داعش أعدم 13 صحفيا في العراق هذا العام

تاريخ النشر: 19/09/15 | 21:23

في تقرير صادر عن المعهد الدولي للصحافة نشرته صحيفة “الغارديان” البريطانية, كشف أن تنظيم داعش المتطرف أعدم هذا العام 13 صحفيا في العراق أثناء أدائهم لعملهم في تغطية الأحداث.

وبحسب التقرير فإن 61 صحفيا قُتلوا حتى الآن لأسباب تتعلق بأعمالهم أو حتى لقوا حتفهم في حوادث أثناء قيامهم بوظائفهم”
54 صحفيا تقريبا يعكف المعهد في الوقت الراهن على مراجعة حالات الوفيات الخاصة بهم ليقوم بتضمينها في سجله الذي يحمل عنوان ” ديث واتش” والذي يتتبع حالات القتل بين الصحفيين حول العالم منذ عام 1997.

ومن بين حالات الوفيات الـ 61 التي رصدها ” ديث واتش”، فإن 15 منها تعزى إلى حوادث وقعت أثناء قيام الصحفيين بتأدية أعمالهم، في حين تعرض أصحاب الحالات المتبقية لعمليات اغتيال.

وقالت باربرا تريونفي المديرة التنفيذية لـ المعهد الدولي للصحافة:” الأرقام الصادرة عن المعهد تكشف النقاب عن الحد الذي بات الصحفيون معه ” موضع استهداف وعلى نحو متزايد بسبب نقلهم للأخبار.”

وأوضحت تريونفي أن السبب في العدد الكبير لحالات الوفاة التي لا تزال قيد المراجعة من جانب المعهد يعكس الصعوبة البالغة في الحصول على معلومات تتمتع بالمصداقية بخصوص الدوافع وراء قتل الصحفيين، والتي تعود في أغلبها إلى فشل الدول في إجراء تحقيقات نزيهة.

وأضافت “الإخفاق، أو في بعض الحالات عدم الرغبة في تقديم الجناة إلى العدالة هو العامل الذي لا يزال يغذي تلك الجرائم البشعة”.

gallery-preview (1)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة