المؤتمر بعض ممثلي وسائل الإعلام المحلية والوكيل المساعد لشؤون التخطيط والتطوير د. بصري صالح وعدد من المديرين العامين وأسرة الوزارة وغيرهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة