النوقا.. حلوى بالفاكهة المقلية وكثيرة السعرات

تاريخ النشر: 11/09/15 | 0:02

النوقا حلوى تونسية ناصعة البياض مزيّنة بالفواكه الجافة المقلية، ومع أن بائعيها يقولون إنها ترتبط بصفاء القلب وحلو المعيشة، فإن احتواءها على السكر والفواكه المقلية يعني أن الإفراط فيها لن يكون أبدا مفيدا لصحة قلبك.
ويشتري البعض حلوى النوقا ليتلذذ بها في سهراته الرمضانية، ومنهم من يشتري كميات يهديها لأقاربه بمناسبة الأعياد.
وتحضر النوقا من السكر وعصير الليمون وبياض البيض، وتزيّن بالسمسم المحمصغرد النص عبر تويتر، أو باللوز، أو بخليط من البندق والفستق، أو بالفواكه.
واشتهرت مدينة سوسة -شرقي تونس- بهذه الحلوى، حيث تجوب شوارع المدينة القديمة عربات بيعها، فيما يقصد الزبائن من كل البلدات المجاورة سوسة ليقفوا أمام العربات البيضاء لاقتناء كل ما طاب من النوقا، التي تميز المدينة عن غيرها من مدن تونس.
ويروج بائعو هذه الحلوى أن النوقا اقترن بياضها بصفاء القلب واتصل مذاقها بحلو المعيشة وحسن العشرة بين الأزواج.
ويقول فارس غنيم -وهو أحد باعة النوقا الذي ورث المهنة عن أبيه- إن تاريخ صنع هذه الحلوى يعود لأكثر من ستين سنة، وإن أحد أجداده ويدعى عامر غنيم ابتدعها أواسط القرن الماضي.
ومضى قائلا “كان جدي يجلس هنا في هذا المكان ذاته، يضع طاولة قصيرة عليها خشبة، ويحمل صدرية معلقة إلى عنقه، ويضع قطعا من هذه الحلوى أمامه، ويبيع بعض الكيلوغرامات في كل يوم من شهر رمضان”.
وأضاف غنيم “اعتاد أهل المدينة طعم هذه الحلوى، ودخلت كل بيت وصارت تقليدا، هذا ما رواه لي أبي عن جدي، وهذا ما سنرويه لأبنائنا”.
ويتحدث قيس الرخيص -أحد المشتغلين في صناعة النوقا- عن طريقة صنع النوقا التي تطورت بمرور الزمن -حسب قوله- ويضيف “كان الحاج عامر يصنعها بطرق بسيطة وتقليدية، إذ كان يضع السكر وعصير الليمون وبياض البيض في وعاء نحاسي كبير على الموقد في درجة حرارة عالية، وكانت أسرته تعينه على الخلط يدويا، حتى يتكثف السائل، ثم يضعونه على قطعة من القماش، ريثما تبرد الحلوى، ليجري بعدها تقطيعها وبيعها”.
ويتابع أنه مع الزمن تطورت طرق صناعة النوقا، فصار الوعاء النحاسي أكبر، وتخلط مكونات الحلوى بمحرك آلي، كما تطورت كميات الإنتاج لتصل إلى أطنان خلال شهر رمضان، كما يحفظ المخزون في ثلاجات كبيرة، ولفترات مختلفة قد تزيد عن سنة.

j

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة