ينصح ابنه الذي يستعد لفرح زواج ابنه..!!

تاريخ النشر: 03/08/15 | 13:39

غبوة بن لماح العبقري، ينصح ابنه الذي يستعد لفرح زواج ابنه..!!
اما يا بني.. وقد عقدت النية على الاقتران بابنة الحلال، وانشاء بيت يكون لك فيه قلعه تحميك من غوائل الزمان، ويكون لك فيه “مستراح” تريح فيه عظامك، وامراة تكون لك مسكنا، تاوي اليه في ساعه يقسو عليك الزمان، او يضحك لك..!!
فقد عزمت ان اقدم لك هذه الدرر من النصائح، تكون لك مشاعل ترشدك الى بر الامان:
النصيحة الاولى- خلي البارود يولع..!!
في عرسك.. فرحك.. اطلب من المدعوين ان تكون هداياهم من ما يعطيه البارود، وتغدقه المتفجرات، من نعم الجاه والسلطان.. واذا اشتعلت فلتشتعل، وليتحول العرس الى معركة كل شيء فيه “يفقع” وينفجر، وبذالك يزداد جاهك ويعلو قدرك بين الناس، وتصبح سيرتك على كل لسان، وافعل ما فعل جدك طلحه بن وائل العبقري، عندما حول عرس ابنه في زمن الانجليز، الى ساحه مبارزة في صيد الحمام البري. وكان ذلك العرس هو الساحه التي انطلقت منها اغنية” طير وهدي يا حمام “وقد قيل وعلى ذمة الراوي، ان كمية الحمام التي انزلت، كانت كافية لوليمة العرس، الذي حضره الالاف من بلده والبلاد المجاورة..
ولا تخف ان يحدث لك ما حدث لاحد ابناء اجدادك، سالم بن الحارث العبقري، اثناء زفته. وهو يركب فرس العيلة الاصيلة، فقد أصيب برصاصة طائشة فخر قتيلا، فأركبوا اخيه مكانه، واستمر العرس حسب برنامجه المقرر. وعندما ادخلوا العريس “المبدول” على ابنة عمه، التي لم تكن تعرف شيئا عما حدث، اصابها الاغماء وطار عقلها. ولم انتهوا من الزفة، خرجت جنازة اخيه الى مثواه الاخير..!!
هذه نصيحتي الرصاصية لك يا ولدي، فانك ان اخذت بنصيحتي سوف انام في قبري مستقبلا الملكين بالبارود. واذا سألاني ما دينك : فسأقول لهم ان “الطخ” ديني، والرشاش محياي، والكلاشنكوف مماتي، وابني يسير على مذهبي..!!

النصيحة الثانية – غنّ ولعلع وخلي الدنيا تولع..!!
يا ولدي اجعل من عرسك ميدانا للغناء.. وهديتي اليك هذه الاغنية، التي كتب كلماتها جدك “طرفة بن كليب العبقري” ولحنها “ابن عمه صهيب بن نزار العبقري” “ولك يا شايب الراس، واحنا بنوكل لحم الناس واحنا اصحاب المروي”.!!
واطلب من الحادي، ان يجعل من ابخل الناس حاتم الطائي بكرمه، مثلما فعل احد اجدادك، عندما مدح عمه “عكرمة العبقري” وقال عنه في احدى الافراح والليالي الملاح :”ان ناره لا تنطفيء تحت قدوره الملأى باللحم والشحم، ” بالرغم من انه كان يطلب من زوجته، ان تفقص بيضتان لاثنا عشرة نفرا، ويغرقها بالزيت، ويجلس بجانب ابنائه، طالبا منهم، ان يغمسوا اربع لقم بالزيت، والخامسة فقط يسمح لها، ان تداعب البيض المقلي. وكان يضع الصحن الفارغ امام امه العمياء، ويناولها رغيف الخبز، ويطلب منها ان “تغمس” من قاع الصحن الفارغ، مقتنعه بأن ابنها قد وضع لها فيه زيتا.!!
واطلب من الحادي.. ان يمدح حسب ونسب من ماتت اصوله قبل ان يولد، وان يوصل نسبه الى بني هاشم او الامويين، مثل ما فعل جدك كليب بن مسيلمه العبقري، الذي كان شاعرا يعتد به. ففي احدى جولاته “العرسية”، مدح رجلا زنت به عبده حبشية، مع عبد كان ملكا لال مخزوم، كان ينام مع الابل حارسا لها.!!
واطلب منه ان يمدح العائلات، التي دفعت رشوة للوالي التركي، كي يأمر كاتبه برسم شجرة لعائلتهم، يزينها باشجع الفرسان واكرم الرجال، وان يمحوأ اصول اجدادهم، الذين جاؤوا من مجاهل صحارى شمال افريقيا، طلبا للطعام بعد ان انهكهم القحط والمحل.!!

النصيحة الثالثة – كدس امام المدعوين الشحم واللحم..!!
اذبح الشياه والابل والعجول، “وكوم” اما المدعوين، وليكن “هبره” كثير الدهن، واولم الولائم والمناسف، كي “تنسف” عيون كل حاسد حسود، ولا بأس انك استدنتها من الاصدقاء والاحباب والبنوك، فكل دائن سيصله حقه، حتى ولو بعد “قرون”..!!حيث تكون مضطرا ان تخفض لهم جناح الذل من الخجل، وضيق ذات اليد..!! مثلما فعل جدك حاتم الطائي، الذي قيل انها كانت تربط بين اجدادنا واجداده، علاقه حسب ونسب، عندما “اتلف” ماله في العطاء، وترك عائلته تعصب بطونها من الجوع، فوصفته امراته بالمتلاف. ولكن اسمه ظل ساطعا في تاريخنا على مدى الاجيال. فيبقى ذكرك طيبا في بطون الناس الى حين، “وتلوك” السنتهم سيرتك حتى يطلع فجر يوم جديد. اما الايام اللاحقة، فستبقى ميدانا لحسرتك وندمك، ولكن لا تخف ولا تحزن، فقد خلقت للحسرات.. وهيهات ان تمحوها الولائم والمناسف..!!
اما في اعراس الاخرين؟ ؟ فلا تقترب من الولائم، فليكن حضورك للعرس كله رقص. رقص على مصائب الاخرين..!!

يوسف جمال – عرعرة

jmal-yosf2013

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة