"لجنة عمداء كليات الطب" ستبحث إجراء "امتحان مور" باللغة العربية

تاريخ النشر: 25/04/13 | 2:00

تلقى عضو الكنيست عيساوي فريج ردا من مديرة "لجنة رؤساء الجامعات"، دفورا مرغوليس، قبل أيام، أعلنت فيه أن "لجنة عمداء كليات الطب" في إسرائيل حددت يوم 15/5/2013 موعدا للبحث في موضوع "امتحان مور" للطلاب المرشحين لدراسة موضوع الطب في الجامعات الإسرائيلية وإمكانيات إجرائه باللغة العربية.

وقد جاء إعلان مديرة "لجنة رؤساء الجامعات" هذا ردا على الرسالة التي كان وجهها عضو الكنيست عيساوي فريج، قبل نحو شهر، إلى جميع الجهات الرسمية المختصة وطالب فيها بإيجاد حلول مُرضِية للمشاكل التي يواجهها الطلاب العرب المرشحون لدراسة موضوع الطب في جامعات البلاد، وفي مقدمتها مشكلة "امتحان مور" الذي يجرى بكل اللغات باستثناء اللغة العربية، ومشكلة تحديد سن 21 عاما كحدّ أدنى لدراسة موضوع الطب في البلاد.

وفيما يتعلق بامتحانات مور، قال فريج في رسالته إن هذه الامتحانات تشكل مصدر ضغط على الطالب المتقدم إليها، فكم بالحري حين يكون الطالب العربي، مثلا، غير متمكن بما فيه الكفاية للتقدم إلى هذا الامتحان باللغة العبرية، مما يشكل تمييزا ضد الطلاب العرب، رغم كونهم متساوين من حيث المستوى العلمي مع الطلاب الآخرين. وطالب فريج بإجراء هذا الامتحان باللغة العربية أيضا، لغة الأم للعديد من الطلاب الراغبين في دراسة الطب في البلاد، خاصة وأن اللغة العربية هي لغة رسمية في البلاد.

وبالنسبة لمسألة سنّ الحد الأدنى، طالب فريج بنشر المعايير والاعتبارات الكامنة وراء هذه السياسة.

وأكد فريج، في ختام رسالته، إن هاتين المشكلتين تخلقان وضعا من التمييز ضد المرشحين العرب الراغبين في دراسة موضوع الطب في الجامعات الإسرائيلية وتحرمان عددا كبيرا منهم من تحقيق رغباته وإرادته وبناء مستقبله العلمي ـ المهني.

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة