روسيا وبريطانيا: اتفقنا على "حكومة انتقالية" في سوريا

تاريخ النشر: 10/05/13 | 23:02

يقوم رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو الاسبوع المقبل بزيارة لروسيا . وقالت مصادر سياسية اسرائيلية للاذاعة العبرية، ان مباحثات نتنياهو مع صناع القرار في الكريملين ستنصب على الازمة السورية . وبدورها اكدت جهات دبلوماسية روسية ان التحضيرات جارية لزيارة نتانياهو .

واوضح وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف مساء الجمعة ان بلاده لا تنوي عقد صفقات جديدة لبيع منظومات صواريخ ارض – جو متقدمة من طراز إس 300 لسوريا . واضاف لافروف ان موسكو تنفذ صفقات الاسلحة التي سبق ان وقعتها مع دمشق، دون ان يقول ما اذا كانت هذه الصفقات تشمل بيع منظومات اس 300

في السياق ذاته اتفقت روسيا وبريطانيا على العمل لتشكيل حكومة انتقالية في سورية، رغم اعترافهما باختلافات في النهج تجاه الحرب الأهلية هناك.

وقال رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون بعد محادثات مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في منتجع سوتشي الروسي المطل على البحر الأسود، إنهما "اتفقا على أنهما، كعضوين دائمين في مجلس الأمن، ينبغي علينا المساعدة في دفع هذه العملية".

وأضاف كاميرون إن "الجهود الدولية لا تتصور مجرد جمع النظام والمعارضة على طاولة مفاوضات واحدة، إنما أيضاً أن تساعد بريطانيا وروسيا وأميركا ودولاً أخرى، على تشكيل حكومة انتقالية يمكن أن يثق بها جميع السوريين لحمايتهم".

من جهته، قال بوتين بعد المحادثات "لدينا مصلحة مشتركة في إنهاء العنف بأقصى سرعة وبدء عملية سلام، والحفاظ على سورية كدولة تتمتع بالسيادة على كامل أراضيها".

وأضاف "ناقشنا الخيارات الممكنة من أجل التطورات الإيجابية لهذه العملية، وعدد من الخطوات المشتركة الممكنة".

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة