اخلال بالنظام بالحرم القدسي والشرطة تقتحم الباحات

تاريخ النشر: 13/09/15 | 9:08

عممت المتحدثة باسم الشرطة لوبا السمري بياناً وصلت نسخة عنه لموقع بقجة جاء فيه ما يلي: خلال ساعات الليلة الماضية، في القدس وخلال نشاط مشترك للشرطة وحدة التحقيقات المركزية اليمار بالتعاون مع جهاز الامن العام الشاباك تمت مداهمة وتفتيش منزل مواطن مقدسي بشرقي القدس مع ضبط عبوات اسطوانية ناسفة، وبحيث تم على اثرها استصدار امر حظر نشر على كافة تفاصيل التحقيقات كما وهويات اي من المشتبهين فيما اذا وذلك ساري المفعول حتى نهار يوم 09.10 المقبل.
من ناحية اخرى تراكمت معلومات استخباراتية بالشرطة والشاباك مفادها قيام شبان عرب قسم من ضمنهم من الملثمين بالتحصن خلال ساعات الليلة الماضية داخل المسجد الاقصى والى ذلك استعدت الشرطة بقوات معززة للدخول لباحات الحرم جاهزون وحاضرون لمعالجة اي سيناريو محتمل كان.
هذا وقام المتحصنون بجمع الحجارة والمفرقعات مع نصبهم حواجز لمنع اغلاق باب المدخل الاخير للمسجد الاقصى بما في ذلك مستخدمين خزائن الاحذية والنعال قضبان حديدية وخشبية وحبال تم ربطها لأبواب المسجد ومظلات كبيرة، مشبكات وغيرها من الاغراض والكل بهدف الاشتباك مع قوات الشرطة والمجندين ومنع اغلاق ابواب المسجد والمس بالزيارات الاعتيادية بباحات الحرم القدسي الشريف في وقفة عيد راس السنة العبرية.
هذا وقامت قوة من الشرطة باشراف من قائد اللواء موشيه ادري بمفاجأة المتحصنين داخلين الباحات قرب الساعه 06:45، بهدف افساح المجال امام فتح الباحات امام الزيارات والزائرين وفقا لميعادها وميقاتها المعتاد جنبا الى جنب مباشرة الملثمين المخلين بالنظام في الهرب لداخل المسجد شارعين برشق عشرات الحجارة كما والطوب الاسمنتية اتجاه قوات الشرطة من داخل المسجد الاقصى مع رشق عشرات من المفرقعات مباشرة اتجاه قوات وافراد الشرطة.
اضافة لذلك على مدخل المسجد الاقصى تم ضبط اسطوانات التي يشتبه بانها عبوات ناسفة اسطوانية مع قيام خبير للمتفجرات بابعادها عن المكان.
هذا وعمل افراد الشرطة ومجندي قوات خاصة بحزم وبشجاعة وعزيمة تحت وابل من الحجارة الكبيرة، المفرقعات وقضبان حديدية التي القيت اتجاههم وقسم منها سقط داخل المسجد شارعين بازالة وازاحة الحواجز التي تم نصبها على مدخل المسجد وخلال نحو ربع ساعة تمت ازالة كافة الحراجز التي تم نصبها مع اغلاق الابواب والمخلين بالنظام داخل المسجد.
هذا وتتواصل زيارات الصباحية للاجانب وغير المسلمين بما فيهم اليهود وفقا لنظامها المعتاد في باحات الحرم.
والى كل ذلك ليس من النافل الاشارة الى نجاعة التعاون ما بين الشرطة والشاباك في جمع المعلومات الاستخباراتية وبالتالي ترتيبات واستعدادات الشرطة المسبقة والذين قامو بالعمل بمهنية وعزيمة بالغة وبالتالي تمت السيطرة على زمام الامور سريعا وعودة الهدوء ليسود المكان.
هناك جنبا الى جانب تأكيدنا مواصلة عمل الشرطة لافساح المجال امام كافة الطوائف من احياء شعائرها وعاداتها الدينية واحتفالاتها بشتى انحاء القدس اضافة الى مواصلة العمل حفاظا على الوضع الراهن القائم الستاتكو بالحرم القدسي الشريف والعمل بحزم وصرامة ضد كل من قد تسول له نفسه الاخلال بالنظام وخرق السكينة العامة ومن دون استثناءات مع تقديمه للعدالة واتخاذ كافة الاجراءات القانونية الشديدة بحقه وايا كان.
هذا واشاد وزير الامن الداخلي جلعاد اردان بعمل قوات الشرطة على امساكها بزمام الامور واعادة النظام والسكينه العامة ليسودا ارجاء الحرم القدسي الشريف مؤكدا على خطورة ما حصل من اعمال اخلال بالنظام من القاء حجارة ومفرقعات وطوب وحتى ادخال عبوات ناسفة لحيز الحرم الامر الذي كان من شأنه ان يؤدي لعواقب وخيمة وحتى كارثيه مؤكدا مواصلة عمله حفاظا على الوضع الراهن “الستاتكو” ومنع خرقه من قبل اي جهة كانت ومن دون اي استثناءات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة