الطلاب واولياء امورهم يسألون و"هيلا" تجيب

تاريخ النشر: 24/05/13 | 4:33

ضمن الزاويه الاسبوعية لمنظمة “هيلا” للإجابة على أسئلة تصل المنظمة من الأهالي بكل ما يتعلق بجهاز التعليم ألإسرائيلي بكل مركباته نقدم لكم هنا هذه الأسئلة وإجاباتها :

  1. معاقبة ولد بإيقافه في زاوية الصف – ممنوع

س- هل من المسموح معاقبة الاولاد في المدرسة الابتدائية بواسطة ايقافهم في زاوية الصف؟ هذا ما يفعلونه عادة في مدرسة ابني.

ج- كلا, فذلك ممنوع وقد كان هذا العقاب متبعا في الماضي, بما ان الحديث يدور عن عقاب جسدي ومهين بحيث يتعارض مع قانون حقوق الطالب, فانه من غير المسموح ايقاف طالب في الزاوية كعقاب. لقد فصلت النشرة الدورية للمدير العام والتي تناولت موضوع الطاعة والعقاب في المؤسسات التعليمية, سلسلة من وسائل العقاب التي من المسموح اتباعها: تسجيل ملاحظة, اخراج من الصف, محادثة مع اولياء امر الطالب, نقل طالب مزعج الى صف موازي وما اليها. (قانون حقوق الطالب התשס"ה- 2004 بند 10).

  1. يجب تسليم الاهل نسخة من النموذج الذي اعدته المدرسة للجنة التنسيب.

س- قامت المدرسة بتقديم ابني للجنة تنسيب ولكنها رفضت ان تقدم لنا نسخة من النموذج الذي اعدته وقدمته الى اللجنة, هل هذا قانوني وما العمل؟

ج- يجب على المدرسة اطلاع الاهل على النموذج الذي اعدته للجنة التنسيب بل والطلب منهم التوقيع كإقرار بانهم اطلعوا على ما ورد فيه, وذلك في اطار لقاء مسبق وقبل التوجه الى اللجنة. عندما تصلون الى اللجنة قوموا بطرح هذا الادعاء امامها مما سيمكنكم من تأجيل بحث الامر الى ما بعد تسليمكم النموذج للاطلاع علية والاستعداد للجلسة كما يجب. (النشرة الدورية للمدير العام תשעב/3א מאוקטובר 2011.

  1. مصادرة تلفون نقال من طالب مدرسة

س- هل يمكن لمعلمة مصادرة تلفون نقال من طالب مدرسة ولأي مدة؟

ج- بحسب توجيهات وزارة المعارف, يجب ان تكون علاقة بين العقاب وجوهر المخالفة السلوكية. اذا كان استخدام غرض ما يتسبب بالإزعاج او يشكل خطرا على المحيط, فانه من صلاحيات المعلمة الطلب من الطالب تسليمه هذا الغرض حتى نهاية الدرس او اليوم الدراسي. اذا ضبط الطالب وهو يستعمل التلفون النقال خلال الدرس, بالإمكان مصادرة الجهاز. يودع الجهاز في سكرتارية المدرسة او في غرفة المدير, في مكان محدد ومغلق وآمن, ويعاد الى الطالب او الى اهله في نهاية اليوم الدراسي. (النشرة الدورية للمدير العام ע/1(א) ינואר 2004).

  1. شهادة انهاء الثانوية

س- ما هي الشهادة التي يحصل عليها الطالب الذي قدم جزءا من امتحانات البجروت ولم يقدمها كلها؟

ج- اذا استوفي الطالب برنامج التعليم الداخلي للمدرسة فانه سيحصل على شهادة انهاء الثانوية وهي شهادة على انهاء 12 سنة تعليم وتشتمل كذلك على العلامات التي حصل عليها الطالب في امتحانات البجروت التي كان قد قدمها.

  1. حظر احتجاز شهادة بسبب عدم سداد دين للمدرسة

س- تتعلم ابنتي في الإعدادية, قالوا لها بالأمس بأنها لن تحصل على الشهادة اذا لم نتدبر امر تسديد اقساط مدفوعات الأهالي والتي بيننا حلاف عليها. ما العمل؟

ج. ثمة حظر تام على احتجاز شهادة بسبب دين مدفوعات اهالي, حتى لو لم يكن بشأنه أي خلاف. عليكم التوجه فوراً الى المفتشه المسؤوله عن المدرسة ومطالبتها بالتدخل بالأمر. ( نشره دورية المدير العام תשסג/א(3) تشرين ثاني 2002).

يمكن لأولياء ألأمور الذين يحتاجون للمشورة أو لأي مساعده في مجال عملنا التوجه عن طريق:

تلفون رقم: 6815315-03. فاكس رقم: 6815218-03

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة