الكبرياء

تاريخ النشر: 11/05/13 | 12:30

لا شك أن الكبرياء داء خطير إذا احل بقوم افسد عليهم حياتهم ، والكبرياء من أفات المجتمعات في كل الأزمان ومولد للضغائن والأحقاد بين الناس، فاستعظام النفس واحتقار الغير من اشد الصفات المذمومة التي تأباها النفس السوية وتنفر منها، ولهذا قال سبحانه وتعالى (سَأَصْرِفُ عَنْ آَيَاتِيَ الَّذِينَ يَتَكَبَّرُونَ فِي الْأَرْضِ بِغَيْرِ الْحَقِّ).

ويقول سبحانه وتعالى في الحديث القدسي (الكبرياء ردائي والعظمة أزاري فمن نازعني فيهما ألقيته في جهنم ولا أبالي). ويقول صلى الله عليه وسلم (لا يزال الرجل يتكبر ويذهب نفسه حتى يكتب من الجبارين فيصيبه ما أصابهم). ويقول صلوات الله عليه أيضا (من تعظم في نفسه واختال في مشيه لقي الله وهو عليه غضبان).

والكبرياء على نوعين: احدهما عجرفة في المظهر الخارجي سواء أن كان في الملبس أو في المشي أو في طريقة الكلام كأن يتكلم الشخص بنوع من التعالي كلها كبرياء في الظاهر.

والى جوار هذه المظاهر يوجد كبرياء في النفس كأن يظن الشخص نفسه شيئا ما أو يكبر في عين نفسه من اجل مركزه أو غناه أو جماله، فيقول تعالى (وَلَا تَمْشِ فِي الْأَرْضِ مَرَحًا إِنَّكَ لَنْ تَخْرِقَ الْأَرْضَ وَلَنْ تَبْلُغَ الْجِبَالَ طُولًا (37) كُلُّ ذَلِكَ كَانَ سَيِّئُهُ عِنْدَ رَبِّكَ مَكْرُوهًا) (38).

فالكبرياء مرض في النفس اشد من مرض الأجساد ، فإذا أهمل معالجته فانه ينقل صاحبه من خطر إلى خطر اكبر، ألا وهو التكبر على جبار السماوات والأرض، فيكون من الملعونين والخاسرين ، فقد ذكر الله عاقبته لمن تكبر، فقال (إِنَّ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا وَاسْتَكْبَرُوا عَنْهَا لَا تُفَتَّحُ لَهُمْ أَبْوَابُ السَّمَاءِ وَلَا يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ حَتَّى يَلِجَ الْجَمَلُ فِي سَمِّ الْخِيَاطِ وَكَذَلِكَ نَجْزِي الْمُجْرِمِينَ).

ويقول مصطفى لطفي المنفلوطي (المتكبر كاذب لأنه يدعي لنفسه منزلة غير منزلته).

فالمفروض أن يعرف المتكبرون أن ما أعطي لهم ليس من عند أنفسهم ، إنما من عند الله سبحانه وتعالى، فعلينا أن نتقي الله ونقتدي برسوله الكريم ، وان نبتعد عن الكبرياء حتى لا نحوز على غضب الله ورسوله.

فقد صدق من قال:

يا مدعي الكبر إعجابا بصورته*** انظر خلاك فان النتن تثريب

لو فكر الإنسان فيما في بطونهم***ما استشعر الكبر شبان ولا شيب

يا ابن التراب ومأكول التراب غدا***اقصر فانك مأكول ومشروب

‫2 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة