الطلاب واولياء امورهم يسألون و"هيلا" تجيب

تاريخ النشر: 31/05/13 | 4:44

ضمن الزاويه الاسبوعية لمنظمة “هيلا” للإجابة على أسئلة تصل المنظمة من الأهالي بكل ما يتعلق بجهاز التعليم ألإسرائيلي بكل مركباته نقدم لكم هنا هذه الأسئلة وإجاباتها :

برنامج لتعديل سلوك الطالب

س- بسبب مشاكل عائلية معينة صار سلوك ابني عنيف. تتصل بي معلمته يوميا تقريبا لتقول بانها لا تقوى على التعامل مع سلوكه وانه علي الحضور لاصطحابه من المدرسة الى البيت. احيانا في اول النهار واحيانا اخري في منتصف اليوم. ما العمل؟

ج- القاء العبء على الاهل ليس حلا. يجب ان تطلبي اجتماعا مع المربية ومستشارة المدرسة وتطلبي ان يضعوا برنامجا بمشاركتك الكاملة, برنامجا لتعديل سلوك ابنك بحيث تحدد حدود السلوك المسموح له به من ناحية وتتعامل وتأخذ بالحسبان الصعوبات التي يعاني منها ابنك من الناحية الاخرى.

  1. تخصيص صف تعليم خاص في مدرسة عادية

س- ما هو الحد الادنى لعدد الطلاب الذي يتيح فتح صف للتعليم الخاص للأولاد الذين يعانون من عسر تعليمي ومشاكل سلوكية, في مدرسة عاديه?

ج- من اجل فتح صف للتعليم الخاص للأولاد الذين يعانون من عسر تعليمي ترافقه عدة مشاكل اخرى يشترط ان يتراوح عددهم بين 8 بالحد الادنى و 14 بالحد الاقصى. ومن اجل فتح صف تعليم خاص للأولاد الذين يعانون من خلل سلوكي وحساسيات يلزم 6 طلاب بالحد الادنى و 12 بالحد الاقصى. ( الموقع الالكتروني لوزارة المعارف, مكان خاص).

  1. متى يتحتم على مديرة المدرسة تبليغ السلطات؟

س- في أي الحالات يتحتم على مديرة المدرسة تبليغ الشرطة او العاملة الاجتماعية؟

ج- بحسب تعليمات وزارة المعارف هنالك حالات يتحتم فيها على مديرة المدرسة تبليغ اطراف خارجية مثل: الشرطة, العاملة الاجتماعية, ضابط الشبيبة, مفتش المدرسة. وهي كالتالي: التحرش والاعتداء الجنسي, التواجد في موقع احداث عنيفة والتشجيع على ارتكابها , اقتحام, اضرام نار والالحاق الضرر بالممتلكات عمدا, إصابة خطيرة عن طريق استخدام الصور او الانترنت, عنف يشمل استخدام السلاح من أي نوع كان, تناول الكحول او تعاطي المخدرات اثناء الفعاليات التي تجري خارج اطار المدرسة. (النشرة الدورية للمدير العام תשע/1א מ-1.9.2009).

  1. كم يوم يمكن ابعاد طالب عن المدرسة?

س- هل يوجد تحديد لعدد الايام التي تستطيع المدرسة ابعاد طالب خلالها كعقاب?

ج- في الماضي حددت ايام الابعاد الذي تفرضها المدرسة خلال سنه دراسية واحدة, ولكن تم الغاء هذا القيد. حاليا يمكن ابعاد طالب في المرحلة الابتدائية حتى 4 ايام متواصلة وفي المرحلة الفوق ابتدائية حتى 8 ايام, يتعلق الامر بمدى سوء السلوك وبتكراره. ولا يوجد حد اقصى لحالات الابعاد السنوية ( للمزيد من التفاصيل حول اساليب العقاب انظر الى النشرة الدورية للمدير العام תשע"א/1א 9 2009 او الى موقع هيلا الالكتروني).

  1. لباس موحد

س- هل يجب على الطلاب الالتزام باللباس الموحد؟

ج- منذ بداية السنة الدراسية الحالية صار اللباس الموحد اجباريا في المدارس الابتدائية والاعدادية, وتوصي وزارة المعارف بانتهاج نفس المبدأ في المدارس الثانوية ايضا. اما بالنسبة الى نوع او طراز هذا اللباس, لونه والشعار والنص الذي يضاف اليه فيجب ان يتخذ القرار بشأنها بواسطة عملية تربوية يشارك فيها كل من الطاقم التربوي المدرسي والطلاب والاهالي. النشرة الدورية للمدير العام תשע/8(א), אפריל 2010.

يمكن لأولياء ألأمور الذين يحتاجون للمشورة أو لأي مساعده في مجال عملنا التوجه عن طريق:

تلفون رقم: 6815315-03. فاكس رقم: 6815218-03

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة