الشكعة رئيسا لاتحاد الهيئات المحلية والخليل تنسحب

تاريخ النشر: 09/06/13 | 1:55

تم عصر امس السبت انتخاب رئيس بلدية نابلس عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير المحامي غسان الشكعة رئيسا لاتحاد الهيئات المحلية في فلسطين. وكان المؤتمر العام للاتحاد قد عقد منذ صباح اليوم في قاعة فندق "الانتركونتيننتال" بمدينة أريحا تحت رعاية الرئيس محمود عباس بحضور 111 عضوا من أصل 140 عضوا مسددين للاشتراكات.

وقد افتتح المؤتمر الإعلامي محمد اللحام الذي تولى عرافة الحفل بالترحاب بالحضور ثم عزف النشيد الوطني الفلسطيني ووقف الحضور دقيقة حداد وإجلال لروح الشهداء.

وألقى القائم بأعمال رئيس الاتحاد رئيس بلدية أريحا محمد جلايطة كلمة الاتحاد التي ثمن فيها الجهود التي يبذلها رؤساء وأعضاء الهيئات المحلية وطواقمها في سبيل تقديم أفضل الخدمات للمواطنين خاصة في ظل الظروف الصعبة التي يعاني منها الشعب الفلسطيني، مشددا على أهمية التواصل بين الاتحاد وأعضاءه لتطويره وتعزيز مكانته في سبيل خدمة منتسبيه.

كما اكد على ضرورة مواصلة الاتحاد عمله بالرغم من المعوقات التي استعرضها في كلمته. من جهته ألقى ممثل الرئيس في المؤتمر المهندس مازن غنيم وكيل وزارة الحكم المحلي كلمة أكد فيها على الشراكة مع الهيئات المحلية، موضحا أن القوانين والأنظمة هي الإطار الناظم لعمل الهيئات المحلية، مشددا على ان العلاقة مع الهيئات المحلية قائمة على أساس مؤسسي وليست رهينة تغيير وزاري فكادر الوزارة يعمل لخدمة هذا القطاع.

وأشار غنيم لحجم الأثر والتأثير لاتحاد الهيئات المحلية في فلسطين والذي يشكل البادرة الأولى على مستوى الوطن العربي كتجربة اشادة بها العديد من دول المنطقة التي طالبت بنقل الخبرات لها في المجال.

ونوه غنيم لضرورة رفع منسوب التنسيق والتكامل مع وزارة الحكم المحلي وباقي وزارات الحكومة لما فيه خدمة ومصلحة للمواطن. وأضاف غنيم ان الوزارة مستمرة بالسعي في تنفيذ المشاريع بالتعاون مع صندوق البلديات الفاعل في هذا المجال وتوجيه الشركاء المانحين على العمل مع الهيئات المحلية في غزة.

كما استعرض أمين سر الاتحاد رئيس بلدية بيت ساحور هاني الحايك التقرير الإداري والمالي حيث تم إقراره من الحضور على ان تكلف اللجنة التنفيذية المنتخبة للاتحاد بالاطلاع على التقرير المالي وفق مدقق حسابات قانوني واتخاذ القرار بشان إقراره.

هذا وتم فتح النقاش لإقرار وتعديل بعض بنود النظام الداخلي للاتحاد حيث تم اعتماد انتخاب أعضاء اللجنة التنفيذية كل في محافظته بعد سقوط اقتراح بتعديل ينص على الانتخاب من المؤتمر. فيما اقر المؤتمر ان يتم انتخاب رئيس الاتحاد مباشرة من أعضاء المؤتمر.

فيما سقط اقتراح أخر يحث على ان يكون التمثيل في اللجنة التنفيذية وفق الأوزان النسبية لعدد السكان في التجمعات.

كما اعتمد المؤتمر قرارا بضرورة تسديد الأعضاء لكافة الاستحقاقات المالية المترتبة عليهم وفق القانون على ان يتم تقسيط استحقاقات السنوات الماضية "رسوم الانتساب"عبر " شيكات" مجدولة.

وقدمت اللجنة السابقة استقالتها أمام الحضور وتم اختيار رئاسة للمؤتمر وفتح الباب للترشح لمنصب رئيس الاتحاد الذي لم يترشح له سوى رئيس بلدية نابلس المحامي غسان الشكعة الذي فاز بالتزكية.

هذا وتم اعتماد العدد المخصص لقطاع غزة وفق النظام مع تأجيل الانتخاب والتنسيب بسبب ظروف الانقسام فيما تم اعتماد مقعد لمدينة القدس مع التأكيد على أولوية المدينة المقدسة وكافة الهيئات المحلية في محافظة القدس والعمل على زيادة الاهتمام بها بسبب حجم الاستهداف الذي تتعرض له من قبل الاحتلال ومؤسساته ومستوطنيه.

وقد شهدت نهاية المؤتمر انسحاب ممثلي محافظة الخليل احتجاجا على آلية الانتخابات. وعقب المدير التنفيذي لاتحاد الهيئات المحلية الأستاذ عصام عقل على أعمال المؤتمر بقوله ان النتائج ايجابية جدا والحراك الذي صاحب جلسات المؤتمر كان صحي جدا وضروري ومعظم الملاحظات والمداخلات كانت ذات اثر طيب وساهمت في رفع منسوب الديمقراطية.

وحول انسحاب ممثلي محافظة الخليل قال عقل انه لأمر محزن ولا بد من تداركه لان الخليل ركن أساسي وضروري وهام في منظومة الاتحاد، وأشار عقل ان رئيس الاتحاد الجديد صرح عن خطوات وحلول لمعالجة الموقف وفق الموقف الوطني. هذا وتم تسمية أعضاء اللجنة التنفيذية وفق اختيارات وتفاهمات كل محافظة.

هذا وقد أقيم المؤتمر بالتعاون مع مؤسسة التعاون الألماني(GIZ) الذي حضر وتابع طاقمها أعمال المؤتمر وكذلك بدعم من بنك فلسطين وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائيUNDP وصندوق تطوير وإقراض البلديات الذي حضر مدير عملياته السيد حازم القواسمي أعمال المؤتمر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة