بمبادرة مركز انجاز – دور الشباب في التأثير على السلطات المحلية العربية

تاريخ النشر: 11/06/13 | 0:40

عقد مركز انجاز- المركز المهني لتطوير الحكم المحلي للسلطات المحلية العربية ، نهاية الاسبوع الماضي ، مساقه الثاني لمشروع قُدماً- الشباب القياديين في البلدات العربية في فندق العين – الناصرة ، وذلك تحت عنوان: "دور الشباب في التأثير على السلطات المحلية العربية" . شارك في المساق كل من مجموعات الشباب في البلدات العربية : كفرقاسم ، كفرقرع ، باقة الغربية ، اكسال وطمرة .

مشروع قُدماً هو مشروع بمبادرة مركز انجاز ، هدفه تعزيز مسارات مشاركة الجمهور في القرى والمدن العربية وذلك لتوطيد الحوار والتواصل ما بين فئة الشباب في البلدة وبين السلطة المحلية مما سيتيح لفئة الشباب طرح احتياجاتهم وتوقعاتهم والتأثير على عمليات اتخاذ القرار في السلطة المحلية فيما يتعلق بتخصيص الميزانيات و الخدمات والبرامج المختلفة .كما ويسعى هذا المشروع الى اكساب الشباب والشابات في عدد من البلدات العربية مهارات قيادية تمكنهم من تطوير وتنفيذ مشاريع وفعاليات جماهيرية اجتماعية تصب في مصلحة الشباب من خلال اطر قيادية شبابية لا حزبية . ونظراً لما يمثله الشباب من ثروة بشرية كبيرة وطاقة واعدة في المستقبل ، ووجود الحاجة لدمج هذه الشريحة الكبيرة والمهمشة في اغلب الاحيان من قبل السلطة المحلية وخاصةً ونحن على ابواب الانتخابات المحلية، و لوجود مجموعة من الشباب القياديين في البلدات العربية القادرين والقادرات على اتخاذ القرارات والتأثير الايجابي في المجتمع العربي في كافة مجالاته السياسية، الاجتماعية والثقافية على حد سواء.

تخلل المساق عدة ورشات عمل مختلفة من خلالها قامت كل مجموعة شبابية بعرض صورة البلدة الخاصة بهم وعن دور الشباب في هذه البلدات كما وتخلل ايضاً مناظرات مختلفة تم من خلالها تقسيم المجموعات الشبابية الى اربعة مجموعات تنافست فيما بينها من خلال مناظرة حول موضوع: الحمائلية تشكل عائقاً امام تطور البلد ومناظرة حول موضوع تحصين مقاعد للشباب في السلطات المحلية العربية. بحيث تم اختيار المجموعتين الرابحتين للمناظرة العلنية الاخيرة والتي كانت تحت عنوان دور الشباب في السلطات المحلية العربية .كما وتخلل المساق الثاني لمشروع قُدماً محاضرة عن الاعلام الشعبي ودوره البديل في بناء راي عام وعن دور مواقع التواصل الاجتماعي في احداث التغيير وكيفية استغلالها وخاصةً ما بعد الثورات في العالم العربي وذلك بهدف اطلاع الشباب على كيفية استغلال الاعلام في حراكاتهم الشبابية والتأثير المجتمعي .

يدرك مركز انجاز ان المشاركة الجماهيرية في العمل المحلي هي من اهم المفاصل للوصول الى حكم محلي عربي مبني على اسس الادارة الرشيدة وان مشاركة الجمهور تعني قدرة المواطنين على المشاركة في صنع القرار على المستوى المحلي والتأثير على اولويات السلطة المحلية والميزانيات التي تخصصها للخدمات والبرامج المختلفة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة