الطلاب واولياء امورهم يسألون و"هيلا" تجيب

تاريخ النشر: 27/04/13 | 7:55

ضمن الزاويه الاسبوعية لمنظمة “هيلا” للإجابة على أسئلة تصل المنظمة من الأهالي بكل ما يتعلق بجهاز التعليم ألإسرائيلي بكل مركباته نقدم لكم هنا هذه الأسئلة وإجاباتها :

  1. من الذي يقرر كم وحدة بجروت اقدم؟

س- معلمتي في موضوع الانجليزية تعتقد بانني استطيع التقدم لامتحان الانجليزي بمستوى 4 وحدات فقط. هل يمكنني ان اطلب من المدرسة ان تسمح لي بتقديم امتحان بمستوى 5 وحدات؟

ج- القرار لا يعود الى المعلمة وحدها فقط وانما للطاقم المهني في المدرسة والذي من المفروض ان يضم مديرة المدرسة, المستشارة, مربية الصف, معلمة الطالب لموضوع الامتحان ومركزة الطبقة. اذا لم يوافقوا على طلبك لتقديم المتحان ب5 وحدات فيجب ان يفسروا اجابتهم الرافضة من خلال رساله خطية تسلم اليك. وتظل امامك فرصة الاستئناف على القرار امام مفتش المدرسة.

  1. استكمال ساعات تعليمية كشرط لشهادة البجروت

س- انهيت امتحانات البجروت في الصيف الماضي. بعد مرور نصف سنة على ذلك, وصلتني من مدرستي رسالة مفادها ان علي ان استكمال ساعات في الرياضة البدنية كشرط للحصول على الشهادة. هل هذا قانوني؟

ج- نعم. حضور الدروس الالزامية هو احد الشروط التي وضعتها وزارة المعارف من اجل الحصول على شهادة البجروت والتي تتضمن ايضا اعترافا بإنهاء 12 سنة تعليمية, كان على المدرسة تحذيرك في مرحلة ابكر وان تنبهك الى ضرورة استكمال الساعات.

  1. تشخيص فردي خاص

س- وجهت مستشارة المدرسة ابنتي الى التشخيص في الخدمات النفسية, هل استطيع اخذها الى تشخيص عند خبير على حسابي؟

ج- طبعا تستطيعين ذلك. من اجل اجراء التشخيص في الخدمات النفسية, يجب على المدرسة الحصول على توقيع الاهل على نموذج موافقة. يمكنك ان ترفضي التوقيع وان تطلبي رسالة تحويل من المدرسة, تفصل فيها الاسباب التي من اجلها مطلوب اجراء التشخيص لابنتك, وما هو نوع التشخيص المطلوب بحيث تستخدمينه عند توجهك الى التشخيص الخاص.

  1. استراحة خارج المدرسة- بإذن فقط

س- وصل الى علمي في الفترة الاخيرة بانه في المدرسة الاعدادية التي يتعلم فيها ابني, يخرج الطلاب خلال الاستراحات الى خارج ساحة المدرسة فهل هذا مسموح؟

ج- القاعدة هي انه ليس من المسموح للطلاب ترك مجال المدرسة في الاستراحات. خروج أي طالب من المدرسة في الاستراحات مسموح فقط اذا حصل هذا الطالب على اذن خطي من معلم, مربي الصف او المديرة.

  1. استعارة الكتب التعليمية والكتابة فيها

س- كانت هذه السنة ضبابية بالنسبة لحظر الكتابة في الكتب المستعارة لصفوف الثوالث والروابع. هل حددت توجيهات في الموضوع للسنة القادمة؟

ج- صحيح. لقد كانت التوجيهات في السنة الحالية عامة وفضفاضة في موضوع حظر الكتابة في الكتب المستعارة باستثناء صفوف الاول والثاني, ولكن الكتب التي سلمت للتلاميذ لم تتناسب مع هذا الطلب. اما بالنسبة للسنة القادمة, فقد قامت وزارة المعارف بتجديد توجيهاتها. وفقا للتوجيهات الجديدة: تسمح الكتابة في كتب الانجليزي والحساب حتى الصف الرابع. هذا بالإضافة الى التوجيهات القديمة بشأن للمهاجرين الجدد ومن يعانون من عسر تعليمي وطلاب التعليم الخاص. للمزيد من التفاصيل انظروا النشرة الدورية للمدير العام תשעג/7(ב) ממרץ 2013.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة