طرق فعالة للتعامل مع نشاط الطفل الزائد

تاريخ النشر: 25/09/15 | 13:16

عندما يقوم الطفل بممارسة الأنشطة المختلفة واللعب فإن هذا دليلاً على حسن صحته النفسية والجسمانية لكن في بعض الأحيان قد يزيد الأمر عن الحد بما يستدعي القلق وقد لا تعرف الأم كيف تحدد إذا كان الطفل مفرط في نشاطه أم لا وخاصة إن أتم الطفل عامه الرابع.

ولذا نقدم إليكِ فيما يلي بعض الطرق التي ننصحكِ بها بناء على آراء الخبراء في علمي النفس والتربية في كيفية التعامل مع النشاط الزائد للطفل.
لا توجهي التعليمات
– لا توجهي التعليمات لطفلكِ فلا تطلبي منه أن يلتزم بالهدوء لأنها لن تساعد في حدوث أي شيء ولكن الصحيح أن تقدمي إليه بعض المقترحات الأخرى مثل الجلوس وقراءة كتاب أو رسم لوحة.

لا تتعاملي بعنف
– لا تتعاملي معه بعنف وخشونة وأصبري عليه لأقصى حد ممكن لأن هذه الطريقة قد تتسبب في أن يعند بشكل أكبر ثم يصبح عدوانياً ولهذا إحرصي على أن يكون موجه الطفل في هذا الأمر على علاقة طيبة معه وأن يكون صبوراً ومتحملاً ومتفهما فإن لم يكن هذا موجوداً إستعيني بخبير لذوي الإحتياجات الخاصة.

ضعي امامه حافزاً
– ضعي أمام طفلك حافزاً عندما يتم تكليفه بعمل ما وبعد أن ينتهي منه إمنحيه هذا الحافز على أن تضعي شروطاً معينة مثل وضع مدة محددة للإنتهاء من العمل.

اهتمي بتغذية الطفل
– إهتمي بتغذية طفلك التغذية السليمة ونوعي في غذائه وإجعليه متوازناً ولا تجعليه يتناول كميات كبيرة من الأغذية التي تحتوي على السكريات والأغذية الصناعية ويجب أن تجعليه يتناول الخضروات والفواكه الطازجة واللبن ومنتجاته واللحوم على أن تكون نوعية الغذاء مناسبة لمرحلته العمرية.

اشغلي وقت فراغه بما هو مفيد
– اعملي على أن يشغل وقت فراغه فيما هو مفيد واجعلي حب الإستطلاع لديه يأخذ جانباً تربوياً كأن تختاري له الألعاب التي يفكها ويركبها مثل المكعبات والأحجيات.

لا تبالغي في ردة فعلك
– إذا قام بفعل سيء فلا تبالغي في ردة فعلك لأن هذا سيدفعه لتكرار الفعل مرة أخرى رغبة منه في لفت الأنظار.

تحدثي مع مدرسيه
– دعي مدرسين طفلكِ يتفهمون وضعه حتى يستخدم جميع من يتعاملون معه نفس الأسلوب وكي يساعده على بناء أواصر الصداقة مع زملائه الآخرين.

افحصي حاسة السمع لديه
– لو لاحظت على طفلكِ قلة الإنتباه وسهولة التشتت وفي نفس الوقت غير مندفع ولا يتحرك كثيراً فيجب أن تفحصي حاسة السمع لديه وتتأكدي من عمليات الإستماع لأنه قد يسمع جيداً لكن المعلومات لا تصل كلية إلى المخ.

الأنشطة المتنوعة
– إجعلي الأنشطة التي يقوم بها منوعة وتحتوي على الإبداع والألوان والإثارة والتشويق مثل ألعاب هجاء الكلمات التي تمكنه من أن يكتب بعض الكلمات على أوراق ملونة.

3

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة