نصائح لتربية طفلكِ تربية إيجابية

تاريخ النشر: 27/09/15 | 3:17

عندما يبدأ طفلكِ في التحرك فهذا معناه أن تدريبه على الإنضباط أصبح ضرورياً لكن العديد من الآباء والأمهات يستخدمون طرقاً خاطئة في بعض الأحيان مما يدفع الطفل للبكاء والصراخ.

ولذلك نعرض عليكِ فيما يلي بعض النصائح والإرشادات لتربية طفلكِ بشكل سليم أو ما يطلق عليه إسم الإنضباط الإيجابي.
– إبتعدي عن معاندة طفلكِ وكبديل عن هذا قومي بإلهائه فعلى سبيل المثال عندما تضعينه في السيارة وتربطي حزام الأمان عليه أعطيه اللعبة التي يحبها وأسأليه عنها وإن كان كبيراً ويريد أن يكون مستقلاً فاسأليه أن يبقى في السيارة بهدوء لكن لو تصارعت معه فإن هذا سيؤدي إلى تكرار الأمر مرة أخرى.

– إعملي على فرض النظام على طفلكِ فإن هذا من شأنه أن يمنع عنه الإرتباك والحيرة مما يحد من تصرفاته المزعجة والفوضوية فعلى سبيل المثال نظمي مواعيد وجباته وموعد النوم وموعد القيلولة وإجعلي موعداً محددا يمكنه أن يلعب فيه داخل البيت وإذا جرى أي تغيير في جدوله اليومي يجب أن تجعليه يعلمه أولاً.

– علمي صغيركِ أن يقول عبارة “من فضلك” حينما يطلب شيئا ما وأن يقول كلمة “شكراً” حينما يتم تلبية طلبه ويجب عليكِ أن تقومي بالمثل معه حتى تكوني قدوة صالحة له وأن تصبح عادة عنده إكتسبها من خلالكِ.
فيجب على أي شخص أن يشعر بأن الآخرين يقدرونه حتى لو كان طفلاً وأفضل الطرق لذلك هي بالإعراب لفظياً عن الشكر والعرفان وعند طلب الأمر بشكل مهذب ستصبح تلبية الطلب أمراً محبباً وممتعاً.

– لا تقومي بلوم الطفل أبدا أو تنتقديه أمام الآخرين فإن كان هذا الأمر ضرورياً فإنتظري حتى تعودا إلى المنزل أو ينصرف الآخرون منه ثم تحدثي معه بشكل هادئ.

– خصصي لطفلكِ كل الوقت الذي تستطيعين فإن هذا يعادل لديه السعادة والطمأنينة والإستقرار النفسي.

– لا تجبري طفلكِ على أن يعترف بجريمة لم يرتكبها أو حتى لو كان خطأ وقع فيه إن أصر على أنه بريء فإن هذا يقلل من ثقته بنفسه لكن لو منحتيه الثقة فلن يلجأ كثيرا للكذب.

– لا تجبري طفلكِ على تناول المأكولات الصحية وإبتعدي عن تعنيفه وتأنيبه وتوبيخه فهذه الأساليب تؤدي في أغلب الأحوال إلى نتائج عكسية وتجعل الطفل يعزف عن تناول هذه المأكولات ويكرهها.

– لا تقومي بإغراء طفلكِ بالأطعمة الغير صحية مثل الحلوى كي يأكل الأطعمة الصحية فإن هذا سيولد لديه مفهوماً خاطئاً أن الأطعمة الغير صحية هي المكافأة عن تناوله للأطعمة التي يكرهها.

4

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة