نادي الكتاب يناقش "مقالة في العبودية المختارة"

تاريخ النشر: 03/06/13 | 3:49

نظّم نادي الكتاب في كفرقرع يوم الجمعة الماضي الموافق لـ 31.5.2013 لقاءً ناقش فيه كتاب "مقالة في العبودية المختارة" للكاتب الفرنسي "إتين دي لابوسيه" هذا وقد افتتحت اللقاء ياسمين مصري من خلال عرض تلخيصي للكتاب، حيث تحدّثت عن النقاط البارزة التي تناولها جودت سعيد في تقديمه للمقالة، ومن ثم عرضت النقاط الأساسية في المقالة نفسها كأسباب العبودية وأصناف الطغاة.

ومن ثم دار نقاش بين المشاركين في اللقاء حول الكتاب، حيث تمّ طرح قضايا غاية في الأهمية على أثر المقالة، مثل: هل يُستعبد الانسان مُكرها أم مُختارا أم مخدوعا؟ وهل تُنال الحرية بمجرّد الإرادة أم هي تتطلّب من الأفراد تضحيات وربما ازهاق أرواح انسانية؟ بالإضافة الى ذلك، فقد تخلّل النقاش محاولات لربط هذه المقالة بواقعنا اليومي ومن خلال ذلك تم عرض نظرات نقدية حول الكتاب، فقد طُرحت أسئلة مثل: هل يمكن تطبيق هذه النظريات في معالجة الاستبداد والطُغيان في واقعنا اليوم وفي عصرنا عصر الثورات؟ وهل نظرة الكاتب مُسالمة أكثر من اللازم أم ماذا؟

وفي نهاية اللقاء تم اختيار كتاب "الطريق إلى مكة" لمراد هوفمان لمناقشته خلال اللقاء القادم الذي سيُعقد يوم الجمعة الموافق لـ 28.6.2013 تمام الساعة الرابعة عصرا في المركز الجماهيري الحوارنة.

‫2 تعليقات

  1. حبذا لو تدرجون موصلا بكل مقالة كهذه ليقرأها المعنيون من المصدر.
    شكرا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة