وفد من مجمع القاسمي لجامعة النّجاح في نابلس

تاريخ النشر: 28/04/13 | 22:33

نظّمت اللجنة الثقافيّة في قسم اللغة العربيّة في جامعة النّجاح الوطنيّة في نابلس مؤخرًا مهرجان اللغة العربيّة بعنوان "سوق عكاظ". جرى المهرجان في مدرج ظافر المصري، برعاية رئيس الجامعة رامي حمدالله، والذي ناب عنه نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديميّة ماهر النتشة.

تنوّعت فقرات المهرجان، فشملت العديد من الكلمات والفقرات الفنية والشعرية والزجلية والغنائية، فضلا عن فقرات أبدعها طلبة قسم اللغة العربيّة.

هذا، وقد شارك وفد من مجمع القاسمي استجابة لدعوة عمادة العلوم الإنسانيّة وقسم اللغة العربيّة، تمثّل في: الدكتور ياسين كتّاني رئيس المجمع، الأستاذة هيفاء مجادلة مركّزة نشاطات المجمع، والسيّدة سائدة أبو صغيّر مركّزة الإخراج الفنّي للإصدارات.

تحدّث الدكتور ياسين في كلمته عن دور مجمع القاسمي في الحفاظ على اللغة العربيّة وعلى الهويّة، وعلى عروبة فلسطينيّي 48، السكّان الأصلانيّين المتمسّكين بقيمهم ولغتهم، في زمن كثرت فيه معاول الهدم للنيل من اللغة واعتبارها في نفوس أهلها بذريعة الانفتاح ودعوى التيسير.

تلته كلمة للمحاضرة الأكاديميّة هيفاء مجادلة، تحدّثت فيها عن المشروع الرّائد الذي يعكف المجمع على التّحضير له ويتمثّل في إصدار موسوعة أبحاث ودراسات في الأدب الفلسطيني الحديث، والذي صدر منه كتابان، ويتمّ العمل على إصدار كتب أخرى. كما قدّمت مجادلة مداخلة حول طرق تعزيز اللغة العربيّة والنّهوض بمكانتها. ثمّ تمّ عرض فيلم يوجز نشاطات المجمع وإنجازاته النوعيّة.

اشتمل المهرجان على كلمات لرئيس قسم اللغة العربية الدكتور سعيد شواهنة، ومقرر اللجنة الثقافية الدكتور جبر البيتاوي، مداخلة للبروفسور إحسان الديك. وقام وفد مجمع القاسمي بتكريم البروفسور خليل عودة رئيس عمادة العلوم الإنسانيّة والدكتور سعيد شواهنة رئيس قسم اللغة العربيّة. كما كُرّم الوفد من قبل محاضري قسم اللغة العربيّة.

شارك أيضًا في مهرجان "سوق عكاظ" مجموعة من الشّعراء منهم لطفي زغلول، خليل قطناني، أبو نصر التميمي، مأمون مباركة، الأديب وليد الهودلي الذي تحدّث عن أدب السجون. بالإضافة إلى فقرات الزّجل الشعبي التي قدّمها الشّاعر الزجّال فريد الجبعي، بمشاركة الشاعرين الشعراء سمير العزموطي، وجيه الزاوياني، صهيب الجماعيني، وهارون الياصيدي. كما ظهرت مواهب كتابة الخط العربي، إذ قدّم الطالب قاسم السرطاوي لوحات متميّزة في الخط العربي.

اختتم المهرجان بتكريم أوائل قسم اللغة العربية، وخرّيجي قسم اللغة العربية، والمشاركين بالمهرجان والدّاعمين له.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة