خلال منتدى كبار الموظفين: الاستدامة البيئية كرافعة لتطوير السلطات المحلية العربية "

تاريخ النشر: 01/05/13 | 1:51

عقد مركز انجاز- المركز المهني لتطوير الحكم المحلي للسلطات المحلية العربية ، في مدينة القدس ، لقاءه الثاني لمنتدى كبار الموظفين ، تحت عنوان : الاستدامة البيئية كرافعة لتطوير السلطات المحلية العربية وذلك بمشاركة كل من وزارة جودة البيئة و مركز هيشل للاستدامة البيئية و العشرات من كبار الموظفين من محاسبين ومهندسين ومدراء عامين في السلطات المحلية العربية .وذلك بهدف بلورة وترقية السلطة المحلية مهنياً واقتصادياً .

تخلل اللقاء عدة محاضرات وورشات عمل مختلفة منها محاضرة قام بتقديمها مركز هيشل ، حول موضوع الاستدامة البيئية كفرصة لتطوير السلطة المحلية العربية وذلك من خلال التركيز على التطوير المستدام في استغلال الموارد الموجودة مع الاخذ بعين الاعتبار القيود البيئية داخل البلدة.

كما وعرض من خلال اللقاء برنامج عمل بعنوان العلامة البيئية " תג סביבה " وهو برنامج مختص في ادارة الموارد البيئية في السلطة المحلية والذي يُعنى بتطوير القدرات والامكانيات للتوفير في الطاقة ، حيث تم الاقتراح من خلال هذا العرض امكانية المساعدة في اجراء مسح داخل السلطة المحلية من اجل تحديد مصادر استغلال الطاقة المفرطة . بالإضافة الى ورشة عمل اخرى في موضوع تطوير الكفاءات في استخدام الطاقة الكهربائية داخل السلطة المحلية من خلال استخدام تقنيات جديدة والتي من شأنها التوفير في الموارد لدى السلطة المحلية . كما وقام السيد اوري تل مندوب عن وزارة البيئة بالحديث عن ادارة معالجة النفايات بجميع انواعها داخل السلطة المحلية لكون موضوع النفايات يستغل حيز كبير من ميزانيات السلطات المحلية وذلك لسببين : الاول التكلفة باهظة الثمن لمعالجة النفايات . الثاني عدم معالجة النفايات بالشكل الصحيح يؤدي الى طرح عقوبات مادية جسيمة على السلطة المحلية من قبل الوزارة .لهذا فان ابتكار طرق عملية لمعالجة هذه الامور واستغلال الميزانيات الموجهة من قبل الوزرات المختصة وبناء خطط شاملة في موضوع معالجة النفايات قد تشكل هدفاً اساسياً في تطوير السلطة المحلية في هذا المجال وبالتالي في التوفير .

وفي الحديث مع محاسب مجلس كفرقرع السيد نضال مصالحة احد المشاركين في المنتدى ، قال :" ان موضوع الاستدامة البيئية هو موضوع في غاية الاهمية بالنسبة للسلطات المحلية العربية ويجب العمل عليه بشكل جاد بواسطة مخطط تقوم به السلطة المحلية مسبقاً وهذا ما سنقوم به كمجلس محلي كفرقرع " . مضيفاً : " من خلال هذا اللقاء ادركت بأننا كسلطة محلية نعمل على موضوع الاستدامة البيئية ولكن دون ان يكون لذلك خطة شاملة واساسية نستطيع العمل من خلالها ، مما سيساهم في تطوير المجلس منهياً واقتصادياً " .

من الجدير ذكره ان اقامة منتدى لكبار الموظفين في السلطات المحلية العربية جاء بناءً على مسح قام به مركز انجاز في 20 سلطة محلية عربية من خلاله كانت هنالك حاجة في اقامة منتدى لكبار الموظفين ، وذلك لأهمية هذه الوظائف في تطوير السلطة المحلية وتركيبتها كرافعة اقتصادية اجتماعية وثقافية داخل السلطة المحلية . من اهم اهداف هذا المنتدى هو التطوير في الادارة النوعية والمهنية و المساهمة في نجاعة العمل في السلطة المحلية و تذويت المعرفة من خلال خبرة طواقم كبار الموظفين وبلورة قناعات لمدى اهمية مجموعة كبار الموظفين في احداث التغييرات ونقل السلطة المحلية للرقي المهني النوعي . ومن المخطط بحسب رؤية مركز انجاز ، ان يتم عقد لقاءات دورية سنوية لمدة يومين في مدينة القدس ، والتي من خلالها سيتم تباحث وتداول قضايا هامة ومفصلية في عمل كبار الموظفين عن طريق محاضرات عينية ولقاءات اكاديمية و بلورة حلول استراتيجية و تطوير قنوات الحوار المشترك بين السلطة المركزية وطواقم كبار الموظفين في الحكم المحلي وايجاد منصة لعرض صعوبات وحواجز مشتركة من اجل تشكيل مجموعة دعم واستشارة مهنية وتخطيط مستقبلي- استراتيجي مشترك عمل المنتدى .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة