مركز الجليل الغربي:احذروا الزواحف والحشرات السامة

تاريخ النشر: 11/08/15 | 13:21

عالج الاطباء في المركز الطبي للجليل (نهاريا) منذ بداية العام العشرات من المواطنين الذين وصلوا الى المركز بعد ان اصيبوا بلسعة ولدغة من حشرات مختلفة منها عقارب، افاعي ونحل. ويحذّر طاقم المركز الطبي من الزواحف والحشرات السامة على اشكالها التي تخرج من وكرها في هذه الفترة، والتي ممكن ان نلتقي بها في المناطق الطبيعية في حين التجوال مع ابناء العائلة او الاصدقاء وايضا في ساحات البيوت.
توجّه الدكتور بيني رابيب، مدير قسم الطوارئ في المركز الطبي للجليل (نهاريا) ومختص في الطب الداخلي بكلمته الى كافة المواطنين وخاصة منطقة الجليل بالانتباه وباتخاذ الحذر من الافاعي والعقارب وانه علينا ان نتعامل مع كل موقف بشكل جدي والحاجة لتلقي علاج طبي من قبل مهنيين:” ان علاج كل من اللدغتين متشابه ونحن نعالج عشرات حتى مئات الحالات السنوية، اكثر المناطق في الجسم تعرضا للدغات الافاعي او العقارب هي الايدي والارجل المكشوفة”. واضاف الدكتور رابيب :”بعد تعقيم منطقة اللدغة يتم نقل المصاب مباشرة الى غرفة الطوارئ لأجراء فحص شامل يضم فحص الضغط، دقات القلب والمزيد للتأكد من صحة المصاب. ويتم استكمال العلاج بحسب الحاجة وحالة المصاب فهنالك حالات يتم بها بتر العضو الملدوغ”.
في الآونة الاخيرة وصل الى المركز الطبي للجليل مواطنون اصيبوا بلدغات النحل فان لدغة النحلة الموضعية يتم علاجها بشكل موضعي واما في حالة وصول شخص مصاب بحساسة من لدغات النحل فهو يحتاج لعلاج مختلف ويتطلب الكثير من المتابعة والسوائل لاستقرار حالته الصحية.

قواعد مهمة عند مساعدة شخص من لدغة افعى:
– تهدئة الشخص المصاب، ان ندعه يستلقي من اجل عدم تفشي السم في الجسم
– استمرارية المحادثة مع الشخص المصاب والمحافظة على ابقائه يقظ
– الاتصال بخدمات الإسعاف الاولي ليتمكنوا من نقل المصاب الى المركز الطبي الاقرب في المنطقة بأسرع وقت
– علينا ان لا نضغط على الطرف المصاب
– ان لا نجرب استخراج السم
– ان لا يتم تبريد مكان اللدغة من اجل تفادي تفاقم الحالة الطبية
– عدم اعطاء الشخص المصاب مشروب كحولي او أي مشروب محلى
– عدم محاولة اصطياد الافعى، انما تصويره ليمكن الطاقم الطبي من تلقي كافة المعلومات الدقيقة ومعالجة المصاب.

1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة