إرشادات للتعامل مع الطفل الحساس

تاريخ النشر: 29/09/15 | 3:15

الحساسية عند الطفل تجعله خائفاً ويضيق صدره تجاه الآخرين خاصة في أماكن التجمعات أو عند التعرض لبعض المواقف وقد يبكي بشدة من أشياء بسيطة تحدث معه.

ولذلك نقدم إليكِ هذه الإرشادات كي تتعاملي مع طفلكِ الحساس بشكل صحيح.
– الحساسية ليست عيباً في كل الأحوال لأن الطفل المصاب بها يكون في الغالب شديد الذكاء ويتعاطف مع الآخرين ولديه إبداع لكنه يشعر بالتوتر والإحباط بشكل سريع من الأماكن المكتظة بالناس ومن المواقف الجديدة التي تطرأ على حياته.

– إجعليه يخرج إلى الطبيعة ودعيه يرى جمالها ويتعامل مع مكوناتها بشكل عفوي فهذا يجعله لا يتأثر بشكل سريع تجاه الأمور.

– اتركي له مساحة كافية كي يعبر فيها عن نفسه ولا تحاصريه في منطقة ضيقة أو تضغطي وتسيطري عليه في كل فعل يفعله أو على ذوقه واختياراته واتركي له الفرصة أن يكون وحيداً وأن ينفرد بنفسه لوقت قليل.

– تعاملي معه بلين فهذا سيجعل يستجيب لكِ بشكل أسرع ولا تتعاملي معه بأسلوب الأمر بل بأسلوب الطلب وابتعدي عن القسوة لأن هذا سيجعله يتعامل بنفس الأسلوب الذي لا تحبينه وهو البكاء ولذلك حاولي معرفة الأشياء التي تضايقه وعلميه تمرينات التنفس والإسترخاء.

– إمنحيه الثقة فأخبريه بمعرفتكِ لصعوبة الموقف الذي يتسبب في إصابته بالضيق وعرفيه بأنكِ واثقة في حسن تعامله مع المر وأنه سيعرف كيف يواجهه بالشكل الصحيح ولا تعملي على إصلاح الموقف لأن هذا سيجعله يشعر بأنه غير قادر على المواجهة بنفسه.

– امنحي طفلكِ عدة خيارات لتنفيذ أوامركِ فعندما تخبرينه بموعد النوم أخبريه بأنه عليه أن ينظف أسنانه وأن يستحم ويمشط شعره وسيمكنه أن يقرأ قليلاً أو يلعب لعبة يحبها فهذا سيجعله يشعر بأنه يمتلك قوة كافية.

– إذا شعرتِ بأنه متضايق من أمر ما فأنتظري حتى يهدأ ثم ابدأي في التحدث معه ثم استفسري منه عن إمكانية التصرف تجاه الأمر بطريقة لا تتسم بالحساسية الشديدة.

– تقبلي أن طفلكِ حساس ولا تحاولي القضاء على هذا الأمر واخبريه بحبكِ وتقبلكِ له على ما هو عليه وأخبريه عن إيجابيات هذه الحساسية كأنه يجعله يتعاطف مع الآخرين ويساعدهم في مشكلاتهم وأنها تجعله مبدعاً ذا آفاق واسعة.

– لا تجعلي طفلكِ يندمج في التجمعات الكبيرة رغماً عنه بل إعملي على ذلك بشكل تدريجي وبهدوء فإجعليه أولا يتعرف على مجموعة صغيرة من الأطفال في مثل عمره وشجعيه على أن يتحدث معهم ثم إجعليه يندمج مع أكثر من مجوعة في النادي أو في تجمعات الأسرة وغيرها.

2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة