7 طرق للسيطرة على الطفل العنيد

تاريخ النشر: 23/09/15 | 3:21

العديد من الآباء والأمهات يعانون من كثرة إلحاح أطفالهم وعنادهم بشكل مستمر ولا يعرفون كيف يتصرفون مع هذه المشكلة ويصابون بالغضب الشديد مما يجعلهم يلجأون للتصرف بعنف في بعض الأحيان والبعض الآخر يقومون بتجاهل أطفالهم تماماً.

وبالطبع كلا الأمرين غير صحيح لأن الحل الصحيح هو معرفة أسباب لجوء الأطفال لهذا النوع من التصرفات فقد ترجع أسبابها إلى عدم شعور الطفل بالأمان أو عدم حصوله على العناية والإهتمام والتدليل التي يحتاج إليها أو قد يكون العكس أيضاً بأن يفرط الأبوان في تدليله والعناية والإهتمام به ويقومان بتنفيذ كافة ما يطلبه وقد يكون السبب أيضاً راجعاً لأن يرغب الطفل في لفت الإنتباه إليه.

ولذلك نقدم لكِ الطرق الصحيحة للتغلب على هذه المشكلة:
– عندما تذهبين لشراء الأشياء من المحلات التجارية فقد يقوم طفلكِ بالتقاط الأشياء من على الأرفف أو لمس البضائع المختلفة وعندما تحاولين منعه عن ذلك فقد يلجأ للإعتراض أو الصراخ والبكاء ولكي تتصرفي معه بالشكل الصحيح فقومي بإبعاده عن المكان حتى يهدأ وتحدثي معه بهدوء في عدم إمكانية فعله لهذا.

– الطفل عندما يستخدم أسلوب الإلحاح وينجح الأمر فسيلجأ لهذا على الدوام لذلك إن بدأ في إستخدام هذا الأسلوب يجب عليكِ تجاهل هذا الأمر تماماً حتى يكف عنه.

– إذا عاند الطفل في أمر ما فإستخدمي نوع العقاب الذي يصلح معه لأن بعض أنواع العقاب قد تفلح مع طفل وتفشل مع طفل آخر فقد تلجأ أم إلى معاقبة إبنها بحرمانه من الخروج أو منعه من اللعب أو القراءة وتنجح في ذلك وقد تفشل أم أخرى في هذا لكن على أية حال إبتعدي تماما عن ضرب طفلكِ أو سبه لأن هذا الأسلوب سيجعله يشعر بالإهانة والإنكسار.

– عندما يفعل طفلكِ أمراً جيداً فقومي بمدحه وكذلك عندما يبادر بالتصرف جيداً.

– إجعلي طفلكِ يعبر عن نفسه بحرية وأن يتحدث معكِ عن كل ما يجول في خاطره لأن طفلكِ يمتلك مشاعر وأحاسيس وأفكاراً كثيرة قد تبدو لك سطحية وتافهة لكنها مهمة بالنسبة إليه فلا تقومي بإحباطه واستمعي له بإهتمام وشاركيه.

– تعبير الطفل عن الرفض وإستخدام كلمة لا سيكون الأمر المفضل لديه عندما يتجاوز عامه الثاني لأنها تجعله يشعر بإستقلاليته ولذلك لا تسمحي له بإستخدام هذا الأسلوب عن طريق عدم طرح الأسئلة كثيراً عليه.

– لا تقومي بصياغة طلباتكِ وأوامركِ للطفل بطريقة تجعله يشعر بأنكِ تتوقعين منه أن يرفضها لأن ذلك يجعله يعاند ولا يستجيب.

6

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة