الطلاب واولياء امورهم يسألون و"هيلا" تجيب

تاريخ النشر: 18/04/13 | 11:51

ضمن الزاويه الاسبوعية لمنظمة “هيلا” للإجابة على أسئلة تصل المنظمة من الأهالي بكل ما يتعلق بجهاز التعليم ألإسرائيلي بكل مركباته نقدم لكم هنا هذه الأسئلة وإجاباتها :

1. عقاب بسبب التأخير والغياب

س- في المدرسة الابتدائية التي يتعلم فيها ابني يعاقب الطلاب الذين يتأخرون او يتغيبون اكثر من ثلاثة مرات بتعليق دراستهم. هل من الصحيح فعل ذلك؟

ج- على حسب توصيات وزارة المعارف, في حالات التأخير والغياب, هنالك سلم لردود الفعل الموصي بها وهو كالتالي: تسجيل التأخير, محادثة لاستيضاح الامر, تصميم برنامج بمشاركة الطالب لتعزيز احساس الطالب بالمسؤولية بالنسبة لضرورة الانضباط في الدوام, دعوة الاهل لمحادثة مع مربي ية الصف لوضع برنامج مشترك لمنع التأخيرات والغيابات عن الدروس, طلب التعويض عن طريق القيام بنشاطات من اجل المدرسة استكمال المواد التعليمية, اشراك اطراف اضافية من المدرسة: مركزة الطبقة, المستشاره, المديرة, زيارة بيتية, في الحالات المتكررة, تسجيل الامر في الشهادة: تخفيض العلامة او تسجيل ملاحظة في بند "الحضور والغياب". في الحالات الصعبة, التوجه الى ضابط الدوام. وفي كل الاحوال يمكن التوجه الى ادارة المدرسة الطلب منها تنظيم الامر في الدستور المدرسي تمشيا مع ما اوصت به وزارة المعارف. ( للمزيد من المعلومات راجعوا النشرة الدورية للمدير العام תשע/1א מספטמבר 2009 في موضوع أنماط الحياة في المدرسة).

2. يعيدون الاولاد الى البيوت ابكر من اللازم

س- في مدرسة ابني يعيدون كل الطلاب مرتين بالأسبوع قبل الدرس الاخير. هل هذا قانوني?

ج- مبدئيا يجب على المدرسة ان تعلم حسب الساعات التي حددت في البرنامج الاسبوعي, اخذا بالاعتبار الحد الادنى من الساعات الالزامية التي اقرتها وزارة المعارف (انظروا النشرة الدورية للمدير العام תשסו/3א بالنسبة لحجم ساعات الدراسة لكل جيل ). من المجدي التوجه بالشكوى الى مديرة المدرسة عن طريق لجنة اولياء الامور الصفية او المدرسية. اذا لم يساعد الامر يجب التوجه الى مفتش المدرسة او الى ادارة اللواء.

3. الزام الاهالي بالاشتراك في استعارة الكتب الدراسية

س- هل يمكن الزام الاهالي بالاشتراك في برنامج استعارة الكتب الدراسية في المدرسة؟

ج- لا. انضمام المدرسة الى برنامج استعارة الكتب الدراسية مشروط بمصادقة من قبل وزارة المعارف وموافقة على الاقل 60% من الاهالي, ولكن وبكل الاحوال, لا يمكن ارغام أي ولي امر او طالب على الانضمام الى البرنامج. المدرسة هي الطرف الذي يجب ان يقدم الطلب لوزارة المعارف اذا رغبت بالأمر وذلك حتى شهر نيسان. تبلغ رسوم الاشتراك باستعارة الكتب – 280 شيكل في المدرسة الابتدائية و- 320 شيكل في المدرسة الفوق ابتدائية. للمزيد من التفاصيل انظروا النشرة الدورية للمدير العام תשעב/8(א) מאפריל 2012.

4. يمكن للاهل فقط او مندوب هيئه عامة الاستئناف امام لجنة الاستئنافات في قضايا التعليم الخاص

س- مر ابني لجنة تنسيب بمبادرة المدرسة. قررت اللجنة بخلاف رغبة المدرسة بان يستمر في دراسته في التعليم العادي. وقد هددت مديرة المدرسة بان تستأنف على قرار لجنة الاستئنافات. ما العمل؟

ج- حسب قانون التعليم الخاص, الحق في الاستئناف على قرار لجنة التنسيب محفوظ للطالب ولأهله او لمندوب هيئة عامة. لا يمكن للمدرسة الاستئناف على القرار لان هذا من حق الاهل فقط.

(قانون التعليم الخاص התשמ"ח-1988 والنشرة الدورية للمدير العام תשע"ב3/א , אוקטובר 2011).

5. تمويل برنامج كريف في المدارس

س- من الذي يقرر المبلغ الذي يجب ان يدفع لتمويل برنامج كريف في المدرسة؟

ج- يمول برنامج كريف بالطريقة التالية: 50% من تكلفة البرنامج عن طريق وزارة المعارف> ويمول الباقي من قبل السلطة المحلية والاهالي. في بعض الحالات تمول البقية ايضا من قبل وزارة المعارف وصندوق كريف. تحدد نسبة تمويل السلطة المحلية والاهالي من قبل اللجنة المالية التابعة للبرنامج وهي احدى لجان وزارة المعارف ويقف على راسها محاسب الوزارة. تحدد نسبة التمويل على اساس الوضع الاقتصادي- الاجتماعي للسلطة المحلية ومؤشر الرعاية للمدرسة والسلطة. تحظر وزارة المعارف بكل الاحوال وضعا تكون فيه نسبة ما يدفعه الاهل للبرنامج اكبر من حصة السلطة المحلية في التمويل. ويذكر انه من اجل العمل بالبرنامج في المدرسة تلزم موافقة خطية من ما لا يقل عن 75% من الاهالي. (والنشرة الدورية للمدير العام תשעב/1ב מספטמבר 2011).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة