بكين 2015: بولت يهدف لاقتناص الثلاثية

تاريخ النشر: 29/08/15 | 11:21

يسعى العداء الجامايكي الفذ أوساين بولت إلى إكمال سلسلة ميدالياته الذهبية ورفعها إلى ثلاث في بطولة العالم الحالية عندما يقود منتخب بلاده في سباق التتابع 4 مرات 100 م في مواجهة منافسه الأبدي المنتخب الأميركي السبت ضمن بطولة العالم لألعاب القوى في بكين.

وإذا كان المنتخب الجامايكي أحرز ذهبية هذا السباق في النسخات الثلاث السابقة فإنّه خسر أمام نظيره الأميركي في بطولة العالم للتتابع التي أقيمت في باهاماس أواخر آيار/مايو الماضي، وبالتالي لا يمكن الاستهانة بقدرات المنتخب الأميركي الساعي إلى الثأر في بطولة العالم أيضاً والذي يضم في صفوف جاستين غاتلين وتايسون غاي وترايفون بروميل وجميعهم نزلوا تحت حاجز 9.09 ثوان هذا الموسم.
أمّا في الجانب الجامايكي فيتواجد حامل الرقم القياسي السابق أسافا باول ونيكل اشمايد.

وقد تنافس دول أخرى أيضاً مثل كندا بقيادة القادم بقوة أندري دي غراس بطل دورة الألعاب الأميركية في سباق من الصعب التوقع بهوية الفائز به خصوصاً مع إمكانية ارتكاب خطأ في تسليم العصا بين زميلين من منتخب واحد.

في المقابل، يتصدّى العداء البريطاني مو فرح لسباق 5 آلاف م بعد أن توّج بذهبية سباق 10 آلاف م السبت الماضي. وهي المرة الثالثة الذي يحاول فيها فرح إحراز ثنائية السباقين الطويلين وقد نجح في ذلك في المرتين الأوليين في لندن أمام جمهوره المحلي عام 2012 ثم في موسكو قبل سنتين، فهل يكرّر الإنجاز للمرة الثالثة؟
لن تكون الأمور سهلة بوجود نخبة العدّائين الإثيوبيين والكينيين والأبرز الإثيوبي الصاعد يوميف كيغيلشا البالغ من العمر 18 عاماً والذي يملك أفضل توقيت في هذا السباق خلال العام الحالي ومقداره 12.58.39 دقيقة سجّله في لقاء روما.
أمّا منتخب كينيا فيضم كاليب نديكو وادوين سوي صاحب برونزية أولمبياد بكين عام 2008.
وسيكون الألماني روبرت هارتينغ الفائز بمسابقة رمي القرص في النسخات الثلاث الماضية، الغائب الأكبر عن البطولة بعد أن أصيب بتمزّق عضلي في الركبة خلال التمارين في الخريف الماضي ولم يتعاف تماماً للمشاركة. وكون الألعاب الأولمبية في ريو العام المقبل، فضّل هردينغ تحاشي المزيد من الإصابات وعدم المشاركة.

لكنّ شقيقه الأصغر روبرت سيدافع عن اسم العائلة وقد يقف على منصة التتويج لأن رقمه الذي سجله في آيار/مايو الماضي وقدره 67.53 م هو من بين أفضل ثلاثة أرقام تسجّل هذا الموسم.
ويبرز من المرشّحين البولندي بيوتر مالاشوفسكي الذي فاز بأربعة لقاءات في الدوري الماسي ويملك أفضل رمية هذا الموسم (68.29 م). وسبق لمالاشوفسكي أن أحرز الفضية الأولمبية في ملعب عش الطائر قبل 7 سنوات.
وتبدو الكينية أونيس سام مرشحة فوق العادة للاحتفاظ بلقبها في سباق 800 م.
وكانت سام فأجات جميع منافساتها القويات قبل سنتين وانتزعت الذهبية مسجلة 1.57.38 دقيقة علماً بأنها خاضت البطولة وكانت قد نزلت مرة واحدة فقط تحت حاجز الدقيقتين.
أمّا الآن، فتخوض السباق النهائي بصورة مختلفة لأنها المرشحة الأقوى لتطويق عنقها بالذهبية خصوصاً بأنها لم تهزم هذا الموسم في أي لقاء وسجلت رقماً شخصياً لها مقداره 1.56.99 دقيقة.
أما الخطر على سام، فيأتي من السويسرية سيلينا بوكيل بطلة العالم داخل قاعة التي نزلت برقمها القياسي الشخصي إلى 1.57.95 دقيقة خلال الصيف الحالي.

وتملك السويسرية سرعة نهائية قوية وقدرة على التمركز جيّداً خلال السباق.

وتبرز أيضاً الكوبية روز ماري المانزا التي سجلت ثاني أفضل رقم هذا العام وتحديداً 1.57.70 دقيقة في لقاء باريس.

162898-bolt-big

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة