وحدة التطور المهني تنظم يوم دراسي بأكاديمية القاسمي

تاريخ النشر: 03/06/13 | 22:33

عقدت وحدة التطور المهني في أكاديمية القاسمي يومًا دراسيًّا بعنوان "التطور المهني للمعلمين في الدرجات العليا بين المبادرة التربوية والبحث العلمي" شارك فيه أكثر من 300 معلم ومعلمة بالدرجات العليا لمهنتهم إلى جانب عدد من الشخصيات المهنية في وزارة التربية والتعليم.

افتتحت اليوم الدراسي د. إيناس قعدان – مديرة التطور المهني مؤكدة أهمية إجراء مبادرات تربوية، أبحاث علمية ومشاريع لمرافقة المعلمين الجدد داخل المدرسة وذلك من قبل المعلمين في الدرجات العليا، كما تطرقت إلى خاصية التطور المهني في الدرجات العليا من ناحية السيرورة المبنية على المشاركين ومعرفتهم، توثيق المعارف والاستراتيجيات التي اكتسبوها خلال سنوات عملهم الطويلة من خلال المبادرة، البحث أو المرافقة ليستفيد منها المعلمون في الدرجات الأولى.

ثم أكد أ. عرسان عيادات – مفتش التعليم العربي في لواء حيفا خلال كلمته على دور المعلمين في الدرجات العليا لإجراء التغييرات والتجديدات داخل المدرسة، وعن أهمية ربط التطور المهني سواء كان في الكليات أو غيرها بالعمل الفعلي في داخل المدرسة.

تلته ألاستاذة يعيل سلومون – مفتشة الاستكمالات في لواء حيفا حيث أبرزت دور وزارة التربية والتعليم خاصة قسم الاستكمالات في دعم مسيرة التطور المهني للمعلم العربي تماشيًا مع الأبحاث والدراسات التي تؤكد أهمية التعلم المستمر.

واستطرد د. جمال أبو حسين – عميد كلية التربية بالقول بأن أكاديمية القاسمي تقود حراكا تربويًّا تعليميًّا في سياق التطور المهني للمعلم العربي في إسرائيل، وثمرة التغيير بدأت تلوح في الأفق وذلك من خلال التغيير الحاصل على صعيد المسيرة التعليمية التربوية التعليمية في المدارس العربية.

ثم قام مندوبو ومندوبات مجموعات التعلم المختلفة بعرض نتائج مبادراتهم وأبحاثهم المختلفة والطلائعيه حول مواضيع توجه عملهم في المدارس كما تم تبنيها من قبل مدارس زميلة لأهميتها. قام بعرض المبادرات كل من أ. علي حاج يحيى ،أ. لطفية غرة ، أ. عماد كبها، أ. وجدان عثامنة ، أ. امتياز كتاني ، أ. زادة عبد الحي و أ. مصطفى وتد.

ومن ثمّ تطرقت د. أسماء غنايم – رئيسة مركز أل ICT ومستشارة رئيس الأكاديمية لإدارة المعرفة إلى مبادرة TEC – الحائزة على جائزة موفيت للمؤتمر الدولي لتأهيل المعلمين في محاضرة قيمة حول سيرورة تطور المبادرة وتاريخها الذي بدأ بفكرة بسيطة قبل ثماني سنوات إلى أن وصلت إلى مركز قطري.

وختم اللقاء د. مدحت عثمان – محاضر في الأكاديمية فلخّص وعرض استنتاجات وتوصيات للعام القادم. وتجدر الإشارة أن الأستاذ راشد كبها قام بعرافة اليوم الدراسي بلباقة وبأسلوب شيق، كما وقامت رينا قعدان من دائرة التطور المهني بتنسيق وتنظيم اليوم بمهنية ورقيّ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة