الطلاب واولياء امورهم يسألون و"هيلا" تجيب

تاريخ النشر: 16/05/13 | 19:55

ضمن الزاويه الاسبوعية لمنظمة “هيلا” للإجابة على أسئلة تصل المنظمة من الأهالي بكل ما يتعلق بجهاز التعليم ألإسرائيلي بكل مركباته نقدم لكم هنا هذه الأسئلة وإجاباتها :

1- المبلغ المسموح جبايته لتمويل احتفال نهاية العام

س- طالبتنا مدرسة ابني بدفع 300 شيكل لتمويل احتفال نهاية العام لصفوف السوادس. قسم من الاهالي لا يوافق على هذا المبلغ الكبير ولكن المديرة تقول بان الامر قانوني. هل هذا صحيح؟

ج- هذا غير قانوني ومن المجدي ان تعارض ذلك اللجان الصفية. هذا المبلع يزيد كثيرا عن المبلغ المسموح به ولستم مضطرون للموافقة عليه. اقرت لجنة المعارف التابعة للكنيست مبلغ 75 شيكل للطالب كاشتراك في احتفال نهاية السنة لصف السادس.(دورية مدفوعات الاهل لسنة 20122013). اضف الى ذلك ان وزارة المعارف اصدرت توجيهات صريحة تحث على الاكتفاء باحتفالات متواضعة لنهابة العام: " النشرة الدورية للمدير العام סא8/ (ב) מנובמבר 2001 تنص على انه " يجب اقامة الاحتفالات والمراسيم بشكل متواضع يتسم بعدم التبذير, وانه ينبغي الامتناع عن أي نشاط يلزم بنفقات زائدة عن الحاجة, ان كانت من جانب الاهل ام المدرسة. تنص الدورية ايضا على انه يجب الا يستدعى من خارج المدرسة: مخرجين, متعهدين منتجين وممثلين من اجل تنظيم عروض مدرسية او في رياض الاطفال بل يجب الاكتفاء بالطاقات والقوى الداخلية كالمعلمين والطلاب والاهالي والمتطوعين".

2- موافقه الاهل على برنامج كريب

س- هل تلزم موافقه جميع اهالي الطلاب من اجل العمل ببرنامج كريب في المدرسة؟ ما هو اجراء اقرار البرنامج?

ج- يتطلب العمل وفق برنامج كريب في مدرسة معينة موافقه ما لا يقل عن 75% من اهالي الطلاب. يتم الاجراء من اجل اقرار البرنامج كالتالي: يقوم مديرة المدرسة في بداية السنة الدراسية بإرسال بطاقة مفصلة لطلب المبالغ المطلوب من الاهالي دفعه في السنة الدراسية ويرفق بهذه البطاقة البرنامج المقترح وملحقا خاصا يقر فيه الاهل بموافقتهم على البرنامج. يمكن للأهل الغير معنيين بالبرنامج معارضته وذلك لكونه نوعا من " اقتناء خدمات طوعية". اذا استوفي الشرط وعمل ببرنامج كريب سيتحتم على المدرسة الاهتمام بنشاطات بديلة للطلاب الذين لا يشاركون في البرنامج. (النشرة الدورية للمدير العام תשעב/1ב מספטמבר 2011).

3- حق الوالدين بالاطلاع على ملف الطالب

س- طلبت الاطلاع على التقرير الموجود في ملف الطالب الخاص بابني فطلبوا مني التوقيع على نموذج تنازل عن السرية. هل انا مجبرة على التوقيع؟

ج- كلا, لست ملزمة بذلك اذ ان المادة الموجودة في ملف الطالب محجوبة ومغلقة في وجه أي طرف ثالث وليس في وجه الاهل. مبدئيا بإمكان الاهل الاطلاع على أي مستند يخص ابنهم الا في الحلات الشاذة التي يخشى فيها ان يسبب هذا الاطلاع ضررا بالولد, في حالة كهذه يجب عرض التبريرات التي ادت الى رفض السماح للأهل بالاطلاع على الملف. نموذج تنازل عن السرية والموقع من قبل الاهل يمكن الطرف الذي طلب التوقيع -عادة ما تكون المدرسة- من الاطلاع على أي مادة تخص الطالب.

4- تقديم تقرير من قبل المدرسة حول استخدام المبالغ التي دفعها الاهل

س- هل يجب على المدرسة تقديم تقرير للأهل حول استخدام المبالغ التي جبيت منهم؟ بالتفصيل؟

ج- نعم بالتأكيد وذلك وفقا لنظام رقم 7 أ من انظمة التعليم الالزامي ( تحديد اهداف مبالغ المدفوعات) 2004. على المدرسة ان تقدم تقريرا في نهاية السنة وهنالك نموذج مرفق بالنشرة الدورية للمدير العام, ترد فيه التفاصيل التي يتضمنها التقرير: مدخولات, نفقات, الباقي, النشاطات التي استخدمت المبالغ لتمويلها وتفصيل ذلك حسب الطبقات, بالإضافة الى كشف عن حركه الحساب في البنك. للمزيد من التفاصيل: النشرة الدورية للمدير العام תשסה/4(א), 1.12.2004)

5- امتحان بسيخو- تخني للقبول في الثانوية

س- قدم ابني امتحان بسيخو- تخني كشرط للقبول في فرع العلوم في الثانوية. هل هذا قانوني؟

ج- لا. اذ ان وزارة المعارف تحظر الزام الطلاب بالمشاركة في امتحانات التصنيف كشرط لقبولهم في المدارس الفوق ابتدائية, باستثناء امتحانات التصنيف لفرع الفن. يمكن الاطلاع على التعليمات الاخيرة بهذا الشأن من خلال النشرة الدورية للمدير العام תשע"א/4(א) מיום 1.12.2010. ويذكر انه عمليا لا تقوم وزارة المعارف بتطبيق هذا الحظر ولكن في حال حصوله يمكن تقديم شكوى ضد المدرسة.

يمكن لأولياء ألأمور الذين يحتاجون للمشورة أو لأي مساعده في مجال عملنا التوجه عن طريق:

تلفون رقم: 6815315-03. فاكس رقم: 6815218-03

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة