الطلاب واولياء امورهم يسألون و"هيلا" تجيب

تاريخ النشر: 02/05/13 | 21:02

ضمن الزاويه الاسبوعية لمنظمة “هيلا” للإجابة على أسئلة تصل المنظمة من الأهالي بكل ما يتعلق بجهاز التعليم ألإسرائيلي بكل مركباته نقدم لكم هنا هذه الأسئلة وإجاباتها :

  1. اعطاء الدواء عن طريق المعلمة.

س- تحتاج ابنتي لتناول دواء معين كل بضع ساعات, مرة واحدة على الاقل خلال ساعات الدوام. ماذا علي ان افعل لتوافق المعلمة على اعطائه الدواء خلال وجودة في المدرسة؟

ج- عليك ات تقدمي للمدرسة وثيقة طبية رسمية تصف الحالة المرضية للبنت والدواء المطلوب, وكذلك توكيلا من قبلكم توكلون المدرسة بموجبة بإعطاء الدواء لابنتكم.

للمزيد من التفاصيل ذات العلاقة انظروا بند 3 والملحق لدورية المدير العام תשעב/1ב מספטמבר 2011.

  1. مرافقون في الرحلات المدرسية

س- كم مرافق يجب ان يكون في رحلة المدرسة السنوية لولد في الصف الخامس؟

ج- يجب ان يرافق اولاد الصفوف من الاول وحتى الثاني عشر. على الاقل مرافقان لكل صف, بما فيهم المربية. هذا صحيح ايضا بالنسبة للرحلات التي تشمل المبيت. بالنسبة لصفوف ولأولاد التعليم الخاص, يجب ان يكون اربعة مرافقين لكل صف بحيث لا يزيد عدد طلابه عن ال 20 طلبا.

النشرة الدورية للمدير العام תשסה/9(ג), מאי 2005.

  1. معلمون وطلاب في الفيس بوك, المسموح والممنوع

س- فهمت من بعض النشرات بانه ممنوع على المعلمين ان يكونوا اصدقاء للطلاب في الفيس بوك, ولكن في صف ابنتي هناك مجموعة دراسة في الفيس بوك. هل هذا مسموح؟

ج- نعم. هذا صحيح فقد حظرت وزارة المعارف على المعلمين ان يكونوا اصدقاء للأولاد في الشبكة الاجتماعية- الفيس بوك والتي تحتوي على معلومات شخصية. ولكن بالرغم من ذلك تسمح الوزارة بل وتشجع فتح مجموعات تعليمية تستهدف مجموعة تضم حلقة اصدقاء من طلاب صف ومعلمهم ولا تحتوي على معلومات شخصية. (النشرة الدورية للمدير العام תשעג/8 מאפריל 2013).

  1. الاطفال الذين يجب تسجيلهم للصف الاول للسنة القادمة

س- ما تواريخ ولادة الاطفال الذين يجب تسجيلهم للصف الاول للسنة القادمة ؟

ج- الاطفال الذين يجب تسجيلهم للصف الاول في السنة الدراسية القادمة هم من ولدوا في الفترة : من 22.12.2006 حتى 9.12.2007.

على اهالي الاطفال الذين ولدوا من 10.12.2007 تعبئة النماذج المخصصة للبستان. ولكن في الحالات الخاصة, اذا رغب هؤلاء الاهل بتسجيلهم للمدرسة, فانه يمكنهم بالإضافة الى تعبئة نماذج التسجيل للبستان, تعبئة نموذج الانتقال الى المدرسة. اذا تبين لاحقا حسب المعايير المتبعة ( توصية مربية الروضة, فحص طبيب العائلة وتقرير الخدمات النفسية), ان الطفل مناسب للتعلم في الصف الاول, يمكن للسلطة المحلية ان تستعمل نموذج النقل لغرض الابلاغ عن التسجيل.

  1. لا يجوز انعقاد لجنة تنسيب اذا لم يجري تشخيص الولد

س- وجهتنا المدرسة الى لجنة التنسيب بشأن ابني في حين لم يتم تشخيص وضعه. تلقينا دعوة للمثول امام اللجنة في الاسبوع القادم. ما العمل?

ج- لا يمكن للجنة التنسيب بحث امر أي طالب بدون تشخيص. (النشرة الدورية للمدير العام תשעב/3א מאוקטובר 2011). عليكم تقديم طلب لتأجيل انعقاد لجنة التنسيب الى حين استكمال عملية التشخيص او ان تحضروا الى اللجنة في الموعد المقرر وتبلغوها بان عملية التشخيص لم تتم او لم تكتمل, في حالة كهذه ستقرر اللجنة بنفسها موعدا جديدا بعد وصول نتائج التشخيص.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة