مياه البحر الحلوة

تاريخ النشر: 15/10/15 | 5:39

يصعب على كثير من الدول -خصوصا الساحلية منها- الحصول على مياه صالحة للشرب، كما تشير الإحصائيات إلى أن نحو 780 مليون شخص لا يحصلون على مياه شرب نظيفة، إلا أن تقنية النانو (نانوتكنولوجي) توفر حلا لتلك الأزمة.
ففي حين تُستخدم عملية الترشيح النانوي لإزالة الملوثات المختلفة من مصادر وموارد المياه، فهي تُستخدم أيضا في تحلية المياه باستخدام الترشيح النانوي البوليمري بالتزامن مع عملية التناضح العكسي لمعالجة المياه الجوفية.
وتعتبر طرق الترشيح النانوي للحصول على المياه النظيفة الصالحة للشرب رخيصة وغير مكلفة مقارنة بأنظمة معالجة المياه التقليدية.
ويعد توفير مورد دائم للمياه الصحية الصالحة للشرب إحدى أولويات الحياة الصحية السليمة، إلا أن الأمراض الناجمة عن تلك المياه الملوثة تمثل سببا رئيسيا كامنا وراء العديد من حالات الوفاة في أرجاء مختلفة من العالم.
وقد كشفت الأبحاث أن البكتيريا تختفي بعد التعرض للألياف النانوية، وفي الوقت ذاته أثبتت المبيدات الحيوية التي تحوي الجسيمات النانوية المعدنية والمواد النانوية نجاحها في الاندماج مع الألياف النانوية محققة نشاطا عاليا مضادا للميكروبات واستقرارا في الماء.
تقنيات تحلية المياه
ابتدأت الأفكار الخاصة بتطوير تقنيات تحلية المياه باستخدام الطاقة الشمسية، حيث بادرت الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي في مصر بتنفيذ مشروع تجريبي لتحلية مياه البحر بالطاقة الشمسية، مما يساعد على خفض التكلفة بنسبة 50%، والتمكن من الاعتماد على المزيد من تحلية مياه البحر كمصدر بديل لمياه النيل في المستقبل القريب.
كما قررت الشركة زيادة الاعتماد على تحلية مياه البحر لخدمة محافظات مصر الساحلية، بدل الاعتماد على نهر النيل، بالإضافة إلى أن زيادة الاعتماد على المياه المحلاة سيساهم في سد النقص في نصيب الفرد من المياه سنويا وتقليل تكلفة الإنتاج.
ونظرا للملوثات البيئية للمياه مع الانفجار السكاني والتوسع العمراني والصناعي وزيادة متطلبات الحياة المختلفة، تظهر الحاجة الملحة لتقنية جديدة هي النانوتكنولوجي القادرة على مواجهة الفيروسات المعروفة التي تتراوح أطوال أقطارها بين عشرين نانومترا و14 ألف نانومتر.
وبالإمكان تصنيع مرشحات ذات مسام لا تتجاوز أطوال أقطارها عشرين نانومترا، تقوم بتمرير المياه عن طريق ما يعرف بالضغط الأسموزي حيث تحجز البكتيريا والفيروسات من المرور، منتجة مياه صحية ونقية نافعة للبشر والبيئة.

1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة