عاقبي طفلك بطريقة صحيحة

تاريخ النشر: 30/09/15 | 9:00

قد يقوم طفلكِ ببعض التصرفات الخاطئة ولتوجيهه إلى السلوك الصائب عليكِ إتباع بعض الأساليب المختلفة والمتنوعة والمتدرجة خاصةً في حال تكررت هذه الأخطاء تجنباً للوقوع في مشكلات أُخرى يصعب التعامل معها كأن يتحول الطفل إلى العدوانية والعناد كردة فعلٍ على أسلوب العقاب الخاطئ ..

تجنبي ضرب طفلكِ مهما كانت المشكلة
من المعروف أن الطفل الذي يُعاقب بالضرب إذا أساء التصرف يُصبح أكثر عدوانيةً وقلقاً من أقرانهِ الذين لا يُعاقبون جسدياً ..!!

تحدثي إلى طفلكِ واشرحي له الخطأ
تحدثي إلى طفلكِ بما يتناسب مع مستوى تفكيرهِ وخبراتهِ حتى يستطيع تفهم موقع الخطأ ليتجنب الوقوع فيهِ مرةً أخرى، وإذا تكرر ذلك ناقشيهِ حول الأسباب التي جعلته يُكرر الوقوع في الخطأ مرةً أُخرى وحذريهِ من العقاب الذي سيتلقاه المرة القادمة.

عاقبي طفلكِ بحرمانهِ من ممارسة نشاطهِ المُفضَّل
إذا لاحظتِ عدم استجابة طفلكِ للحوار الذي دار بينكما مراتٍ عديدة يُمكنك الآن البدء بأول عقاب فعليّ في حق الطفل كحرمانهِ من القيام بنشاطٍ مُفضَّل، أو منعهِ من تناول الحلوى المفضلة لديهِ وما إلى ذلك.

عاقبي طفلكِ بتخصيص زاوية للعقاب
خصصي زاويةً أو مقعداً أو غرفةً في المنزل للعقاب، وعندما يحين وقت عقاب الطفل نتيجةً لخطأ ما لا تتواصلي معهُ بالكلام وقومي بإدخالهِ إلى ذلك المكان مع إبقائهِ في مدةً زمنيةً دون الحركة فيه .. وهذا العقاب يُزعج الأطفال كثيراً وهو رادع عن تكرار الخطأ نظراً لتأثيرهِ البالغ على الطفل

605-3500shutterstock_115624243

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة